طرق اكتشاف الاعطال المنزلية

طرق اكتشاف الاعطال المنزلية
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

طرق اكتشاف الاعطال المنزلية

طرق اكتشاف الاعطال المنزلية
طرق اكتشاف الاعطال المنزلية

تعرف الصيانة المنزليه على أنها تقوم باكتشاف جميع الأعطال و العمل على تشخيصها ومن ثم إصلاحها أو القيام باستبدال الأجزاء التى قد تعطلة بها ثم التأكد من اتمام اعمال الإصلاح بكل الوسائل المتاحة لكى نتأكيد من جودة الإصلاح و كذلك المعايرة على المقاييس للجــودة المتوفرة إن أمكن .

طرق اكتشاف الاعطال المنزلية
طرق اكتشاف الاعطال المنزلية

ولكي نستطيع ان نتمكن من القيام بصيانة الأجهزة يجب العمل على توافر الوثائق الخاصة بها و هي :-

وجود المرجع السريع للقيام بالتشغيل سواء كان  المرجع الفني او دليل الصيانة للأجزاء المادية

تنقسم أنواع الصيانة إلى 3 أنواع هي :

اولا الصيانة الدورية :

وهى التى تتم بعد انتهاء عدد معين من الساعات للتشغيل أو على الفترات الزمنية المعينة و التى تستهدف فى الأساس الوقاية من حدوث اى أعطال .

ثانيا :الصيانة الوقائية :

وهى التى تتم في أي وقت على حسب الحاجة والغرض منها حماية جميع الاجهز من وجود الغبار او الأتربة وكذلك حدوث صدأ بها او الضوضاء وبالاضافه الى الحرارة و المصادر التى تعمل على  الأعطال الأخرى كالتغير في التردد لجهد التيار الكهربي او المغناطيسية كل هذه الاعمال حتى نتجنب حدوث اى اعطال أو التقلل من احتمالات الحدوث لها .

ثالثا الصيانة العلاجية :

  وتتم هذه الصيانه عند حدوث أعطال فعلية في اى اجهزة بغرض القيام على إصـلاحها واصلاح  الاعطال فعلابها .   

كيفية الاستعداد لحالة الطوارئ فى المنزل :-

  1. ينبغي أن تكون جميع ألاجهزة التى تستخدم للكشف عن الدخان وكذلك الحريق بالاضافه الى أجهزة الإنذار والمطفات الخاصه بالحريق جزء من الأجهزة الأساسية التى يجب ان تكون متوفره في جميع المنازل، كما يجب على كل رب اسرة المعرفة التامه لجميع ألانواع المختلفة من ألاجهزة الخاصه بالإطفاء والتي تناسب مع مختلف أنواع الحرائق، وكيفية العمل على استخدامها في حالات الطوارئ.
  2. إضافة إلى هذا، يجب الحرص على خلو السلالم وجميع المخارج وكذلك النوافذ من وجود اى معوقات، لكى تسهيل فى عملية الإخلاء للمنزل بسرعة، كما يجب أن يحتوي كل منزل على مخرج واحد يكون مخصص للطوارئ على الأقل. كما أن وجود الدرج الخارجي يعمل على المساعدة على الهروب من الطوابق العليا بكل سهولة ويسر.
  3.  أن الاهتما بوضع خطة شاملة تعمل على سلامة الأفراد والأسر، والاهتمام بإسناد المسؤوليات مثل إيقاظ وكذلك إجلاء جميع الأطفال والكبار فى السن وايضا بالاضافة لذوي الاحتياجات الخاصة، كل هذه الأمور كفيلة بالعمل على إنقاذ الأرواح. ويجب الحرص على تدريب الأطفال على كيفية التعامل عند حدوث حرائق فى المنزل، وكذلك ضرورة تعريف جميع أفراد الأسرة بأهم الأرقام الخاصه بالطوارئ  مثل رقم الشرطة وكذلك الإسعاف  .
طرق اكتشاف الاعطال المنزلية
طرق اكتشاف الاعطال المنزلية

طرق الحفاظ على بيتك امن على الاطفال :-

الجميع يعلم انه لا يمكن للاباء المراقبة المتواصلة للأطفال على مدار ال24 ساعة ، وطوال أيام الأسبوع ومع هذا، فيمكن القيام بمحاولة لتجنب بعض المصادر الت تكون مصدر خطر في المنازل. ويمكن العمل على حفظ الإرشادات التوجيهية الاتية و كذلك حفظها الأطفال حتى تقيهم من الإصابات الخطيرة التى قد تكون محتملة، على سبيل المثال ما يلى :

  • وضع العديد من الأضواء الساطعة على جميع الشرفات وكذلك الممرات.
  • الحافظ على خلو جميع الدرج من اى معوقات والقيام بتحديد بوابات امنة تستخدم في أعلى وأسفل الدرج.
  • الاهتمام  بإصلاح اى درجات تكون مكسورة بأسرع وقت ممكن.
  •  لابد من أبقاء السوائل وجميع المواد الغذائية التى تكون ساخنة وكذلك أعواد الثقاب وايضا الولاعات بعيدة عن متناول الأطفال وذلك لتجنب حدوث اى حروق.
  • يجب ايضا على الاباء عدم القيام باستخدام البنزين أو المواد التى تكون قابلة للاشتعال بالقرب من وجود الأطفال وتجنب شراء الألعاب النارية وكذلك المتفجرات لأطفالهم.  

[highlight color=”red”]يشرفنا المتابعة و الرد على جميع تعليقاتكم اذا كان لديكم اي استفسار . [/highlight]

‫0 تعليق

اترك تعليقاً