الصحة النفسية للطفل

  الصحة النفسية للطفل
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

  الصحة النفسية للطفل

  الصحة النفسية للطفل
الصحة النفسية للطفل

اليكم بعض النصائح الهامة فى تربية الاطفال وكيفية طرق العقاب للطفل بدون اللجوء الى الضرب ةالعنف و كيفية التعامل مع الاطفال العنيدة وايضا الاطفال العصبية وبعض النصائح التربوية لكيفيه التعامل مع الاطفال وكذلك الاهتمام  بنفسية الطفل

ان كان ابنك او بنتك لا يجيدون انشاء علاقات صداقة وترغبون ان تساعدوهم اقرا الاتى :-  

  • هناك اطفال يعانون من الوحدة ولا يمكنهم ان يحسنون انشاء علاقات للصداقة مع أقرانهم، ويلاحظ أنهم يقضون كل وقت الإستراحة بمفردهم ولا يرغبون فى ان يكون معهم احد من الاشخاص الاخرون.
  • ويلاحظ ايضا انه لا يصطحبون أي أحد لكى يقوم باللعب معهم في المنزل قد تمثل تلك الوحدة مصدر الراحة بالنسبة لهؤلاء الأطفال.
  • وفي الحقيقه هذا النوع يشكل مصدر قلق وكذلك إزعاج بالنسبة لزويهم ولبعض الاطفال الاخرين. فان كنتم تريدون تريدين أن تساعد طفلك على كيفيه تعلم مهارات إكتساب بعض الأصدقاء، يجب ان تتابعي قراءة تلك المقال.
  الصحة النفسية للطفل
الصحة النفسية للطفل

معرفه المزاج للطفل وما هى علاقاته الاجتماعية:-

  1. ان تشكل الشخصية للطفل والى مزاجه يكون من العوامل المهمة في العلاقات الإجتماعية. حيث ان هناك نوع من الأطفال، تشعر تماما انهم مثل البالغين.
  2. يكونون أقل فى الإندماج مع المحيطين بهم وليسوا من الاطفال الإجتماعيين بطبعهم.ولهذا يجب ان تكون هناك مجموعة من العوامل التي تقف وراء تلك الأمر ولابد من معرفتها بشكل ما .
  3. فقد يكون لديه صعوبات في العمل على إقامات علاقات اجتماعيه مع من حوله أو قد يكون له شخصيه لا تجذب اليه أقرانه. ولكن فى جميع الاحوال يبقى الأمر الاهم ما الذي ينبغي عليك ان تفعله .

ما هى العوامل التى تجعل طفلك يعيش هذه العزلة :-

  1. لابد من معرفه ان هناك بعض الأطفال الذي يرغبون بشدة فى أن يكون لديهم الكثير من الأصدقاء وهناك ايضا في المقابل أطفال يجدون راحتهم في العزلة.
  2. لهذا، يجب عليك أن تقوم بمعرفة اى نوع من هؤلاء الاطفال عليه طفلك ويجب عليك أن تراقبي ايضا ردود أفعالهم بإهتمام شديد. إذا كان طفلك يعاني من وحدته وايضا لا يحبها فان هناك مجموعة من المؤشرات التي سوف تظهر عليه وسوف يعبر بها عن رغبته في وجود اصدقاء وإقامة علاقات إجتماعية تؤنس وحدته مثل باقي زملائه في الصف.
  الصحة النفسية للطفل
الصحة النفسية للطفل

ما هو دور كلا من المدرسة والمعلمين فى حياة الاطفال :-

  • في مرحلة الروضة للاطفال، يكون المعلمات اكثر قربا من الأطفال بالشكل الذى يسمح لهم بالملاحظة لتصرفات وسلوك الاطفال وتحديد ما ان كانوا من الأطفال الإنطوائيين أو الذين يجدون الصعوبة في اقامه صداقات بالاخرين.
  • ويصبح هذا الامر أكثر صعوبة عند بدا انتقال الأطفال إلى الصفوف الإبتدائية، حيث أن المدرسين لا يكونون بالقرب من جميع التلاميذ، وخاصتا في الفترات الماخوذة للإستراحة.
  • لهذا، يجب عليك أن تقومى بالتحدث مع طفلك بشكل مستمر حول ما ان كان لديه اصدقاء يرغب فى اللعب معهم والتودد اليهم او لا حيثلأن مرحلة الدراسة الإبتدائية من المراحل التى تشهد تحولات متعددة في نفسية جميع الاطفال.
  • في تلك المرحلة يحتاج الطفل إلى إثبات ذاته وقد تحدث خلافات مع بعض أقرانه فى الصف ينتج عنها شعورة بالوحدة والرغبه فى العزله التي تجعله يعاني في صمت بمفردة.
  • يجب ايضا أن تدركي أن الاطفال لا تحبذ فكرة الإنعزال بين عشية وضحاها ولكنه قد يرغم على اللجوء لها أن صادف بعض المشاكل مع أقرانه بالصف فقد يسخرون من طريقة نطقه فى الكلام أو من تصرفاته، مما يدفعه إلى العزله و الانطواء . 

 [highlight color=”red”]يشرفنا المتابعة و الرد على جميع تعليقاتكم اذا كان لديكم اي استفسار . [/highlight]

‫0 تعليق

اترك تعليقاً