كيف تحافظ علي صحة عقلك

كيف تحافظ علي صحة عقلك
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

كيف تحافظ علي صحة عقلك

كيف تحافظ علي صحة عقلك
كيف تحافظ علي صحة عقلك

كل العقول والأدمغة تتغير تماما مع التقدم في السن، وتحدث بلا ادني شك تغييرات كبيره في الوظائف العقلية جنباً إلى جنب مع التغييرات الأخرى،وتدهور الحالة العقلية التي تحدث مع تقدم السن أمر شائع جدا، وهذه واحدة من أكثر العواقب التي يخاف وقوعها مصاحبة جنبا الي جنب للشيخوخة، ولكن انخفاض كل القيمة المعرفية مع التقدم في العمر ليس أمراً لازما، ونستعرض بعض الطرق يمكن أن تساعد جدا في تقليل خطر الإصابة بمشكلات الذاكرة المرتبطه بالتقدم في العمر:-

التحفيز الذهني:-

فقد تبين من خلال الكثير من البحوث والتجارب التي أجراها الأطباء على الفئران والبشر ايضا، بأن جميع الأنشطة العقلية تؤدي إلى تحفيز اتصالات جديدة بين الخلايا العصبية، ويمكن أن تساعد الدماغ كثيرا على توليد خلايا جديدة كليا، وتطوير «المرونة» في الجهاز العصبي ايضا، وبناء احتياطي وظيفي كذلك يمكنه أن يعوض جميع الخسائر التي قد تحدث للخلايا العصبية في المستقبل القريب، كما اتضح ايضا أن أي تحفيز عقلي وأي نشاط ذهني يساعد على بناء الدماغ بصوره كبيره ولذلك ينصح الاطباء دائما بالقراءة، وأخذ الدورات العلمية بين حين واخر، وممارسة الرياضة العقلية، مثل لعبة حل الألغاز، أو الكلمات المتقاطعة، أو القليل من مسائل الرياضيات، وتجربة العديد من الأشياء التي تتطلب مهارة يدوية، وكذلك تلك الاشياء التي تحتاج للجهد العقليبشكل كلي، مثل الرسم والتصويرايضا، وغيرها من الحرف اليدوية.

كيف تحافظ علي صحة عقلك
كيف تحافظ علي صحة عقلك

ممارسة الرياضة البدنية :-

أظهرت البحوث أيضاً أن استخدام عضلاتك بصوره يوميه تساعدك على الحفاظ على عقلك، فالحيوانات التي تمارس الرياضة بشكل منتظم يوميا يزداد فيها عدد الأوعية الدموية الصغيرة بكثره والتي تجلب الدم الغني بالأكسجين إلى جميع مناطق الدماغ المسؤولة عن عملية التفكير، وممارسة الرياضة تحفز وتعمل أيضا على تطوير جميع الخلايا العصبية الجديدة التي يتم ولادتها وتزيد من الروابط القويه بين خلايا الدماغ (المشابك) ،وهذه النتائج تجعل العقول أكثر كفاءة وقدره علي العمل، ومرونة، وقابلية للتكيف، وهو ما يترجم ايضا إلى أداء أفضل في الحيوانات مع التقدم الكبير في العمر، حيث ان ممارسة الرياضة تقلل أيضاً من ضغط الدم، وتحسن كثيرا من مستويات الكولسترول، وتحارب ايضا مرض السكر، وتقلل كثيرا من الإجهاد الذهني، وكلها يمكن أن تحافظ تماما على عقلك وكذلك قلبك.

كيف تحافظ علي صحة عقلك
كيف تحافظ علي صحة عقلك

تحسين النظام الغذائي :-

التغذية الجيدة تساعد عقلك تماما، كما تساعد جسمك فكيف يتم ذلك؟

  1. – حافظ دائما على مراقبة السعرات الحرارية التي تتناولها، ففي كل من الحيوانات والبشر، هناك علاقة وطيده بين انخفاض السعرات الحرارية وايضا انخفاض خطر الإصابة بتدهور الحالة العقلية في الكبر بصوره كبيره.
  2. تناول الأطعمة الصحيحة، وهذا يعني تقليل نسبة استهلاك للدهون المشبعة والغنية بالكولسترول من المصادر الحيوانية وايضا عبر الأحماض الدهنية من تلك الزيوت النباتية المهدرجة جزئيا.
  3. حافظ على تناول طعام الإفطار يوميا، فالفيتامينات (B)  الثلاثية، وحامض الفوليك، (B6)، و(B12)، يمكنها أن تساعد تماما في خفض مستويات الحمض الأميني الخاص بك بصوره ممتازه، والتي قد تم ربط مستويات عالية منها بزيادة أخطار الخرف، وايضا الحبوب المحصنة مثل الفول والحبوب الأخرى، وكذلك الخضراوات الورقية الخضراء هي مصادر غنيه جدا بفيتامينات (B). 

تحسين ضغط الدم:-

ارتفاع ضغط الدم في منتصف العمر مما يزيد تماما من خطر التدهور الخاص بالمعرفه في سن الشيخوخة، ولذلك ينصح باستخدام أسلوب حياة مرتب يساعد على الحفاظ  التام على ضبط ضغط الدم عند أدنى مستوى ممكن له، وينصح بإبقاء الجسم مرناً ونحيفاً ايضا وذلك عن طريق ممارسة الرياضة بانتظام يوميا، والامتناع التام عن الكحول، والحد من الإجهاد، وايضا تناول الطعام الذي يتناسب مع السن والعمل .

 

 

 [highlight color=”red”]يشرفنا المتابعة و الرد على جميع تعليقاتكم اذا كان لديكم اي استفسار . [/highlight]

‫0 تعليق

اترك تعليقاً