الحشرات الضاره والنافعه

الحشرات الضاره والنافعه
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

الحشرات الضاره والنافعه

الحشرات الضاره والنافعه
الحشرات الضاره والنافعه
الحشرات هي من الطائفة التي تندرج ضمن شعبة مفصليات الأرجل وهي ايضا من الحيوانات اللافقارية، وهي الطائفة الأكثر شيوعا وانتشاراً فيها، حيث يوجد منها حوالي ثلاثين مليون نوع منها، وتشترك في تقسيم جسمها إلى رأس، وبطن، وكذلك أرجل، بعضها يعيش في الماء، أو حتي على اليابسة، وتنقسم من حيث الفائده إلى:
الحشرات الضاره والنافعه
الحشرات الضاره والنافعه

حشرات نافعة

هي الحشرات التي تجلب المنفعة للإنسان بشكل عام، وذلك سواء بطريق مباشر أو غير مباشر مثل تلقيح النباتات، ومن أهمها:
  • النحل: للنحل فوائد كثيره للإنسان، فهو ينتج العسل والذي يعتبر غذاء مهماً ومفيداً جدا، علاوة على ذلك فهو يستخدم ايضا في علاج العديد من الأمراض، وفي التجميل كذلك، كما أن النحل يقوم بنقل حبوب اللقاح من زهرة إلى زهرة أخرى أثناء تجواله بينها، مما يحسن كثيرا من كمية المحصول الزراعي، وحتى لسعاتها تفرز مواد مفيدة جدا للإنسان.
  • أبو مقص: وهي حشرة جسمها طولي، وينتهي بمقص مستقيم تماما عند الأنثى، وقوس عند الذكر، وبالرغم من أنها حشرة غير محبذة كثيرا عند الإنسان، وخشيته من قرصتها، إلا أنها لا تؤذيه مطلقا، وعلى العكس من ذلك تقوم بالقضاء على الكثير من الكائنات التي تضر بالمحاصيل الزراعية مثل المن، وكذلك عث ثمار التفاح، وضررها على الحديقة محدود تماما، وبالتالي هي من المكافحات الحيوية جدا.
  • بق الزهور: تشبه هذه الحشرات الخنافس، ويكون لونها بني كما تتغذى على العث، والمن، واليرسوعات، وغيرها الكثير من الآفات الزراعية .
الحشرات الضاره والنافعه
الحشرات الضاره والنافعه

أنواع الحشرات الضارة

  • حشرات ذات ضرر محدود جدا، وهذا النوع من الحشرات يتمكن الأفراد الذين يمتلكون المكان الذي تتواجد فيه القضاء عليها كلها بكل سهولة.
  • حشرات ذات ضرر خطر تماما، هذه الحشرات تجبر مالك مكان تواجدها على اللجوء إلى أخصائيي إبادة حشرات للتخلص التام منها، وتجدر الإشارة إلى ضرورة التأكد من أن هذا الأخصائي يحمل رخصة سليمه من وزارة جودة البيئة .
ومن الحشرات التي تجلب الضرر الكبير للإنسان، سواء بنقلها للأمراض، أو حتي تدمير جميع المحاصيل الزراعية، وهي:
  • بق الفراش: وهو حشرة صغيرة جداً تنتشر بشكل كبير جدا وسريع في المنزل الموبوء، وبيوضها بيضاء جدا وصغيرة يصعب رؤيتها، وتتغذى على دم الإنسان، حيث تلتصق تماما فيه بالليل أثناء نومه، وتلسعه.
  • ذباب المنزل: وهي حشرة من النوع الطائر، تختلف في ألوانها وكذلك أحجامها، ويتمثل ضررها الأكبر في نقلها للكثير من الجراثيم والميكروبات إلى الطعام، حيث إنها تقف كثيرا على الفضلات مثل القامة، والبراز، وعند دخولها الي المنزل تقف على الأطعمة، كما أنها تترك بقعاً سوداء صغيره على النوافذ، والجدران.
  • البعوض: هي حشرات صغيرة جدا تنتشر بشكل كبير جدا في أيام الصيف، تتغذى الأنثى على الدم من أجل أن تضع كامل بيوضها، وهي بذلك تزعج الإنسان بلسعاتها وكذلك طنينها، وتظهر بقع حمراء على الجلد جراء لسعاتها، وهناك أنواع كثيرة جدا منها، وتشكل خطراً كبيرا على حياة الإنسان إذا ما نقلت له اي من مسببات المرض مثل البلازموديوم الذي يتسبب في مرض الملاريا.

هناك الكثير من الحشرات التي لا يمكن تصنيفها كحشرات ضارة أو نافعة، فمثلاً العنكبوت هي مخلوق مخيف جدا للعديدين، وخاصة الانواع الكبيرة منها والتي تحمل وبراً على أرجلها، ومنها ما يستحق هذا الخوف الكبير فهي سامة، ولكن العناكب بشكل عام تقوم بالقضاء على الكثير من الآفات الأخرى مثل الذباب، واليعاسيب وغيرها الكثير ، كما أن الحشرات الضارة هي غذاء لذيذ للقشريات التي تعيش دائما في الماء، وللطيور، ولبعض البرمائيات ايضا مثل الضفادع، وبالتالي تعتمد عليها السلسلة الغذائية.

 [highlight color=”red”]يشرفنا المتابعة و الرد على جميع تعليقاتكم اذا كان لديكم اي استفسار . [/highlight]

‫0 تعليق

اترك تعليقاً