مشكلة صعوبات التعلم

مشكلة صعوبات التعلم
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

مشكلة صعوبات التعلم

مشكلة صعوبات التعلم
مشكلة صعوبات التعلم

من الصعوبات التى نواجهاها فى التعلم التعسر في القراءة والكتابة، وعدم القدرة على إجراء العمليات الحسابية مثل عمليه الجمع والطرح وكذللك الضرب والقسمة، بالإضافة إلى عدم القدرة على النطق الصحيح للحروف وكذلك الكلمات وصعوبه التهجي والفهم. ويعد الأطفال الأكثر عرضة لهذه المشكلة ولصعوبات التعلم هم الأطفال المضطربين نفسيا وايضا جسديا وكذلك الاطفال المصابين بأمراض في كلا من حاستى السمع والبصر. وقد تلاحظ الأم ظهور هذه المشكلة عند طفلها قبل أن يتم عامه الرابع حيث تظهر بعض هذه العلامات على الطفل الذي يعاني من المشكلة فى صعوبة التعلم. من سوف نتعرف معا على أهم الأسباب التى تؤدي لمشكلة صعوبات التعلم أثناء الدراسة وايضا الى ما هي أعراض تلك المشكلة على الطفل وماهى الحلول المناسبة لها.

اولا ما هى العلامات للإصابة بتلك المشكلة لدى الطفل:-

  • قبل أن يتم الطفل عامة الرابع فانه قد يصاب بمشكلة في النطق للكلمات وكذلك الحروف، ولا يمكن تحديد الاتجاهات لديه ولا حتى التمييز بين الأرقام والألوان وكذلك ايضا الأشكال وأيام الأسبوع.
  • قد يعاني الطفل ايضا من عدم المعرفة للإمساك بالقلم أو للمقص كما أنه لا يتمكن من القيام بربط حذائه أو قفل أزرار ملابسه.
  • تبدأ هنا المشكلة فى صعوبة التعلم بالتزايد لديه عندما يكون عمره مابين 4 إلى9 سنوات عندما يشعر بعدم القدرة على الربط بين الحروف أو التهجي للكلمات وكذلك الصعوبة فى تحديد الوقت عن طريق استخدام الساعة أو الأيام.
  • أما عندما يصل الي سن 15 عام فقد يجد ان لديه صعوبة شديدة في القيام بإجراء العمليات الحسابية وعدم الاستطاعة على فهمها  والإدراك لحلولها.

بعض الأسباب لمشكلة الصعوبات فى التعلم لدى الأطفال

حدوث بعض المشاكل أثناء فترة الحمل و الولادة

هل تعلمين يا سيدتي أن بسبب تواجد المشاكل أثناء فترة الحمل وكذلك الولادة قد تتسبب فى حدوث مشكلة فى صعوبات التعلم لدى طفلك و هذه المشاكل تكون عبارة عن حدوث ضعف فى وظائف الجهاز المناعي لدى الحامل وقد يتفاعل هذا الضعف وايضا المشاكل في حدوث نقص فى المناعة مع الجهاز العصبي للجنين ومن الممكن أن ابضا ان يحدث اختلال في النمو للطفل.

كما تعد ايضا من مشكلات الحمل القيام بتعاطي المرأة الحامل الكثير من المشروبات الكحولية وكذلك الخمور أو التدخين أوحتى تناول بعض الأدوية الخطيرة.

وقد يحدث أثناء الولادة إلتواء فى الحبل السري حول رقبة الجنين وبالتالي يتسبب فى نقص مفاجئ لنسبة الأكسجين التي تصل الى الجنين مما يسبب له حدوث إعاقة في الخلايا العصبية وايضا فى الأنسجة الخاصه بالمخ وبذلك يتسبب تواجد صعوبة في التعلم عند كبر هذا الطفل.

 وجود عوامل جينية وايضا وراثية :-

من أكثر الأسباب ايضا التي تؤدي إلى وجود مشكلة فى الصعوبات للتعلم هي العوامل الوراثية التى قد تنتقل عبر الجينات عن طريق الاباء إلى الأطفال بدرجات تكون متفاوتة فالاباء الذين يعانون من وجود ضعف عقلي فانه بالتأكيد قد ينتقل هذا المرض الى الطفل من خلال تلك الجينات.

مشكلة صعوبات التعلم
مشكلة صعوبات التعلم

علاج تلك المشكلة :-  

ان الاباء وايضا الأمهات لهم دور كبير في القيام بعلاج تلك المشكلة فى صعوبة التعلم ولكي يتم المعالجة لهذه المشكلة لابد من أن تبدأ من داخل الأسرة وبالتعاون بين الأب والأم وذلك عن طريق :

 العمل على وضع برنامج تعليمي خاص بكيفيه التعاون مع كلا من الاخصائيين النفسيين وكذلك الاجتماعيين وبالمساعدة من الأسرة وايضا المدرسة من أجل النهوض بالاطفال والعمل على رفع المستويات لمقاييس الفهم والإستيعاب وايضا التركيز لديهم .

القيام بتعليم الطفل المهارات الجديدة داخل المنزل من خلال الالعاب الرياضية والحسابية وايضا تشجسعه على ممارسة على القراءة.

 

 [highlight color=”red”]يشرفنا المتابعة و الرد على جميع تعليقاتكم اذا كان لديكم اي استفسار . [/highlight]

‫0 تعليق

اترك تعليقاً