الرئيسية / المنزل / تغذيه / فوائد التمر لجسمك

فوائد التمر لجسمك

فوائد التمر لجسمك

فوائد التمر لجسمك
فوائد التمر لجسمك

يعد التمر واحد من ضمن الأغذية الحلوة وايضا المفيدة  وافضلها ايضا والتي تعمل على تنظيم عملية الهضم، وايضا تمد الجسم بالعديد من المغذيات المفيدة . 

ما هى فوائد التمر ؟

ان للتمر فوائد متعدده للجسم فهو يعمل على:

  1. المكافحة لامراض الاسهال وايضا للاضطرابات المعوية.
  2. يعمل كعلاج لمرض فقر الدم.
  3. الوقاية من العديد من المشاكل التى قد تصيب القلب.
  4. الوقاية ايضا من بعض السرطانات للجهاز الهضمي.
  5. قد يدخل التمر من ضمن الحميات لزيادة الوزن أو حتى لانقاصه.
  6. تعد التمور من اهم المصادر الغنية بالفيتامينات وكذلك المعادن وايضا الألياف الغذائية بالاضافة الى كونه من المصادر الرائعة لكل من ماده الكالسيوم  وايضا الحديد، وكذلك البوتاسيوم، وغيرة من المعادن المتعدده ، اي انه يعد منجم للكثير من المعادن التى تفيدة الجسم .
فوائد التمر لجسمك
فوائد التمر لجسمك

ما هي الفوائد المتعدده والتى يشتهر بها  التمر ؟

  • يعمل على تعزيز الصحة للجهاز الهضمي :

حيث أن التمر يعد افضل المصادر العالية الألياف الغذائية والتى تكون قابلة للذوبان وايضا الغير قابلة للذوبان، ولهذا فانه بالتأكيد سوف يكون له العديد من الادوار في تعزيز الصحة للجهاز الهضمي وطريقة عمله، وكذلك الوقاية من بعض الاضطرابات التى قد تصيبه مثل: مرض الامساك، وايضا يعمل على الوقاية من التهابات الامعاء وكذلك القولون، وايضا كلا من البواسير والسرطانات التى قد تصيب الجهاز الهضمي.

  • يعمل على علاج فقر الدم :

حيث يعد التمر من المصادر للكثير  من المعادن ومن اهمها مركب الحديد، والذي له عده ادوار في القيام بمعالجة فقر الدم الناتج عن نقص عنصر الحديد.

  • يساعد على توفير الطاقة للجسم :

وذلك لانه يحتوي على نسبة كبيرة وعالية من ماده الكربوهيدرات وكذلك ايضا السكريات الطبيعية مثل: الجلوكوز، وايضا السكروز، بالاضافة الى الفركتوز. وجميعهم يعمل على مد الجسم بالمزيد من الطاقة، والعملعلى رفع مستويات السكر في الدم، وقد يكون التمر وجبة خفيفة مثالية وايضا مناسبة خاصة قبل القيام بالتمارين الرياضية.

  • تعزيز الصحة العامة للجهاز العصبي :

حيث يحتوي التمر على مجموعة كبيرة من الفيتامينات، والتي تعد مهمة جدا وضرورية لقيام وتعزيز عمل الجهاز العصبي  ونشاط الدماغ، حيث انه يحتوى بنسبه عالية على مادة الجلوكوز التى هى ضرورية لتنشط عمل الدماغ لذلك فهو  يعتبر مصدر رئيسي للطاقة، كما انه يحتوى على مادة البوتاسيوم التى تساعد في تكوين الأعصاب. 

  •  يعمل كمضاد للالتهابات :

لان التمر غنى بالمغنيسيوم لهذا يكون له اثر فعال كمضاد للالتهابات، مثل: التهاب الشرايين، وايضا التهاب المفاصل، بالاضافه الى التهاب الجهاز الهضمي ايضا. وقد اكدت بعض الدراسات على الدور المهم لمادة المغنيسيوم في التقليل من فرص الأمراض التى تصيب القلب، وايضا الت تعمل على التهاب المفاصل، وعلاج مرض الزهايمر. 

  • فوائد تناول التمر في الصباح :-

من سنة ديننا الحنيف أن يقضل ان يتناول الانسان سبع من التمرات في كل يوم، فكما ورد في صحيح البخاري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قولة : “من تصبح كل يوم سبع تمرات عجوة لم يضره في ذلك اليوم سم ولا سحر”، ولقد اثبت هذا ايضا العلم الحديث حيث ان العمل على تناول التمر تبعا لما يحمله من الكثير و العديد من الفوائد يعود على الجسم بالكثير من المنافع ، ولعل الفترة الصباحية تكون هى الأفضل لتناول التمر وذلك للعديد من الأسباب التالية :

  • يعد التمر من اهم المصادر للفيتامينات وايضا لكلا من المعادن التى تكون مهمة للعديد من الوظائف فى جسمك و العمل على حيويتة.
  • التمر مصدر طبيعي للعديد من السكريات البسيطة والتي تعمل على رفع مستويات السكر فى الدم.
  • يعد التمر ايضا  مصدر لامداد الجسم بكثير من الطاقة والنشاط .  

 

يشرفنا المتابعة و الرد على جميع تعليقاتكم اذا كان لديكم اي استفسار .

تنبيه : المقال يعبر عن رأى كاتبه والموقع غير مسؤول عما ورد به

عن Mohammed Medhat

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *