كيفية تركيب طبق الدش

كيفية تركيب طبق الدش
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

كيفية تركيب طبق الدش

كيفية تركيب طبق الدش
كيفية تركيب طبق الدش

الدش، أو الستالايت، هو عبارة عن طبق معدني متفاوت الحجم، يركب عليه لاقط صغير جدا لاستقبال جميع الذبذبات التي ترسلها الأقمار الصناعية من الفضاء الخارجي، لتتبع التردد الخاص للقنوات التلفازية الفضائية، ومشاهدتها بشكل واضح جدا دون حدوث أي تشويش بها، تعد معرفة وتحديد توزيع جميع الأقمار الصناعية في الفضاء خطوة ضرورية تماما، وذلك لنتمكن من تحديد الوجهة السليمه التي سنثبت عليها طبق الدش، والتقاط كل المدارات الصحيحة لكل منها، ان توزع الأقمار الصناعية في الفضاء على شكل قوس، يبدأ مباشرة من أقصى الشرق إلى أقصى الغرب، كما تحدد نقطة ارتكاز أساسية جدا لها في الجنوب، بحيث يبتعد هذا القوس عن الأرض مسافة لا تقل عن ستة وثلاثين ألف كيلومتر مربع، وهي مسافة ضخمه جداً، إذا ما قورنت بحجم، وايضا بعدد الأطباق.

طرق توجيه الدش

عندما نبدأ بتوجيه الدش نحو اتجاه معين، يجب توخي الحظر المتناهي بذلك، حتى يتم ضبط جميع إشارات تردد القمر بشكل كامل، كما تلزمنا ايضا معرفة الاتجاهات الأساسية لضبطه، وتحديدها بشكل جيد، وهذه الجهات هي الجنوب، والشرق، وكذلك الغرب، ويتم تحديدها بطريقتين هما:
  • استخدام البوصلة لمعرفة اتجاه الشمال، ومن خلاله نعرف ايضا اتجاه الجنوب، فمثلاً: عندما نقف في منطقة الجنوب فعليا فإن منطقة الشرق ستكون على شمالنا، والغرب يكون على يميننا.
  • تحديد الجهات الأربعة وقت غروب الشمس، فمثلاً إذا وقفنا وكان غروب الشمس عن يميننا، فإن منطقة الجنوب تكون أمامنا مباشرة.
كيفية تركيب طبق الدش
كيفية تركيب طبق الدش

مكونات أنظمة الاستقبال

توجد الكثير من أنظمة الاستقبال الخاصة بأطباق الدش، والتي تتفاوت تبعاً لحجمها، ونوعها ايضا، وتتلخص بالتالي:
  • هناك نوعان من أنظمة الاستقبال الخاصة بالتقاط جميع إشارة أطباق الدش وهي: النظام الثابت، وكذلك النظام المتحرك.
  • توجد عدة أنواع من الأطباق الثابتة تخلو تماما من وجود محور حركة فيها، ومن الأمثلة عليها: الأطباق بحجم متر واحد، والأطباق الاخري الأصغر قليلاً، أي بحجم سبعين سنتميتراً فقط.
  • الأطباق المتحركة، والتي يرتكز عليها محور للحركة مباشرة، فيمكن استخدامها كنظام ثابت تماما.
  • الأطباق الثابتة يمكننا توجيهها مباشرة لاستقبال قمر واحد، أو عدة أقمار اخري بشرط وجود أداة تسمى مساطر.
  • الأطباق المتحركة يمكننا تركيب لها ماتور، وايضا وحدة تحريك وتوجيه الماتور للمساعدة على تحريك الطبق مباشرة باتجاه الإشارة الملتقطة، ويطلق عليها المحرك، أو البوزيشن وتأتي بعدة أحجام  مختلفه هي: ماتور تحريك 12 بوصة، و18بوصة، و24 بوصة، و 36 بوصة، تحدد نسبة لحجم الطبق .

    مثال

  1. إذا كان حجم الدش 120م، فإنه يحتاج تقريبا إلى ماتور بحجم 12 بوصة.
  2. إذا كان حجم الدش 160م، فإنه يحتاج نسبيا إلى ماتور بحجم 18 أو 24 بوصة.
  3. إذا كان حجم الطبق 240م فإنه يحتاج إلى ماتور بحجم 36 بوصة فقط.
أما جهاز التوجيه المحرك فيأتي بنوعين فقط هما:
  • المحرك اليدوي: يتكون هذا الجهاز من مفتاحي ضغط فقط، يستخدمان لتحريك الطبق، وهو يعتبر نظام قديم جدا، وغير فعال حالياً، وذلك لصعوبة استخدامه.
  • المحرك الإلكتروني: يحتوي هذا المحرك على نظام تخزين، واخر لحفظ المواقع المختلفة به، ويكون مرفق معه ريموت كونترول للتحكم به عن بعد.
  • اللاقط LNP: هناك عدة أنواع منه، تستخدم فقط حسب حجم الطبق، ونوعه كاللاقط العادي الذي يستخدم في الأنظمة الثابتة فقط، والأطباق ذات الحجم الصغير جدا، واللاقط المعدل والذي يستخدم فى الأنظمة المتحركة، أو تلقي إشارات أقمار ضعيفة في النظام الثابت ايضا.
  • الدايزك أو القسام: هو قطعة صغيرة جدا تعمل (كسويتش إلكتروني) لسهولة التنقل بين الأقمار، وضبط تردد إحداها، ويأتي ايضا على عدة أنواع هي: 1/2, 1/4, ودسويتش بحجم 12 فولت.

 [highlight color=”red”]يشرفنا المتابعة و الرد على جميع تعليقاتكم اذا كان لديكم اي استفسار . [/highlight]

‫0 تعليق

اترك تعليقاً