تعريف مبسط لحقوق الانسان

تعريف مبسط لحقوق الانسان
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

تعريف مبسط لحقوق الانسان

تعريف مبسط لحقوق الانسان
تعريف مبسط لحقوق الانسان

يعد الإنسان هو ألاساس فى الكون و به يتم الاعماره وجاء على اثر وجوده وتكريمه من قبل الحقوقيين في جميع انحاء العالم وقد جعلوا لذلك ايضا قانون عالمي اتفقت عليه جميع الدول العالمية ومن هذة الصور للتكريم القيام بالإعلان العالمي لحقوق الإنسان. 

من اهم الحقوق الانسانية وايضا الحريات الاساسية الي تم وضعها في هذه الاتفاقية بعض الانواع لحقوق الإنسان من حيث المستفيدين منها وهى على النحو التالى:-

اولا حقوق فردية :

وهي الحقوق التى يتمتع بها الفرد ضد التدخل الغير مشروع وايضا التعسفي من قبل الدولة، كما أن وجود هذه الحقوق تعمل على تحق الفرد لذاته،

واليك بعض هذه الحقوق :

الحق فى الحياة وعدم التعرض لاى نوع من التعذيب، وايضا حق حرية الفكر، وكذلك حق القيام بالتعليم، وبالاضافة الى الحق فى العمل، وايضا الحق فى الانتماء.

وهناك الحقوق الجماعية :

وهي الحقوق التي يمكن القيام بها عن طريق مجموعة من الأفراد فى حق التصرف والعمل بها بشكل جماعى ، أي أنها اعمال لا تخص فرد معين بذاته.

تانيا الحقوق الإنسان حيث ان الحقوق ألاساسية من الضروريات:

وتعد الحقوق الاساسية لاستمرار الحياة للإنسان والتي لابد له من الحصول عليها بصفته إنسان، وتتميز هذه الحقوق بأنها من الركائز الاساسية والتي لا يمكن المس لها والتجاوز عنها أو العمل عىل مخالفتها، وعادتا ما يشكل القيام بتأمينها شرط مسبق وايضا أساسي لكى تتحقق لة بقية الحقوق الإنسانية الأخرى وكذلك القيام بالتمتع بها على اكمل وجه .

بعض الامثلة على الحقوق الأساسية للانسان والتى هى حق من حقوق الحرية وايضا من ضروريات الحياة:-

هناك حقوق غير أساسية :

وهي التى تكون مرتبطة بالرفاهية للإنسان وايضا لسعادته، أي انها تعد من الكماليات، التي تعمل على تامين عيشا أفضل للانسان بالقدر الكافى من الكرامة.

ومن الأمثلة للحقوق الاساسيه للانسان :

حرية التعبير فى الرأي، وايضا الحرية فى التملك الخاص به، وكذلك الحرية على القيام بإنشاء الجمعيات.

من اهم الخصائص لحقوق الإنسان :-

  • هى التى تكون ملاصقة وايضا مرافقة لذات الإنسانية، والتى تكون ايضا غير قابلة الى التغيير تحت أي ظرف من الظروف. حيث أنها تعد من الحقوق العالمية والتى تكون حق لجميع البشر مهما اختلفوا في اللون وفى اللغة ولا تقوم على العرق اوالدين.
  • هناك حقوق انسانية ثابتة للجميع، حتى وان لم تعترف بها القوانين التى تكون داخلية للدولة.
  • تعتبر الحقوق الإنسانية هى كتلة واحدة، تكون مترابطة ببعضها البعض ولا يمكن الانتقاص منها بأي شكل . كما ان الحقوق الإنسانية هى التى تعمل على التطور والتجدد المستمر والدائم فهي ذات قيمة عليا يسعى إليها الجميع من البشر.
تعريف مبسط لحقوق الانسان
تعريف مبسط لحقوق الانسان

ماهى الحقوق الإنسانية :-

  • حقوق الانسان هي عبارة عن مجموعة من النصوص والقانون التى تكون حقوقية كى تمنح جميع الاشخاص  حقوقا تضمن لهم العيش بطريقه إنسانية، ولا تفرق بينهم أو حتى تقوم على دافه التميز بين الأشخاص، وتعرف تلك الحقوق أيضاً بأنها ذات قواعد تعمل على منح كل فرد فى المجتمع بمجموعة من الحقوق التي من تساعدة على حصوله على حقه ، بغض النظر عن الديانه، أو اللون، أو الأصل، أو أي صفة تكون فردية يتميز بها، ولا يجوز أن يحرم اى من الإنسان من أي حق من تلك الحقوق الإنسانية.
  • كما ان التعرف بحقوق الإنسان هى القيام بمنح للإنسان لكونه إنسان وقد عرفت هذه الحقوق منذ القدم حيث ان هناك العديد من الفلاسفة يعتقدون بأن حقوق الإنسان قد انتشرت وكذلك ظهرت كمصطلح متعارف علية بعد إنشاء هيئة الأمم المتحدة.

 [highlight color=”red”]يشرفنا المتابعة و الرد على جميع تعليقاتكم اذا كان لديكم اي استفسار . [/highlight]

‫0 تعليق

اترك تعليقاً