الاستيقاظ مبكراً وفوائده

الاستيقاظ مبكراً وفوائده
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

الاستيقاظ مبكراً وفوائده

الاستيقاظ مبكراً وفوائده
الاستيقاظ مبكراً وفوائده

يري الكثير أن الاستيقاظ مبكرا أمر صعب وأنهم لا يملكون القدرة علي القيام به، وبالإضافة إلي رؤيتهم أن السهر أفضل بكثير، قد يكون للسهر بعض الفوائد، ولكن علي الجانب الآخر له آثار سلبية كثيرة وهو أمر غير جيد بالمرة.

في الوقت الحالي الإجازة الصيفية بدأت عند الأغلب منا وبخاصة الطلبة، وعندها يبدأوا بالسهر الكثير وفي بعض الأحيان حتي الصباح، اعتقادا منهم أن الاستيقاظ المبكر أمر سئ وخصوصا لارتباط الاستيقاظ مبكرا معهم بالدراسة والذهاب إلي المدرسة أو الجامعة، ولكن الأمر علي العكس من ذلك وله العديد من الفوائد كما سنري.

فوائد الاستيقاظ المبكر

للاستيقاظ المبكر العديد والعديد من الفوائد والتي سنذكر بعضا منها فيما يلي.

النشاط والحصول علي طاقة كبيرة

كما هو معروف لدي أغلبنا أن الليل للراحة والنوم فعندما تحصل علي قسط من الراحة وساعات نومك في الوقت المخصص لذلك، فجسمك يرتاح وعند استيقاظك تكون علي قدر كبير من النشاط وتمتلك قدرة كبيرة علي ممارسة حياتك بشكل طبيعي، علي عكس النوم بالنهار فإنك مهما نمت لا تحصل علي الراحة بالشكل الذي تحصل عليها عند نومك بالليل.

وذلك أيضا لأن المادة المسؤولة عن النشاط الكبير للشخص وهي الكورتيزون تكون نشطة بشكل كبير بالصباح.

التركيز العالي

أيضا النوم في الوقت المخصص والحصول علي الراحة اللازمة يعطيك قدرا كبيرا من التركيز؛ للقيام بالأنشطة المختلفة التي تريدها ويكون بالك مرتاح وتشعر بالرغبة في إتمام كل الأنشطة وكل ما عليك.

الحصول علي قدر كبير من السعادة

بالصباح تكون الشمس مشرقة في بدايات اليوم، ويكون الجو جميل وتشعر خلاله بالدفء والراحة، وهذا يساعد علي إعطائك إحساس بالنشاط والحيوية، ويجعلك مقبل علي ممارسة يومك بشكل طبيعي ومميز للغاية بدون أي تعب أو إرهاق. وأيضا تشعر براحة كبيرة بالأعصاب فلا هناك ضغط أو أي أمر أخر يسبب لك القلق والإزعاج.

الاستيقاظ مبكراً وفوائده
الاستيقاظ مبكراً وفوائده

الحصول علي وجبة الإفطار

عندما تذهب للأطباء في الكثير من الوقت عندما تشعر بمرض ما، أو بسبب سوء تغذية أو غيرها من الأسباب، من الأمور التي يشددون عليها هي وجبة الإفطار، وذلك لأهميتها الكبري علي صحة الشخص.

الاستيقاظ مبكرًا يمكنك من تناول وجبة الإفطار الخاصة بك بكل راحة، وعدم الاستعجال في تناولها أو عدم تناولها نهائيا، تساعدك وجبة الإفطار أيضا بشكل كبير علي التركيز في العمل وعلي الإنتاجية الكبيرة، وتعطي جسمك الفوائد والمواد الغذائية التي يحتاج إليها، وتنشط عقلك وتجعله علي قدر كبير من التركيز والعمل بجد.

العمل بكفاءة عالية

يكون كما ذكرنا الجسم في حالة نشطة جيدا، ولكن هذا بشرط أن تكون حاصل علي قسط جيد من النوم، وأيضا التركيز عالي، فكل هذا يساعدك علي العمل بجد وبتركيز، ويوفر عليك الكثير من الوقت، الذي قد يضيع في قيامك بإعادة العمل الذي تقوم به، بسبب عدم تركيزك لاستيقاظك بوقت متأخر من اليوم.

ممارسة الرياضة 

أن تبدأ يومك بممارسة الرياضة هو من الأمور الضرورية والصحية للغاية، لذلك تري الكثير من القنوات التلفيزيونية يقدمون فقرات صباحية لممارسة الرياضة، والكثير من الأطباء عندما تزورهم ينصحونك بممارسة الرياضة في الصباح، فالاستيقاظ مبكرا يجعلك قادر علي ممارسة الرياضة صباحا، والاستفادة الكبري منها.

الحفاظ علي الصحة العامة

كما ذكرنا أن الليل مخصص للنوم، والجسم يعمل وفقا للساعة البيولوجية التي يعمل وفقها الجسم، فالحفاظ عليها يجعل الجسم يتجنب التعرض للعديد من الأمراض الضارة مثل أمراض القلب والمعدة، وغيرها من الأمراض التي تنتج نتيجة عدم انضباط الساعة البيولوجية.

 

 [highlight color=”red”]يشرفنا المتابعة و الرد على جميع تعليقاتكم اذا كان لديكم اي استفسار . [/highlight]

‫0 تعليق

اترك تعليقاً