كيف تحصل علي بيت نظيف

كيف تحصل علي بيت نظيف
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

كيف تحصل علي بيت نظيف

كيف تحصل علي بيت نظيف
كيف تحصل علي بيت نظيف
نظافة البيت دائما تعكس نظافة ربة المنزل النشيطة التي تحافظ دائما على بيتها وعائلتها نظيفة ومرتبة ، وتلك المهمه ليست سهله ابدا في تحتاج الكثير من الجهد، وايضا تزداد صعوبة كلما كان البيت أكبر وكلما كان عدد الأفراد أكثر، فإنك تشعرين حينها بكثرة المهام من كنس ومسح وطبخ وكذلك غسيل وكوي وتنظيف وتلميع جميع الأواني ومسح الغبار، وذلك غير طلبات زوجك وأطفالك وتلبية جميع رغباتهم، ثم ستجدين نفسك في نهاية اليوم متعبة تماما ومرهقة ولا تجدين ابدا الوقت الكافي للعناية بنفسك ومظهرك .
كيف تحصل علي بيت نظيف
كيف تحصل علي بيت نظيف

كي يظل بيتك نظيفا ومنظما  اتباع مايلي:

  •   عليكي وضع خطة يومية وأسبوعية وشهرية وايضا موسمية والتزمي بها على الدوام .
  •  الخطة اليومية تعتمد دائما على مشاركة كل فرد من افراد الأسرة في ترتيب سريره وكذلك الحفاظ على نظام غرفته، والالتزام التام بنظام المنزل في الغرف المشتركة كغرفة المعيشة أو غرفة الطعام.
  •    يجب أن تكون غرفة المعيشة مكانا للجلوس والاسترخاء وكذلك الاجتماع بالأسرة فقط وليست ابدا مكانا لتناول الطعام أو النوم والمذاكرة علي الاطلاق، وبالتالي لا يجب أن يترك فيها اي من الأدوات الخاصة أو الألعاب أو غير ذلك، وعليك أن تقومي بتنظيف الحمام يوميا وذلك إما في الصباح قبل حمام الصباح أو في المساء وذلك قبل خلودك للنوم.
  •    الخطة الأسبوعية تعتمد جديا على تنظيف المنزل كله وكذلك تغيير الملاءات وتنظيف الشبابيك وايضا السجاجيد والأرضيات ويمكنك الاستعانة بخادمة لتساعدك وتخفف من عليك اعباء التنظيف، لكن عليك أن تشركي الأبناء في جميع الأحوال.
  •  الخطة الشهرية وهي تتضمن دائما الحملات الأكبر مثل تنظيف دولايب المطبخ وكذلك ترتيب دولايب غرف النوم وترتيب دولايب غرفة الطعام ايضا والنيش وخلافه والعمل علي تهوية المراتب وغير ذلك.
  •  الخطة الموسمية وهي حسب الفصول مثل غسل الستائر والسجاجيد ايضا والبطاطين والأغطية وتنظيف ما تحت الأسرة بشكل متقن وترتيبها وتبديل جميع الملابس الشتوية والصيفية وغير ذلك .
  •    عودي أبنائك وزوجك دائما على إعادة كل شيء إلى موضعه الاساسي وعلى غسل كل ما يستخدم من أدوات المطبخ في غير وقت الوجبة المشتركة .
  •  بمجرد تقدم الأبناء في العمر عليك البدء في تقسيم المهام عليهم ذكورا وإناثا، ليكون عملية تنظيف الحمام مثلا مهمة يومية دائمه يتبادلها الجميع وكذلك ايضا غسل الأطباق وإعداد شاي العصر وغير ذلك من الاشياء البسيطه.
  •  تناول الطعام مكانه وذلك على طاولة المطبخ وذلك إن كانت مساحة المطبخ لديك تسمح بذلك أو على طاولة غرفة الطعام وليس اطلاقا في غرف النوم أو في غرفة المعيشة.
  •  تعلمي أنت أولا علي النظام وعوديهم على ذلك حيث أن الكراكيب أساس عدم نظام وترتيب أي منزل.

كما انه قد فضل من قبل الكثير من الاشخاص مشاركة اطفالهم في ترتيب المنزل معكهم ليس أمرا مريحا لك فقط، بل هو أيضا عامل تربوي اساسي ومهم جدا لأنك بذلك  تغرسين فيهم حب النظافة والنظام وكذلك الاهتمام بهما وهو ما ينعكس تماما على صورة ابنك أو ابنتك كفرد في المجتمع وتعويدهم بشكل لطيف على أن من أتلف شيئا عليه أصلاحه أمر مهم للغايه .بالإضافة إلى أن مفهوم المشاركة شئ مهم جدا لمنع الشعور بالأنانية والاتكالية و التي يقع فيها الكثيرمن الأبناء، عليك فقط ان تشاركيهم كل شئ لتجدي ان الحساه اصبحت اسهل مما كان، كما انك تستجدين الوقت الكافي للاعتناء بنفسك ومظهرك .

[highlight color=”red”]يشرفنا المتابعة و الرد على جميع تعليقاتكم اذا كان لديكم اي استفسار . [/highlight]

‫0 تعليق

اترك تعليقاً