معنى تنظيم الأسرة

معنى تنظيم الأسرة
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

معنى تنظيم الأسرة

معنى تنظيم الأسرة
معنى تنظيم الأسرة

ان تنظيم الاسرة يطلق على مجموعة الإجراءات والاحطياطات  وايضا الوسائل التي يقوم باستخدمها الأزواج لمنع حدوث حمل لفترة ما او للاستكفاء بالاطفال الموجودي لديهم، أو لكى يتمكنوا من تنظيم التوقيت لحدوث الإنجاب، والحرص على تحديد عدد مرات الإنجاب وايضا وجود المسافة الفاصلة بين كل مولود وبين الذي يليه. ولكي يصبح متوفر لدينا المعلومات الكافية عن هذا الأمر يجب أن نعلم أن اللجوء من قبل الأزواج على تنظيم الأسرة قرار ليس بالسهل، كما انه لا يعني المرأة بمفردها ، ولكنه قرار عادتا ما يكون مشترك بين الزوجين لكونه يتضمن العديد من المسؤوليات ، سواء كانت النفسية اوالصحية ولكنه في المقابل يؤدي الى الكثير من الفوائد وايضا المنافع التي تحسن من الحالة الاجتماعيه للأسرة باكملها .

ما هى الاسباب التى تجعل الأزواج يلجأون الى تنظيم الأسرة:-

رغبة الزوجين في التنظيم للأسرة مسألة تدفعنا إلي العديد من الأسباب التي من شئنها ان تؤثر على حالة الأسرية  ككل، وخاصتا حالة  الزوجة بالتحديد وذلك من خلال الاسباب  التالي:

  • الرغبة في العمل على تأخير الإنجاب عقب الزواج لحرصها على تحقيق الاستقرار النفسي وايضا المادي داخل منظومة الزواج.
  • قد يكون هناك ما يدعوها الى العلاج من أي مرض أو مشكلة صحية لديها  أو لدى الزوج ، أو إعطاء المرأة الفرصةالكاملة للدراسه فى حاله لو تم زواجها قبل ان تنتهى من مرحلة التعليم.
  • وجود  الرغبة في التحديد لعدد الأطفال بوجه عام بما يتناسب مع إلامكانيات الأسرية و كذلك ايضا المادية.
  •  الرغبة من الزوجين في القيام بتحديد الفترة الزمنية بين كل طفل وبين الطفل الذي يليه وذلك لكى يتمكنوا من إعطاء الطفل الحالي كافيتة من الاهتمام وايضا الرعاية.
  •  الرغبة في القيام بتأجيل الإنجاب خاصتا بعد خسارة الطفل الاول بالوفاة أو بعمليه إجهاض وذلك حتى تتمكن الام من ان تستعيد صحتها وكذلك عافيتها الجسدية قبل الدخول في تجربة اخرى للحمل والولادة مرة تانيه.

السؤال العالق باذهان الزوجات هو هل نملك بالفعل المعلومات الصحيحة عن تنظيم الاسرة:-

  • من الملاحظ أن العديد من الأزواج قد يلجأون الى استخدام وسائل للتنظيم الأسرة من دون القيام بالاستشارة للمتخصص فى هذا المجال مما قد يتسبب في حدوث عواقب وخيمة مثل الفشل فى استخدام الوسيلة وقد يحدث حمل غير مرغوب به.
  • قد يحدث ايضا خلل فى الهرمونات يترتب عليه الاحتياج الى العلاج المطول، ناهيك عن التسبب فى بعض الوسائل وحدوث مضاعفات مرضية غير محسوبة.
  • لذلك لابد من الحرص على التقييم الجيد للحالة الصحية لكلا من الزوجين، وعمل دراسة للتاريخ المرضي لهما وتحديد النوع الانسب الذى يلائم كل زوجين من الوسائل المتعدده لتنظيم الأسرة وهذه الخطوة هامة لاتمام نجاح تلك الإجراء.
  • ومن الملاحظ ايضا ووفق الإحصائيات العديدة أن ما يزيد عن مائتي مليون شخص من المتزوجين في البلدان النامية يريدون بل ويرغبون فيالعمل على  تأخير الإنجاب أو ايقافه تماما ولكنهم لا يستخدمون الطرق و الأساليب الجيدة لمنع حدوث الحمل.
معنى تنظيم الأسرة
معنى تنظيم الأسرة

الاسباب المتعدده لرغبه الزوجين فى عدم الانجاب ومنها على سبيل المثال:

  1.  ان الوسائل لديهم تكون محدودة في المحيط المعيشى للفرد وايضا لاماكن سكنه مما يحد من القيام بالاختيارات المتاحة.
  2.  عدم قدرتهم  على الوصول الوسائل الحديثه لمنع الحمل بين مجموعه معينة من السكان، وعلى سبيل المثال الشرائح التى تكون معدمه او فقيرة في المجتمع.
  3.  النقص فى الحصول على المعلومات الصحيحة مما يترتب عليه وجود الخوف من حدوث اى اثار جانبية أو اى مضاعفات، سواء كانت تلك حقيقية أو لا.
  4.  وجود المعارضةالأسرية أو المجتمعية فى استخدام الوسائل لمنع الحمل تعود لأسباب ثقافية أو دينية.
  5.  التدني فى الخدمات الصحية بشكل عام ومن ضمنها الخدمات المتاحه لتنظيم الأسرة.
  6.  عدم توفير اى نوع من الخيارات للنساء في أتخاذ القرار بتنظيم الأسرة وهو ما يحدث كنوع من مظاهر التمييز بين الرجال والنساء بشكل عام.

 

 [highlight color=”red”]يشرفنا المتابعة و الرد على جميع تعليقاتكم اذا كان لديكم اي استفسار . [/highlight]

‫0 تعليق

اترك تعليقاً