المكيفات الهوائية وأضراراها علي الصحة

المكيفات الهوائية وأضراراها علي الصحة
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

المكيفات الهوائية وأضراراها علي الصحة

المكيفات الهوائية وأضراراها علي الصحة
المكيفات الهوائية وأضراراها علي الصحة

فصل الصيف بدأ منذ فترة ليست بالقليلة، وبحسب طبيعة البيئة من حولنا والمكان الذي نعيش به، فدرجات الحرارة لدينا مرتفعة علي عكس الدول الأوروبية والعديد من الدول، فيكون فصل الصيف من الفصول الشاقة والمتعبة للإنسان، بسبب ما يعانيه من ارتفاع بدرجات الحرارة.

درجات الحرارة المرتفعة تؤثر علي نشاطنا وعلي مزاجنا العام، وتجعلنا غير قادرين علي ممارسة النشاط بشكل طبيعي، وأيضا قد تجعلنا لا نقدر علي النوم بشكل طبيعي بسبب درجات الحرارة المرتفعة وكذلك الرطوبة المصاحبة لارتفاع درجات الحرارة بفصل الصيف، لذلك نلجأ للكثير من الأمور كي نتفادي درجات الحرارة تلك علي الأقل خلال تواجدنا بالمنزل.

من الأمور التي يلجأ لها الأغلب من الناس استخدام المكيفات الهوائية، وذلك لما تقوم به من ترطيب درجات الحرارة.

فوائد المكيفات الهوائية

  • مهمة في جعل حرارة المنزل مناسبة وتشعرنا بالبرودة التي نبحث عنها خلال الصيف.
  • تخلص البيت من البكتريا التي تتسبب لنا بالكثير من المشاكل، والتي تلتصق بأجسادنا نتيجة الحر والعرق.

هذان السببان مهمان وكفيلان لجعل أي شخص يقوم بالحصول علي مكيف داخل منزله، ولكن علي الجانب الأخر تتسبب تلك المكيفات في عدد من الأضرار، فلكل شئ جانب سلبي كما له جانب ايجابي، وخاصة عند الافراط في استخدامه، وفيما يلي سنتعرف علي تلك الأضرار التي يتسبب بها المكيف.

المكيفات الهوائية وأضراراها علي الصحة
المكيفات الهوائية وأضراراها علي الصحة

أضرار المكيفات الهوائية علي الصحة

  • لا يقوم المكيف بدور فعال في تخليص المنزل والمكان الذي يتواجد به من الجراثيم المنتشرة، وذلك لأن المكيف يقوم بعمل إعادة تدوير للهواء المتواجد بالمكان فمع هذا تظل الجراثيم داخل المكان.
  • وينتج عن ذلك هو في حال تواجد أي فيروس بالجو سيسهل الإصابة به وذلك لتواجد الجراثيم التي تقوم بنقله وعدم التخلص منها.
  • إذا كان المكيف الهوائي الذي تستخدمه غير جيد فيعمل علي تراكم ذرات غبار بالجو، وتعمل تلك الذرات علي إصابتك بصعوبة التنفس.
  • في حالة درجات الحرارة المرتفعة للغاية خارج المنزل، فهذا يجعلك تصاب بنزلات بارد حادة لأنك جالس طوال اليوم داخل المنزل بالمكيف الهوائي بدرجات حرارة منخفضة، فمجرد خروجك للمنزل بدرجات الحرارة العالية وبسبب الفرق الكبير بدرجات الحرارة يجعلك تتعرض لنزلات برد.
  • يصيبك المكيف في حالة الجلوس به لوقت طويل من الزمن، للإصابة بالكسل والخمول، ويجعلك غير قادر علي فعل أي شئ أو القيام بأي نشاط ممكن.
  • نتيجة الجلوس لأوقات طويلة أيضا بالمكيف يجعل الإنسان يتعرض للصداع الحاد والذي يجعله يفقد القدرة علي التركيز.
  • يعمل المكيف علي إحداث الصوت ومع تشغيله لوقت طويل، قد يؤدي هذا إلي حدوث تلوث ضوضائي ويؤثر هذا بالسلب علي المزاج العام لك وما يجعلك غير قادر علي الإنتاج بشكل جيد.

نصائح لتجنب أضرار المكيفات الهوائية

  • يجب عليك الحرص علي المكيف الخاص بك، والحفاظ علي صيانته من وقت لأخر؛ حتي لا يتعرض لأي ضرر أو تلف ويؤدي إلي التأثير علي صحتك العامة وعلي مزاجك.
  • عليك استخدام مطهرات في التكييف، وذلك للحفاظ علي الهواء بالمنزل نظيف وبدون أي تواجد للجراثيم التي تعمل علي نقل الأمراض والفيروسات لك، فتتأثر بشكل سلبي أنت وعائلتك.
  • احرص علي تنظيف فتحات المكيف بشكل مستمر، وذلك للتخلص من الغبار أو أي جراثيم قد تتراكم عليها ويتم نقلها لك عند تشغيل المكيف.

استخدام المكيف في فصل الصيف ضروري، ولكن علينا الحرص عند استخدامه لما يسببه من أضرار قدمناها لكم بمقالنا هذا؛ حتي تتجنبوا المخاطر الصحية التي قد تتعرضوا لها.

 

[highlight color=”red”]يشرفنا المتابعة و الرد على جميع تعليقاتكم اذا كان لديكم اي استفسار . [/highlight]

‫0 تعليق

اترك تعليقاً