مواقع التواصل الاجتماعي وسلبياتها

مواقع التواصل الاجتماعي وسلبياتها
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

مواقع التواصل الاجتماعي وسلبياتها

مواقع التواصل الاجتماعي وسلبياتها
مواقع التواصل الاجتماعي وسلبياتها

مواقع التواصل الاجتماعي باتت المواقع الأكثر شهرة حاليا علي شبكة الإنترنت دون غيرها من المواقع الأخري، رغم ما تمتلكه تلك المواقع من أهمية كبيرة ويستفاد البعض منها بشكل جيد، الإ أنها تمتلك الكثير من السلبيات، وتظهر تلك السلبيات على استخدام الشخص لها.

قد نقع تحت أسر تلك المواقع وما تقوم بنشره وترويجه، ونقع تحت أسرها بسبب الحالة المزاجية التي نكون بها، فيما يلي سنتعرف سويا علي بعض سلبيات مواقع التواصل الاجتماعي.

البحث عن الشهرة 

واحد من السلبيات التي نشرتها مواقع التواصل الاجتماعي بين الناس هو السعي وراء الشهرة، وتعزيز حب النفس، بكل تأكيد لم يكن الهدف الرئيسي من تلك المواقع هو فعل ذلك الأمر، ولكن عندما يتاح للبعض وللكثيرين من الناس، ما يجعله موضع اهتمام ومحط أنظار الناس يجعله يزداد في السعي وراء الشهرة.

كلما زادت عدد الإعجابات بم يقوم بنشره شخص ما، فهو يبحث عن المزيد والمزيد قد يكلفه ذلك الأمر أحيانا نشر أخبار غير صحيحة بدون التأكد منها لمجرد حصوله علي مزيد من الإعجابات وبالتالي زيادة شهرته.

ذلك الأمر قد يعزز النرجيسة لدي الشخص الباحث عن الشهرة، فالنرجيسة هي أن يبحث الشخص عن حب نفسه وأن يكون الجميع ينظر إليه كمثل، فبالتالي لإرضاء الناس يفعل كل ما يظهره بشكل مثالي في عيونهم، ويكون وقع تحت أسر مواقع التواصل.

نشر الأخبار الكاذبة والتضليل

تعتبر مواقع التواصل الاجتماعي بيئة خصبة ومهيئة لكل من يريد نشر الأخبار الكاذبة والقيام بعمليات التضليل، وهذا لكثرة مرتادي تلك المواقع، بجانب ذلك إن كانت الأخبار الكاذبة تلك تخدم توجه شخص ما فهو يقوم بإعادة نشرها بدون التأكد من مصدر وصحة المعلومة، وتتكرر تلك العملية مع العديد الأشخاص، ويتوه بالمنتصف من يحاول تصحيح الكذب بالمعلومة، والمعلومة الصحيحة لا تلقي رواجا كما لاقت تلك الكاذبة.

وكما قلنا بالفقرة السابقة أن حب الشهرة يحرك الكثيرين، فتجد الكثير من الناس لمجرد حب الشهرة يقوم بنشر أخبار كاذبة، وقد يكون علي علم بذلك وأن ما يقوم بنشره لا يقبله عقل، ولكنه وقع تحت أسر سلبيات مواقع التواصل.

مواقع التواصل الاجتماعي وسلبياتها
مواقع التواصل الاجتماعي وسلبياتها

الكسل 

تعلم مواقع التواصل الاجتماعي الكسل، فبإمكانك المشاركة ومتابعة المنشورات التي يتم نشرها علي مواقع التواصل في أي شكل من الأشكال، سواء وأنت تجلس أو تقوم نائم علي السرير، وتجعلك لا ترغب في فعل شئ، رغم أنه قد لا تكون بفعل أي شئ ذات فائدة يذكر.

تضييع الوقت 

تسرق مواقع التواصل الاجتماعي الوقت، وتجعل الشخص منا يضيع الكثير من الوقت وبدون سبب يذكر، قد لا تجد شئ مفيد تفعله ولكن مجرد قيامك بمتابعة المنشورات وتصفح المنشورات والصور وغيرها من الأخبار، بدون أي سبب أو فائدة، وهذا قد يكون بسبب عدم رغبتك في القيام بأي شئ أو عدم وجود شئ ذا فائدة تقوم به.

معرفة كل شئ 

الحديث غير ممنوع وابداء الرأي، وهذا واحدة من القيم التي تسعي لها المجتمعات المتحضرة، ولكن عملية ابداء الرأي يجب أن تكون بشكل منطقي وجيد، وتكون معتمدة علي معلومات صحيحة، بدل الحديث والافتاء في كل الأمور سواء علي علم بها أو بدون علم.

البعض يبدي رأيه في الكثير من الأمور، بناءا علي معلومات غير صحيحة، معلومات سريعة قد يكون ينقصها الكثير من الصحة والدقة، وهذا لمجرد أن يظهر الشخص منا يعلم بكل شئ، ويعلم أي شئ وبأي موضوع يتم طرحه وتداوله، وهذا لمجرد مسايرة التريند.

[highlight color=”red”]يشرفنا المتابعة و الرد على جميع تعليقاتكم اذا كان لديكم اي استفسار . [/highlight]

‫0 تعليق

اترك تعليقاً