التدخين وتأثيره علي المظهر الخارجي

التدخين وتأثيره علي المظهر الخارجي
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

التدخين وتأثيره علي المظهر الخارجي

التدخين وتأثيره علي المظهر الخارجي
التدخين وتأثيره علي المظهر الخارجي

يملك التدخين الكثير من الأثار السلبية علي صحة وحياة المدخن، ولكن الكثيرين منهم يسعون بشكل كامل للاهتمام بمظهرهم الخارجي، ظنا منهم أن التدخين لا يؤثر علي المظهر الخارجي له.

بجانب تأثير التدخين بشكل كبير علي صحة الإنسان المدخن، فهو يؤثر علي مظهره الخارجي، ويكون التأثير متمثل فيما يلي.

ضعف البشرة وشحوبها

يؤثر التدخين بشكل كبير علي القلب والجهاز التنفسي للمدخن، وهذا يعمل علي وجود صعوبة في وصول المواد المغذية والأكسجين لبشرة المدخن، ما ينتج عنه وجود شحوب وضعف بالبشرة، ويتنشر هذا الضعف والشحوب بشكل أكبر بين المدخنين عن غيرهم من غير المدخنين.

تجاعيد البشرة

التبغ المتواجد بالسجائر يحتوي علي الكثير من المواد الكيماوية، وتعمل تلك المواد علي تدمير مادتي الكولاجين والايلاستين، الذين يكون لهم دور كبير في نضارة ومرونة البشرة والحفاظ عليها بدون تجاعيد لوقت أطول.

لذلك عند القضاء علي تلك المادتين وتدميرهم تصبح بشرة المدخن ممتلئة بالتجاعيد، مما يجعل مظهره متقدم بالعمر علي غير الحقيقة.

التأثير علي عدسة العين

يؤثر التدخين بشكل سلبي علي عدسة العين، فعند ارتفاع مستوي السكر في الدم والكولسترول، وهما أمرين ينتجان عن التدخين ولهما علاقة كبيرة به، فينتج عن ذلك اعتام بعدسة العين.

فالتدخين يعمل علي رفع احتمالية الإصابة بارتفاع الكولسترول ومستوي السكر بالدم، فعندما يحدث هذا؛ تزداد فرص الإصابة باعتام العين، نتيجة لارتفاع الضغط عليها لعدم وصول الدم إليها بمعدلاته الطبيعية.

واعتام عدسة العين تؤدي بشكل كبير إلي ضعف ملحوظ في مجال الرؤية، مما يؤثر بشكل سلبي علي ممارسة حياتك بشكل طبيعي.

التأثير علي الجلد

كما ذكرنا بالسبب الأول، أن التدخين يعمل علي إصابة الجلد بالتجاعيد، فهذا الأمر غير مقتصر علي البشرة وفقط بل علي باقي جلد الجسم، فيصاب بالترهلات، وهذا يحدث بعد فقدان الجسم مرونته.

التدخين وتأثيره علي المظهر الخارجي
التدخين وتأثيره علي المظهر الخارجي

التأثير علي الأصابع

التدخين يؤثر بشكل كامل علي وصول الدم لجميع أجزاء الجسم، ومن المناطق التي يؤثر عليها بسبب صعوبة وصول الدم إليها، هي الأصابع وبخاصة المناطق حول الأظافر، فتجد بقع ذات لون غامق تظهر بتلك المنطقة.

الأسنان والفم

من التأثيرات السلبية الشائعة الانتشار للتدخين، هو التأثير علي الفم والأسنان، فالمدخنين يتميزون بالأسنان الصفراء وبخاصة بشكل مبالغ به عن غيرهم، ومن الأسئلة المكررة التي توجه للأشخاص أصحاب الأسنان الصفراء، هل يقوم بالتدخين؟

يمتد تأثير التدخين علي الفم، فيجعل رائحة الفم كريهه، واحتمال إصابة الفم بالتلوث مما يسبب في مشاكل للثة، وقد ينتج عنها مشاكل بالجهاز الهضمي أيضا.

بقع العمر

بقع العمر، تلك البقع البنية التي تظهر علي جلد الشخص، ومن عوامل ظهورها هو التعرض للشمس لأوقات كبيرة بشكل مستمر، وأيضا من الأمور التي تسبب بها هو التدخين، وبخاصة بين الشباب.

تساقط الشعر

الجميع معرض لتساقط الشعر، ولكن التدخين يعمل علي تحفيز تلك العميلة بشكل سريع وكبير، وتشير بعض الدراسات والأبحاث إلي أن الصلع الذكوري، يحدث بسبب التدخين.

الصدفية

يتسبب التدخين في إصابة المدخن بالصدفية، وهي عبارة عن بقع قشرية تكون سميكة تظهر علي جلد الشخص، ويختلف لونها بين الأبيض والأحمر والفضي، والمدخنين هم الأكثر عرضة للإصابة بذلك المرض.

يؤثر التدخين كما ذكرنا علي المظهر الخارجي الخاص بالمدخن، هل مازالت متردد في الإقلاع عن التدخين، ومازلت غير مقتنع بمطالبة من حولك بفعل ذلك، بعد كل الأمراض والمشاكل التي يتسبب بها التدخين، فالإقلاع عنه هو الحل الأفضل والطريق السليم للحصول علي حياة رائعة خالية من المشاكل.

 [highlight color=”red”]يشرفنا المتابعة و الرد على جميع تعليقاتكم اذا كان لديكم اي استفسار . [/highlight]

‫0 تعليق

اترك تعليقاً