الرئيسية / المنزل / الاعشاب / هل الوسمه تضر الشعر

هل الوسمه تضر الشعر

هل الوسمه تضر الشعر
هل الوسمه تضر الشعر

الوسمه وفوائدها الكثيرة، يجعلنا نستخدمها بشكل كبير وبكثرة، ومن ضمن استخداماتها المختلفة والمتكررة، صبغة الشعر، لما تملكه من فوائد عديدة للشعر، ولكن قد يسأل البعض، هل الوسمه تضر الشعر؟ فيما يلي سنجيبك قارئنا العزيز.

فوائد عشبة الوسمه

الوسمة من النباتات التي يكثر استخدامها في العلاجات الطبية والشعبية، وذلك لفوائدها العديدة، تنمو الوسمة في مناطق مختلفة من العالم، فهي تنمو بكثرة في شمال الصين، ويكثر استخدامها هناك في علاجات الطب الصيني، وتكون لونها أصفر، ولها ألوان عديدة، واستخدامات مختلفة، وتنتمي هي ومجموعة من النباتات الأخرى، التي تعرف بورق النيل إلى فصيلة البناتات الصليبية، ولها الكثير من الأنواع، مثل الوسمة البرتغالية ووسمه الصباغين، لما يتم استخراجه منها من أصباغ.

تنتشر الوسمه في الوطن العربي، في بلاد الشام والمملكة العربية السعودية واليمن، كما تتواجد في اليونان وألمانيا وتركيا، وتستخدم استخدامات مختلفة، كما يمكن استخدامها مع الحناء، لصبغ الشعر، ومن فوائد الوسمه العديدة:

  • تستخدم عشبة الوسمة في علاجات التهاب العظام وقرحتها، وتعتبر واحدة من العلاجات التقليدية في ذلك، وتنتج تلك الالتهابات من بكتريا تصل لمجرى الدم، أو من في حالة حدوث كسر حاد، ولكن يفضل استشارة الطبيب المختص في تلك الحالة، حتى لا ينتج أثار جانبية.
  • تستخدم الوسمه في علاج القرحة الجلدية أو القلاعية، وذلك لما تملكه من خصائص مضادة للفطريات والبكتريا، ولأن القرحة القلاعية لا تملك أي أثار مثل قرحة البرد.
  • الخصائص التي تمكن الوسمه من مقاومة البكتريا والفطريات، تجعلها تقاوم الاسهال، وتقضي على البكتريا التي تسبب البراز المائي داخل الأمعاء، ولا تؤخذ في تلك الحالة من خلال الفم، حتى لا تسبب انسداد الأنسجة، بسبب مفعولها القوي.
  • تستخدم الوسمه كعلاج موضعي ودهان، يستخدم في تطهير الجروح من الفطريات التي تحويها.
  • تستخدم الوسمه في علاج الشيب المبكر، فهي تستخدم كصبغة للشعر، بسبب خصائصها العلاجية وقدرتها على تحفيز صبغة الميلانين، كي تقوم بدورها في صبغ الشعر، وتستخدم مع الحناء والزبادي.
  • تعمل الوسمة أيضا على تحفيز المناعة، وتساعدها في مقاومة الأمراض، مما يقلل فرص اصابتنا بالأمراض.
  • تستخدم الوسمه كعلاج لنزلات البرد، بسبب قدرتها على القضاء على الفيروسات.
  • تعمل على التقليل من انتشار القشرة بالرأس، وتقليل الحكة التي تصيب الشعر، بسبب قدرتها على تبريد فروة الرأس.
  • تعاني من التقصف ومن هيشان الشعر والجفاف، بسبب تعرضه للشمس لأوقات كبيرة، وقلة المواد الغذائية المهمة التي يحتاجها الشعر، فالوسمه تساعد على التخلص من هذا، بجانب تناولك الأطعمة التي تحتاج المواد والعناصر الغذائية المهمة والمفيدة للشعر.
هل الوسمه تضر الشعر
هل الوسمه تضر الشعر

أضرار الوسمه على الشعر

الوسمه مع فوائدها الكثيرة إلى أن استخدامها لمدة أكبر من ثلاث أسابيع، قد تسبب الأضرار للشعر، وخاصة لما تملكه من قوة وفعالية، وفي حالة اصابة الشعر بأي مرض، أو ضرر، لا يفضل استخدام الوسمه لمدة تزيد عن ثلاث أسابيع، كما لا يفضل استخدامها في حالة صبغ الشعر بأي مواد كيماوية، حتى لا يحدث تفاعل بينهما ويسبب الضرر للشعر، يمكنك استخدام الوسمه مع الحناء، أو الزبادي، أو بذور الكتان والسماق.

نصائح للعناية بالشعر

  • لا ينصح باستخدام مجفف الشعر وهو مبلل بالمياه.
  • لا تستخدم الكثير من المستحضرات الكيمائية، فهي تسبب التلف والجفاف للشعر.
  • كثرة استخدام الشامبو، تساعد على التخلص من الزيوت الموجودة في الرأس، والتي تعمل على تنعيم الشعر.
  • قم بقص أطراف الشعر بشكل مستمر، حتى يساعد على تجدد خلاياه.
  • احرص على تناول الأطعمة المناسبة والصحية، التي تحتوي على المواد والعناصر الغذائية التي يحتاج لها الشعر، كي ينمو بشكل طبيعي ويحافظ على بريقه ولمعانه ونعومته.

تنبيه : المقال يعبر عن رأى كاتبه والموقع غير مسؤول عما ورد به

عن Amgad Alaidy

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!