عادات صحية في الطعام والشراب والنوم

عادات صحية في الطعام والشراب والنوم
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

عادات صحية في الطعام والشراب والنوم

عادات صحية في الطعام والشراب والنوم
عادات صحية في الطعام والشراب والنوم

الكثير منا يمارس بعضا من السلوكيات الخاطئه أو الطباع التي يتم اكتسبها من البيئته من خلال مراحل حياته سواء كان هذا الاكتساب عن طريق التعلم ,أو عن طريق الممارسة ,أو حتى التكرار مره تلو الاخرى  حتى تصبح هذه السلوكيات عاده له وايضا جزءا لايتجزأ من حياته وتصرفاته ،وكذلك ثقافته وتصبح فى الكثير من الاحيان نمط لحياته.

ما هو مفهوم العادات الصحية وما هى أهميتها:-

  • العادة هى ألامور التى يفعلها الإنسان من دون تفكير مره بعد أخرى ، وهذا يشير إلى إن الكثير من تصرفاته وسلوكياته  تدخل ضمن هذا المفهوم للعادات سواء كانت بطريقه صحيحة أوبطريقه خاطئة .
    أما أهميتها فانها تعمل على ابراز كونها مطلبا من مطالب النمو الصحيح الى الإنسان حيث ان من مطالب النمو تعلم جميع العادات الحسنه في كلا من الغذاء والشراب وغيرها من الممارسات التى يقوم بها الإنسان في حياته اليومية.
  • يضاف إلى ذلك أهميه العادات الصحية على أنها تعد من اهم العوامل التى تساعد على اكتساب الكثير من الفضائل وايضا السلوكيات 8الحسنه.
    ليس هذا فقط وحسب إذا إن لتلك العادات الصحية أهميه أخرى والتى تتمثل في كونها نوعا من التوعية الصحية التي يمكن من خلالها ان تساعد من يتمسك بها ويحرص عليها في الكثير على التغلب لمشكلاته الصحية.
عادات صحية في الطعام والشراب والنوم
عادات صحية في الطعام والشراب والنوم

 بعص الصور من العادات الصحية التي لها علاقة بشكل مباشره على صحة الإنسان وسلوكه :-

  • عادة القيام بشرب كأس من الماء الفاتر عند الأستيقاظ من النوم كل صباحا ، حيث إن تلك الكميه الضئيلة من الماء تعمل على تنبه الأمعاء بعد ركودها ، وكذلك تغسل المعدة ومن ثم تمر على الدم لتقوم عبى غسل الكليتين ،فضلا عن أنها تعمل على تنبه الكبد وتجعله يقوم بإفراز الصفراء  مما تجعله مهياء لهضم وجبه الافطار .
  • عادة المضغ الجيد للطعام في الفم قبل القام ببلعه ،حيث يتم من خلال هذه العمليه مضغ وتقطيع الطعام وايضا طحنه بشكل جيدا وذلك لان مضغ الطعام من اهم العوامل التى تعمل على الواقية من الاضطرابات فى الجهاز الهضمي لان تلك العمليه تسمح بمزج الطعام باللعاب الذي يقوم بتحويل النشاء إلى سكريات مما تجعله أسهل هضما كما يهيئ ايضا المعدة لإفراز العصائر التى تكون هاضمة و المضغ الجيد من اهم الرياضه التى يحتاج إلي تعلمها الإنسان و عدم مزاولتها يضعف الأسنان ويجعلها دائما عرضه للتسوس
  • الاهتمام بعادة تناول طعام الإفطار كل صباح ،وتعد تلك العاده من أهم وابرز العادات الصحية التي لاب من  التعود عليها ، لان الإنسان في حاجه ضرورية اليها كبيرا فى السن كان أو صغيرا حيث ان وجبه الافطار فى الصباح من أهم الوجبات فى اليوم كله  ، لان المعدة عادتا ما تكون خاليه في الصباح و مستعدة الى تقبل كل ما يلقى فيها من اطعمه ولهذا من الضروري على كل فرد أن يلبي هذه الحاجة بالمقادير الغذائية المناسبه والكافية لإمداد الجسم بجميع احتياجاته من المصادر للحرارة ،ومن الضروري إن تكون تلك الوجبه منوعه وكذلك غنية بالعناصر الغذائية.
  • وناتى الى اهم عادة وهى ممارسه بعض التمارين الرياضية يوميا بشكل مستمر ، والتي يتم من خلالها العمل على المحافظة على اللياقة البدنية للجسم وايضا تحريك لجميع عضلاته و العمل على تنشيطها من وقت الى أخر ، حيث ان الرياضة تعمل على تنشط كل أجزاء الجسم من التنفس ,وايضا دوران الدم وكذلك ايضا الهضم و إفراز والتوازن وغير ذلك.

 [highlight color=”red”]يشرفنا المتابعة و الرد على جميع تعليقاتكم اذا كان لديكم اي استفسار . [/highlight]

‫0 تعليق

اترك تعليقاً