التفاح وفوائده على صحة الإنسان

التفاح وفوائده على صحة الإنسان
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

التفاح وفوائده على صحة الإنسان

التفاح وفوائده على صحة الإنسان
التفاح وفوائده على صحة الإنسان

كثيرا ما يتم نصحنا بالحرص علي تناول التفاح بشكل منتظم، ولكن في الكثير من الأحيان لا نعرف سر تلك النصحية، وماأهمية التفاح لصحتنا؟

يتوافر التفاح بشكل مستمر أغلب أيام العام، ويكون أفضل الأنواع تلك التي تنتشر بفصل الشتاء، وللتفاح الكثير من الفوائد، يتم استخدام التفاح بأشكال مختلفة منها الطازج ومنها المجفف، وهو واحد من الفاكهه المنتشرة بكثرة حول العالم.

فيما يلي سنحاول ذكر بعض الفوائد المختلفة للتفاح، التي تجعلك تتناوله للاستفادة من أهميته لصحتك.

مضاد للأكسدة

يحتوي التفاح علي العديد من المواد الغذائية الضرروية للجسم وتعمل علي تقوية مناعته، وبجانب ذلك يحتوي علي بعض المواد الأخري مثل الكيرسيتين، وكما يحتوي التفاح علي حمض الترتريك، الذي يعطيه الطعم الحامضي اللاذع الذي تشعر به عند تناوله.

تعتبر مادة الكيرستين من المواد المضادة للأكسدة، التي تعمل علي تحمل أي نشاط بدني مبذول، وزيادة معدلات الطاقة، وكما يعمل علي التقليل من الالتهاب، وذلك لأنه يحارب الجذور الحرة التي تتتسبب في الأمراض لجسم الإنسان.

السعرات الحرارية

جسم الإنسان يكون بحاجة لسعرات حرارية بشكل شبه يومي، وذلك من أجل أن يقدر الجسم علي ممارسة نشاطاته بشكل طبيعي، ولكن عند زيادة السعرات الحرارية التي يحصل عليها الجسم عن تلك التي يفقدها، يؤدي ذلك إلي زيادة في الوزن.

فلكي تحصل علي سعرات حرارية مناسبة لجسمك بدون زيادة في الوزن، فالتفاح يوفر لك سعرات حرارية قليلة، وكما أنه يحتوي علي دهون مشبعة تعمل علي تعزيز الطاقة بجسم الإنسان.

احتواءه علي الألياف الغذائية

تتواجد الألياف بالتفاح بنسب جيدة، وتتركز تلك الألياف بقشرة التفاح، وتلعب تلك الألياف دورا مهما في عملية التخلص من الكولسترول السئ بالقناة الهضمية الخاصة بالإنسان، ويكون كل 100 جم من التفاح تحتوي علي ما يساوي 2.4 ملجم من الألياف.

وتلعب تلك الألياف دورا مهما في حماية الغشاء المخاطي الخاص بالقولون وتقيه من الإصابة بالمواد المسرطنة والسامة، وتلعب دور مهم للأشخاص المصابة بالإمساك، وتعمل علي تنشيط الأمعاء.

التفاح وفوائده على صحة الإنسان
التفاح وفوائده على صحة الإنسان

احتواءه علي البوتاسيوم

يحتوي التفاح علي نسب مناسبة من البوتاسيوم، الذي يعمل علي الحفاظ علي صحة الجسم، من خلال تنظيم المعادن والسوائل المختلفة بجسم الإنسان، ويحتوي التفاح أيضا علي فيتامين ك وهذا الفيتامين يساعد في عمليات تجلط الدم بشكل سليم وبدون التعرض لأي ضرر.

ويعمل البوتاسيوم أيضا علي التحكم في معدلات ضغط الدم ومعدلات ضربات القلب.

صحة الأسنان واللثة

يعمل التفاح في الحفاظ علي صحة الأسنان واللثة، وهذا بسبب احتواءه علي حمض الماليك، ويعمل أيضا علي تبييض الأسنان.

يتم استخدام حمض الماليك من قبل مصنعي مستحضرات التجمييل والمعجون الخاص بحماية الأسنان وتبييضها، يعمل حمض الماليك علي تذويب البقع علي الأسنان.

كما يعمل أيضا علي خفض مستويات البكتريا بالفم، وهذا يساعد علي التقليل من خطر تسوس الأسنان وإصابة اللثة.

مرض السكري

يحتوي التفاح علي العديد من مضادات الأكسدة وعلي الألياف الغذائية كما ذكرنا فيما سبق، وتلعب دورا مهما في ابطاء عملية الهضم، وعلي امتصاص الجلوكوز في دم المريض بالسكري، لذلك ينصح مرضي السكري بتناول التفاح ويعتبر وجبة خفيفة لهم.

الحفاظ علي البشرة

يحتوي التفاح علي الفيتامينات ومنها فيتامين ج، والذي يساعد في إفراز الكولاجين، والذي يلعب دورا مهما في الحفاظ علي البشرة وحماية الجلد من التمزق، وللحصول علي النسب الخاصة بالكولاجين من التفاح ينصح بتناول تفاحة كبيرة يوميا.

التفاح من الفواكه المهمة لصحة الإنسان، لذلك عليك الحرص علي تناولها بشكل منتظم.

[highlight color=”red”]يشرفنا المتابعة و الرد على جميع تعليقاتكم اذا كان لديكم اي استفسار . [/highlight]

‫0 تعليق

اترك تعليقاً