الرئيسية / المنزل / الاعشاب / اضرار الوسمه على الشعر

اضرار الوسمه على الشعر

اضرار الوسمه على الشعر
اضرار الوسمه على الشعر

نستخدم الوسمة بشكل كبير للشعر ولصبغه، وذلك لما تملكه من فوائد للشعر، وكذلك لباقي الجسم، ورغم هذا للوسمة بعض الأضرار وعلى الشعر، ولكن ما هي الوسمة وفوائدها، وما الاضرار التي تسببها للجسم والشعر، سنتعرف على اجابات تلك الأسئلة فيما يلي.

عشبة الوسمه

الوسمه من الأعشاب التي تستخدم بكثرة في العلاجات المختلفة، وفي صبغ الشعر، تدخل الوسمه وغيرها من النباتات التي تنتمي لفصيلة الصيلبيات، ويطلق على هذه البناتات بورق النيل، وتدخل في صناعات متنوعة، منها الأصباغ، التي تدخل فيها الوسمه بشكل كبير، والوسمه لها ألوان مختلفة منها الأزرق والأصفر، ومنها عديم اللون، ويطلق البعض عليها عشبة الصباغين، لاستخراج الأصباغ الزرقاء منها، تمتاز الوسمه بأوراق تشبه الأزهار وتكون مخروطية الشكل، كما جذورها.

تتنوع أنواع الوسمه، فمنها وسمة الصباغين والوسمة البرتغالية، وتنتشر الوسمة في اليونان ودول أوروبا، كما تنتشر في شمال الصين والدول العربية مثل الأردن والمملكة العربية السعودية واليمن، وتوجد ببلاد الشام وتركيا، الوسمة تملك فوائد مختلفة للشعر، لذلك يتم استخدامها لصبغه، ولكنها قد تتسبب في اضرار له.

فوائد الوسمه

تملك الوسمه الكثير من الفوائد التي من أجلها نستخدمها ومن فوائدها:

  • تتمكن الوسمه من علاج الجلد، وعلاج القرادة، وتعمل على تطهير الجروح والتخفيف عنها، وذلك لما تملكه من خصائص مقاومة للبكتريا والفطريات.
  • تعتبر الوسمه من العلاجات المستخدمة بكثرة، لعلاج التهابات العظام، والتي تصل لها من خلال البكتريا العنقودية، التي تصل للعظام من خلال مجرى الدم أو الكسور الحادة.
  • تعمل الوسمه على تحفيز الجهاز المناعي، وتساعده على مقاومة الأمراض، لما تملكه من قدرة على مقاومة البكتريا والفيروسات، وكلما أصبح الجهاز المناعي أقوى، كانت صحتنا أفضلنا وقدرتنا على مقاومة الأمراض أكبر.
  • تقضي على البكتريا الضارة، التي تسبب براز الماء في الامعاء والجهاز الهضمي، وبالتالي تساعد على وقف الاسهال.
اضرار الوسمه على الشعر
اضرار الوسمه على الشعر

فوائد الوسمه للشعر

  • التعرض المستمر لأشعة الشمس أو استخدام المكواة بشكل مبالغ به، وتعرضه للأتربة دون الاهتمام بنظافته جيدا، يتسبب في تلفه وجفافه، ولكن الوسمه تعمل على ترطيبه.
  • تساعد الوسمه على نمو الشعر بشكل طبيعي وتقويته، فهي تمده بالعناصر اللازمة لذلك، وتساعد على وصول الأكسجين لبصيلات الشعر المحملة بالعناصر الغذائية المهمة والضرورية.
  • عند استخدامك الوسمه مع زيت الخردل والحناء، تعمل على الحفاظ عليه من التساقط والتقصف.
  • تستخدم الوسمه في صبغ الشعر، وتعطي له لون وبريق مميز، وتحافظ على جماله وتقاوم الشيب.
  • إن كنت تعاني من القشرة، فهي تخلصك منها بشكل فعال، وتعمل على تبريد فروة الشعر فلا تعاني من الحكة الشديدة.

أسباب تلف الشعر

يرجع تلف الشعر للكثير من الأسباب، والتي منها:

  • استخدام مستحضرات التجميل والكيمائية والمرطبات على الشعر بشكل كبير دون حرص، فيسبب هذا التخلص من الزيوت التي تملأ الشعر وتعمل على جفافه وتلفه.
  • التعرض الدائم لأوقات كبيرة وخاصة في فترة الذروة لأشعة الشمس، فيتسبب في تلفه وجفافه وتقصفه.
  • عدم العناية بتنظيف الشعر بشكل مستمر، فيساعد على انتشار الأوساخ به والتسبب في الضرر لبصيلات الشعر.
  • الضغط العصبي والتوتر والقلق، يتسبب في ضرر كبير للشعر ويتسبب في تلفه وأيضا في ظهور الشيب المبكر.
  • قلة تناول المواد الغذائية الصحية التي يحتاج لها الشعر كي ينمو بشكل طبيعي وصحي.

هل الوسمه تضر الشعر

استخدام الوسمه للشعر أمر مفيد، ويغني استخدامها عن المستحضرات الكيمائية، ولكن الافراط في استخدامها يضر الشعر، وخاصة إن زاد الاستخدام عن مدة ثلاث أسابيع، وفي حالة وجود أي صبغة على الشعر استخدام الوسمه، معها قد يتسبب في تلف الشعر، ويفضل استخدام الوسمه مع الحناء أو الزبادي.

تنبيه : المقال يعبر عن رأى كاتبه والموقع غير مسؤول عما ورد به

عن Amgad Alaidy

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!