الرئيسية / المنزل / صحه / النحاس وأعراض نقصه

النحاس وأعراض نقصه

النحاس وأعراض نقصه

النحاس وأعراض نقصه
النحاس وأعراض نقصه

النحاس واحد من العناصر الغذائية المهمة لجسم الإنسان يوفر للجسم العديد من الفوائد، ويجب توفيره بالطعام بنسب معتدلة؛ حتي يحصل الجسم منه علي النسب التي بحاجة إليها كي يقوم بوظائفه الضرورية.

فوائد النحاس

يلعب النحاس دورا مهما في أداء الوظائف داخل الجسم ويمده ببعض الفوائد، ومن فوائد النحاس مايلي:

  • يلعب النحاس دورا مهما في عملية التمثيل الضوئي، ويحافظ علي صحته.
  • يعمل علي تقوية العظام وتعزيز كثافتها.
  • يساعد في عمل الجهاز العصبي.

أعراض نقص النحاس

التعرف علي أعراض أي مرض يساعد في التعرف علي المرض، وذلك أيضا يساعدك في العلاج المبكر للمرض؛ حتي لا تحصل مضاعفات قد تضر بصحتك، وإليك بعض الأعراض التي تدل علي نقص النحاس داخل الجسم.

الإحساس بالتعب والضعف

الحديد داخل الجسم مهم للغاية، ويعمل علي تقوية الصحة ويساعد علي قيامك بالانشطة المختلفة بكل حيوية، فقلة الحديد تعمل علي إصابتك بفقر الدم ونتيجة لذلك تشعر بتعب مستمر وضعف، ولكن ما دور النحاس هنا؟

النحاس يلعب دورا مهما في عملية امتصاص الحديد داخل الجسم، فعند نقص معدل النحاس بالجسم سيقل امتصاص الحديد، وبالتالي سيخسر الجسم الفوائد التي يتمتع بها نتيجة توافر الحديد ويصاب الشخص بفقر الدم وبالتالي يشعر بتعب وضعف بشكل مستمر.

يعمل النحاس أيضا علي إنتاج الطاقة داخل جسم الإنسان، فهو من مصادر الطاقة المهمة عند نقصه، بذلك يفقد الجسم واحد من أهم مصادر الطاقة، ونتيجة طبيعية لذلك ستشعر بتعب وضعف كبير.

النحاس وأعراض نقصه
النحاس وأعراض نقصه

صعوبة ومشاكل بالنظر

النقص الشديد للنحاس، يؤدي بشكل سئ إلي مشاكل كبيرة بالنظر وقد يؤدي في بعض الأحيان إلي ضعف النظر بشكل كبير، فالنحاس يلعب دورا في الحفاظ علي صحة الجهاز العصبي، ونقصه الشديد يؤثر علي الجهاز العصبي، ونتيجة لذلك قد يحدث ضعف حاد للنظر.

ضعف العظام 

بسبب الدور المهم الذي يقوم به النحاس في تقوية العظام وتعزيزها، فنقص النحاس يؤدي بشكل مباشر إلي ضعف النحاس وكذلك، يؤدي إلي هشاشة العظام، وسهولة تعرض العظام للإصابة والخطر.

صعوبة المشي

يعاني الأشخاص الذين لا يتوفر بجسدهم النحاس بنسب جيدة، من صعوبة في المشي، ويحدث هذا بسبب استخدام الانزيمات داخل الجسم النحاس، في الحفاظ علي الحبل الشوكي بصحة جيدة. لذلك يعتبر صعوبة المشي مؤشر علي صعوبة المشي، فقلته تؤثر علي عمل الانزيمات داخل الجسم، يشعر الشخص حينها بعدم القدرة علي المشي بشكل جيد ويشعر بالضعف والرغبة في عدم بذل مجهود بشكل كبير.

فقدان نضارة البشرة

يدخل النحاس في انتاج الميلانين داخل الجسم، ويكون الميلانين مسؤول عن تحديد لون البشرة، فبالتالي نقص النحاس داخل الجسم يعمل علي نقص صبغة الميلانين، وهذا يؤثر علي البشرة ويسبب لها الشحوب.

حساسية مع الطقس البارد

يوجد عدد من المعادن والعناصر داخل الجسم، تساعد في عملية التمثيل الغذائي وانتاج الحرارة، ومن ضمن تلك المعادن النحاس، من خلال تنظيم عمل الغدة الدرقية، لذلك عند نقص النحاس، ستفقد الغدة الدرقية قدرتها علي انتاج الحرارة، فستشعر ببرد بشكل كبير.

التعرض للمرض بشكل مستمر

فقدان ونقص النحاس بالجسم سيجعلك عرضة للإصابة بالأمراض بشكل كبير وعلي فترات كبيرة ومستمرة، وذلك بسبب ما يقوم به النحاس في تقوية الجهاز المناعي، الذي يعمل كحط صائد أمام الأمراض والفيروسات، فانهياره وضعفه سيجعلك عرضة للتعرض للأمراض بكثرة.

في حالة ظهور تلك الأعراض عليك تكون بحاجة إلي الذهاب للطبيب المختص بشكل مباشر، لعمل التحاليل والفحوصات اللازمة والتعرف علي سبب تلك الأعراض وعلاجها.

يشرفنا المتابعة و الرد على جميع تعليقاتكم اذا كان لديكم اي استفسار

تنبيه : المقال يعبر عن رأى كاتبه والموقع غير مسؤول عما ورد به

عن Amgad Alaidy

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *