اداب الحوار الأسري

اداب الحوار الأسري
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

اداب الحوار الأسري

اداب الحوار الأسري
اداب الحوار الأسري

عزيزى القارئ هناك العديد من الجمل الادبية التى ينبغي على الأسرة، المتمثلة في الأباء والأمهات وايضا الأبناء، الالتزام بها أثناء القيام بالحوار الأسري، وذلك حي يحقق الحوار الهدف المنشود من اجله ، ومن بين تلك الاداب الاتى.

 الاداب التى تكون ملقاة على عاتق الأسرة تجاه ابنائهم :-

  1. الإصغاء الجيد وكذلك الإنصات والحرص على التركيز: حيث انه يقع على عاتق الابوين منذ البداية الاهتمام والإصغاء وايضا الإنصات للإبناء واظهار الاهتمام بكلامهم ، والعمل على متابعتهم أثناء الحديث، وايضا لابد من عدم المقاطعه لهم، والتواصل بالحديث معهم، بصريا ويكون ذلك من خلال الإيماءات وايضا الحركات والتعبيرات المختلفه وبالاضافه الى الإشارات؛ حتى يشعر الابناء بأنه يحظى بالكثير من الاهتمام والرعاية والمتابعة من قبل والديه؛ مما يؤثر بشكل إيجابى على الأبناء، وخاصة على تنمية لثقتهم بأنفسهم.
  2. عدم المقاطعه أثناء الحديث: لا بد على كل اب وأم أن يكونوا اذان صاغية لجميع أبنائهم، وألا يسترسلوا في المعلومات التى يريدون معرفتها، وعدم اجبار أبناءهم على الحديث عنها بطريقه سريع، وكأن الأب والام ينتظران من ابنئهم كم هائل من المعلومات بشكل سريع؛ لابد وان يتركوا لابنائهم التعبير عنها بشكل تلقائي، حتى لا يشعر الابن انه أمام محكمة و المطلوب منه أن يدلي بجميع شهادته إليها، ولكن يجب على الأهل التأني وايضا الصبر أثناء قيامهم بالمحادثه مع أبنائهم؛ حتى يتمكن الأبناء من القدرة على التعبير عن جميع مشاعرهم وايضا عواطفهم، بدون حدوث أي ضغوط أو توترات نفسية عليهم.
  3. يجب تجنب الأهل أثناء الحوار مع الأبناء الاستخدام لضمير المتكلم “أنا، نحن”، وعدم الحديث عن ما سبق من خبراتهم الماضية، وايضا عدم الاسترسال في سردها لابنائهم ؛ فكل ما يريدة الطفل هو فقط الإصغاء إليه، والعمل على فهم مشاعره وايضا عواطفه وكذلك الإستماع إلى جميع همومه وشكواه  من دون الخوض في التجارب الماضية للاباء.
اداب الحوار الأسري
اداب الحوار الأسري

 الاداب التى تكون ملقاة على عاتق الأبناء تجاه والديهم :-

  1. الإصغاء الجيد لجميع ما يقوله الأهل أثناء الحوار: حيث يجب على الأبناء الإصغاء وكذلك الاستماع والاهتمام جيدا لأسرهم أثناء الحديث معهم ، ويجب تجنب مقاطعتهم حتى ييم انهاء  حديثهم تماما، وكذلك من الخطأ الذى يقوم به الابناء أن يحصروا همهم فيما سوف يقوله الأهل أثناء القيام بمحاورتهم لهم.
  2. لابد من الحرص على استخدام الألفاظ وكذلك الأداب الحسنة اثناء الحديث : حيث ينبغي على الأبناء عند  حوارهم مع أبائهم الحرص على اختيار الألفاظ المناسبة، وعدم إلاطالة فى الحديث أو القيام برفع الصوت، بل يتوجب عليهم ان يستمعوا وان ينصتوا الى كل كلمه تقال، وعدم القيام بقطع الحديث، إلا بعد الانتهاء منه حيث يجب على الابناء ان يتعلموا حسن الاستماع كما يتعلمون حسن الحديث ، وان من حسن الاستماع إمهال المتحدث  حتى ينقضي جميع حديثه من دون اى مقاطعه له ، ويجب ايضا عدم التلفت على الجواب، والعمل على الإقبال بالوجه، وايضا النظر إلى المتجدث ، والوعي التام لما يقولة.
  3. لابد من التواضع أثناء الحديث : حيث يتوجب على الأبناء فى أثناء الحديث مع افراد أسرتهم البعد عن التكلف وايضا المبالغة للنفس، وعدم القيام برفع الصوت أكثر من الحاجة،حيث ان القيام بدلك يصبح نوع من الرعونة وإلايذاء للنفس،كما انه يجب معرفه ان رفع الصوت لا يقوي حجة، وانه ايضا لايجلب دليل، وكذلك لا يقيم برهان، بل على العكس إن الهدوء فى الصوت يكون عنوان للعقل وايضا للاتزان، ودليل على الفكر المنظم، وايضا على النقد الموضوعي ويكون ايضا دليل على الثقة بالنفس .

 

 [highlight color=”red”]يشرفنا المتابعة و الرد على جميع تعليقاتكم اذا كان لديكم اي استفسار . [/highlight]

‫0 تعليق

اترك تعليقاً