الصداع الصباحي وأسبابه

الصداع الصباحي وأسبابه
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

الصداع الصباحي وأسبابه

الصداع الصباحي وأسبابه
الصداع الصباحي وأسبابه

يتعرض الكثير منا بعد استيقاظه من النوم للصداع الذي يزعجه ويجعله غير قادر علي التركيز، ولا يرغب في عمل أي شئ ولا الذهاب لعمله أو المكان المتوجه له، يكون بداية يوم سئ للغاية بداية لا يرغب بها أي شخص، فيما يلي سنحاول التعرف سويا علي أسباب الصداع الذي يصيبنا عند الاستيقاظ وطرق للتغلب عليه.

أسباب صداع الصباح

توجد الكثير من الأسباب لذلك الصداع سنحاول التعرف عليها فيما يلي:

  • قلة النوم

عدم النوم جيدا يسبب لك عند الاستيقاظ المشاكل ومن تلك المشاكل هو الصداع الذي تصاب به عند الاستيقاظ، والذي يجعلك تفقد القدرة علي التركيز ويجعل بداية يومك سيئة للغاية، وقلة النوم تسبب ارتفاع معدل ضغط الدم ويسبب الاجهاد وتلك الأمور تسبب لك الصداع.

  • النوم الكثير 

كما النوم عدد قليل من الساعات يسبب الصداع والألم بالرأس عند الاستيقاظ، أيضا النوم الكثير يسبب لك الصداع ويسبب الازعاج ويصيبك بألم شديد في الرأس وعدم قدرة علي فعل شئ، فالنوم أكثر من المعدل الطبيعي وعدد الساعات الضروري للحصول علي نوم صحي وسليم وهو لا يتجاوز 8 ساعات يجعل الإصابة بالصداع عند الاستيقاظ أمر سهل حدوثه.

  • الجيوب الأنفية

كثيرا ما يعاني الأشخاص المصابين بالجيوب الأنفية، كثيرا ما يصابون بالصداع، ويحدث ذلك بسبب عدم قدرة الشخص علي النوم بشكل جيد بسبب الاصابة بالتهاب الجيوب الأنفية.

  • قلة هرمون الاندروفين 

يعمل قلة ذلك الهرمون علي الإصابة بالصداع، ويحدث ذلك عند الاستيقاظ لأن ذلك الهرمون يكون في أقل معدلات له حينها، ويمكن التغلب علي قلة الهرمون وجعله يعود لمعدلاته الطبيعية مرة أخري من خلال ممارسة بعض التمارين الرياضية المفيدة.

  • قلة الكافيين

أكثر من يتعرضون لذلك الأشخاص الذين يتناولون المشروبات التي تحتوي علي الكافيين بشكل منتظم ويومي، وبخاصة بعد الاستيقاظ من النوم، ولكن اذا في أحد الأيام ولم تتناول المشروب الخاص بك كالقهوة أو النسكافية في الميعاد الذي تعودت عليه، يسبب ذلك الصداع بسبب قلة الكافيين في ذلك الوقت.

  • اجهاد العين 

عند القيام باجهاد العين واتعابها لوقت طويل، مثلا عند استخدام الهاتف المحمول أو الجلوس أمام الحاسوب الخاص بك لوقت طويل، والتركيز فيهم يسبب ذلك الاجهاد للعين، وينتج عن ذلك الإصابة بالصداع.

الصداع الصباحي وأسبابه
الصداع الصباحي وأسبابه

علاج الصداع الصباحي

  • الحرص علي النوم وقت كافي من الساعات حتي يرتاح الجسم ولا يصاب بالاجهاد ولا تصاب بارتفاع معدلات ضغط النوم وتحصل علي قسط كافي من الراحة، وعدم النوم لساعات طويلة يفضل النوم بمعدل لا يقل عن 6 ساعات ولا يزيد عن 8 ساعات.
  • ممارسة التمارين الرياضية بعد الاستيقاظ لعودة معدلات الهرمونات التي يؤدي نقصانها للإصابة بالصداع مثل هرمون الاندروفين إلي مستواها الطبيعي.
  • الحرص علي تناول كوب القهوة أو المشروب الذي تقوم بتناوله في مواعيده، وإن رغبت في التخلص من تناول تلك المشروبات، لا تفعل ذلك بشكل مباشر حتي لا تتعرض للأعراض الانسحابية القوية، واعمل علي التقليل من تناولها بشكل تدريجي.
  • شرب المياه، شرب كميات مناسبة من المياه يعمل علي تقليل الصداع الصباحي ويقضي علي أي سموم متراكمة ويجعلك تواجه الصداع الذي قد ينتج عن الجوع.
  • الحرص علي راحة العين، والبعد عن النظر في شاشات الموبايل أو الجلوس أمام الحاسوب لوقت طويل، وعند زيادة الامر عن الحد قم بزيارة الطبيب.

احرص علي الحفاظ علي صحتك والابتعاد عن ما يسبب لك الصداع بالصباح، حتي تبدأ يومك بشكل جيد وتبتعد عن أي شئ يسبب لك الازعاج والقلق في يومك.

 

 [highlight color=”red”]يشرفنا المتابعة و الرد على جميع تعليقاتكم اذا كان لديكم اي استفسار . [/highlight]

‫0 تعليق

اترك تعليقاً