الرئيسية / المنزل / تغذيه / فوائد البروكلي في منع وعلاج السرطان

فوائد البروكلي في منع وعلاج السرطان

فوائد البروكلي في منع وعلاج السرطان

فوائد البروكلي في منع وعلاج السرطان
فوائد البروكلي في منع وعلاج السرطان

أظهرت العديد من الدرسات الحديثة، أن هناك مركبا طبيعي موجود في نبتة البروكلي الأخضر، يمكنة أن يعمل على منع وعلاج السرطان للبروستاتا. هذه الدراسة أجراها العدد من الباحثون في جامعة أوريجون بأمريكا، وانشرت نتائجها في المزهله فى القضاء على مرض السرطان للبروستاتا  من خلال التغذية الكيمياء الحيوية.

ما توصلت اليه النتائج الدراسة :-

  • حينما أجرى الباحثون التسلسل لجينوم الخلايا للبروستاتا المتواجدة داخل الجسم، و ايضا بالإضافة للخلايا السرطانية للبروستاتا،وذلك لاكتشاف مدى فاعلية مركب السلفورفين ، والذى هو أحد المكونات المتواجدة بكثرة في نباتات البروكلي وبراعمة.
  • وجد الباحثون أن هذا المركب له القدره العاليه على تعطيل الخلايا السرطانية للبروستاتا وذلك عن طريق تشكيل مستعمرات جديدة داخل  جسم الإنسان مما أضعف من انتشارها بصورة كبيرة.
  • وقد اكد الباحثون إن مركب السلفورفين الغذائى  يكثر بدرجه عالية في نباتات البروكلي، مما يمكنة أن يؤثر على عدم انتشار العديد من الخلايا السرطانيه فى الجسم .
  • وأضافت النتائج الدراسية انه يمكن بهذه الابحاث فتح العديد من الابواب للعمل على تواجد مجموعة واسعة من الاستراتيجيات الجديدة الخاصة ببعض الأغذية التي قد تلعب دورا هاما في قمع مرض السرطان.
  • هناك دراسة سابقة قد كشفت أن ماده السلفورفين التى تستخلص من نبات البروكلي يمكنها أن تساعد في منع وايضا علاج سرطان الثدي ايضا، وهذا يتم من خلال استهدافه الخلايا الجذعية لمرض السرطان، وهي الخلايا القليلة العدد التى تتغذي وتعمل على نمو الورم الخبيث.
فوائد البروكلي في منع وعلاج السرطان
فوائد البروكلي في منع وعلاج السرطان

طرق السيطرة على الأمراض وكيفية الوقاية منها :-

  • إن مرض سرطان البروستاتا يعد أكثر الأنواع السرطانات الاكثر شيوعا بين العديد من الرجال، كما أن هناك رجال تتراوح أعمارهم بين ال50 الى ال80 عاما ، يعدوا الأكثر عرضة للإصابة بهذا المرض، بالإضافة إلى وجود العوامل الوراثية لهذا المرض مما يعمل على تزايد الخطر.
  • ينتمي نبات البروكلي إلى الفصيلة الصليبية والتي تضمكلا من نبات الملفوف، وايضا الزهرة، وبالاضافة الى البروكلي والذى يعد من النباتات الغنيه بالمضادات للأكسدة التي من شئنها ان تساعد في منع الإصابة بامراض السرطان.
  • تحتوي نباتات البروكلى على العديد من المعادن وكذلك ايضا الفيتامينات الهامة، ويحتوي ايضا نبات البروكلي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية ويتميو بتوفر كلا من فيتامين ج وايضا فيتامين أ وكذلك حامض الفوليك، وكلا من الحديد والكاليسوم، والكثير من البروتين.
  • يحتوي ايضا نبات البروكلي على ماده البايوفلافونيدات وهى مادة هامة جدا في الوقاية من امراض السرطان، ويحتوى كذلك على الكثير من الألياف التي تساعد في منع تكوين الطفرات فى الخلايا، وتعمل على مساعدة الأنزيمات على أداء وظائفها كامله داخل الجسم.
فوائد البروكلي في منع وعلاج السرطان
فوائد البروكلي في منع وعلاج السرطان

اهم الفوائد لنبات البروكلي :-  

  • الوقايه من التهاب المفاصل :

حيث اثبتت التجارب الأخيرة على كلا من الخلايا والأنسجة للفئران والتى اظهرت أن نبات البروكلي غني جدا بالكبريت ، وكذلك السلفورافان ، ويعمل على منع الانزيم الذى يؤدى الى دمور الاربطة , كما اثبتت ايضا أن الزيادة فى استخدام نبات البروكلي في الانظامة الغذائية يساعد على إبطاء ان لم يكن  منع الهشاشة فى العظام .

  • الوقايه من مرض السرطان :

حيث انه قد اظهرت الابحاث  أيضا ان السلفورافان المتواجد في نبات البروكلي يعمل على قتل الخلايا الجذعية السرطانية، وبهذا يقتل هذا الجذر ومن ثم يمنع نمو تلك الورم .

كما ان ماده الجلوكورفانين تعمل على تعزيز ألانزيمات للخلايا والتي تعمل على حمايتها من التلف الجزيئي ومن المسببات للسرطان فى الحامض النووي ومنع انتشار هذا المرض  .

 

يشرفنا المتابعة و الرد على جميع تعليقاتكم اذا كان لديكم اي استفسار .

تنبيه : المقال يعبر عن رأى كاتبه والموقع غير مسؤول عما ورد به

عن Mohammed Medhat

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!