الروماتيزم أسبابه وعلاجه

الروماتيزم أسبابه وعلاجه
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

الروماتيزم أسبابه وعلاجه

الروماتيزم أسبابه وعلاجه
الروماتيزم أسبابه وعلاجه

الروماتيزم من الأمراض التي تصيب المفاصل بشكل كبير وتسبب لها الألم الشديد وتسبب ارتفاع درجة الحرارة بالمناطق المصابة بالروماتيزم، يؤثر علي المفاصل وعلي الأنسجة والأربطة التي تتواجد حولها، ويعتبر هذا المرض من الأمراض التي تعتبر أمراض مناعية، بسبب الخلل الذي قد يحدث في جهاز المناعة حيث لا يقوم بدوره الطبيعي في مقاومة الأجسام الغريبة والبكتريا، ويقوم في مقاومة بعض أنسجة الجسم، مما يؤثر علي عظام الجسم ويسبب لها الالتهاب.

فيما يلي سنتعرف علي أسبابه وعلي بعض الطرق لعلاجه.

أسباب الروماتيزم

  • بداية كما ذكرنا في الفقرة السابقة أنه أحيانا يحدث نتيجة خلل في الجهاز المناعي للإنسان فلا يقوم بدوره الطبيعي.
  • قد يحدث نتيجة تعرض الشخص لنوع من الفيروسات، وتكثر الإصابة بذلك المرض بين النساء، ويترواح أعمار معظم المصابين بذلك المرض ما بين 20 و60 عام.
  • التقدم الكبير في العمر فكلما زاد عمر الإنسان كلما زادت فرص إصابته.
  • التدخين، بسبب ما يسببه من فقر الدم وقلة تدفق الدم للأنسجة المحيطة بالمفاصل، وفقدانها المناعة المناسبة لمقاومة الأمراض والألم.
  • زيادة الوزن الكبيرة وينتج عن ذلك الإصابة بشكل كبير في مفاصل الركبتين والكاحلين بسبب الحمل الكبير عليهم.
  • تعرض الإنسان للبرد لأوقات طويلة، ويكثر الإصابة بالروماتيزم في فصل الشتاء عند تعرض الشخص للبرد لأوقات كبيرة.

علاج الروماتيزم

لا يوجد علاج نهائي وشافي بشكل كامل للروماتيزم، ولكن ما يتم فعله وما تقوم به العلاجات هو القيام بتخفيف من أعراض الروماتيزم ولو في حالات مبكرة يتم العمل علي السيطرة علي المرض، والحرص علي تعليمه كيفية تغيير طريقة قيامه بأنشطته حتي يخف الألم الناتج عن الروماتيزم.

الروماتيزم أسبابه وعلاجه
الروماتيزم أسبابه وعلاجه
  • علاجات طبية

  1. عندما يكون المرض هو حمي الروماتيزم يكون العلاج، هو البقاء في الفراش والراحة التامة حتي يخف المرض وتقل درجة الحرارة المرتفعة، ويخف الالتهاب، ثم بعد ذلك يتم نصح المريض بالحركة بشكل تدريجي بجانب الأدوية التي يتناولها.
  2. استخدام البنسلين والمضدات الحيوية، يقدمها وينصح بها الأطباء للقضاء علي البكتريا والفيروسات التي تسبب الإصابة بالروماتيزم، في حالة إصابة المريض بحمي البروماتيزم، وإن كان المريض مصاب بحساسية ضد الروماتيزم يتم اعطاءه من قبل الطبيب العلاجات البديلة.
  3. استخدام المضدات الحيوية المعدة لتعطي خلال سير المرض، وتعمل تلك الأدوية علي العمل من تقليل المرض والحد من التشوهات التي قد تنتج عنه.
  4. الاسبرين، يعتبر الاسبرين من العلاجات المضادة للروماتيزم الفعالة جدا في التخفيف والحد من المرض.

في حالة استخدام العلاجات الطبيعية يفضل الطبيب هو من يقوم بتحديد الجرعات اللازمة للتناول، حتي لا يحدث أعراض أو اثار سلبية نتيجة لتناول بعض الأدوية زائد عن الحد.

  • علاجات طبيعية

للكثير من الأمراض يوجد عدد من العلاجات الطبيعية التي يمكن استخدامها للحد من الألم والمرض ومن تلك الأمراض الروماتيزم وفيما يلي سنتعرف علي بعض الطرق:

  1. استخدام الزنجبيل، حيث يمكن استخدامه للقضاء علي الالتهابات الحادثة عند الاصابة بالروماتيزم.
  2. الصبار، يستخدم في علاج والتخفيف من الآم المفاصل نتيجة الاصابة بالروماتيزم.
  3. الكافور، يستخدم أيضا لعلاج الآم المفاصل من خلال خلطه مع كأس ساخن من جوز الهند ويتم تدليك مكان الألم.
  4. القرفة، يتم استخدامها في علاج التهابات المفاصل بسبب ما تحتويه من مواد مضادة للالتهابات.
  5. ورق الصفصاف، يمكن القيام بمضغه مباشرة بعد غسله جيدا، او يمكن عمله كشراب بعد القيام بطحنه واضافة معلقتين إلي الماء المغلي وشربه مرتين يوميا.

الروماتيزم من الأمراض التي تسبب الكثير من المشاكل وتؤثر بشكل كبير علي نشاطك اليومي، لذلك يحرص علي زيارة الطبيب لتشخيص المرض والعمل علي التخفيف من الآمه.

 

 [highlight color=”red”]يشرفنا المتابعة و الرد على جميع تعليقاتكم اذا كان لديكم اي استفسار . [/highlight]

‫0 تعليق

اترك تعليقاً