الرئيسية / المنزل / صحه / اليانسون..ما هو وما فوائده؟

اليانسون..ما هو وما فوائده؟

اليانسون..ما هو وما فوائده؟

اليانسون..ما هو وما فوائده؟
اليانسون..ما هو وما فوائده؟

اليانسون نبات عشبي ينمو ببطئ سنويا، وهو ينتمي في النباتات إلي عائلة البقدونس ويشبه الكثير من البناتات الأخري مثل؛ الشمر والكراويا والكمون. يتم زراعة اليانسون لاستخدام البذور الخاصة به، وتستخدم في الكثير من الأمور، ومنها أنها يتم غليها لعلاج بعض الأمراض، وتكون صحية بنسب كبيرة.

ترجع أصول اليانسون لمصر ودول البحر المتوسط، وانتشرت زراعته بعد ذلك بدول أوروبا وأسيا وأفريقيا، عند نموه فهو يمتلك أوراق خضراء تكون مشابه للريش، وتكون الزهور الخاصة به عبارة عن زهور بيضاء مصفرة وتمتاز بالشكل البيضاوي.

يمتاز اليانسون بالرائحة النفاذة والطعم الرائع، لذلك يتم استخدامه في تحضير بعض الأطعمة مثل البسكويت والمخبوزات، ويتم تناول اليانسون كمشروب ويكون طعمه محبب للكثيرين.

القيمة الغذائية لليانسون

يحتوي اليانسون علي الكثير من العناصر الغذائية المفيدة، فهو يحتوي علي فيتامينات ومعادن مهمة؛ ومنها الكالسيوم والزنك والنحاس والحديد، كما يحتوي علي الألياف الغذائية ويحتوي علي البروتينات والكربوهيدرات.

فوائد اليانسون

يدخل اليانسون في علاج بعض الأمراض وله العديد من الفوائد التي تجعلك تقوم بتناوله، ويتم استخدامه كمشروب في طرد البلغم وتخفيف ألم الزور، وفيما يلي سنتعرف بشئ من التفصيل علي فوائد اليانسون.

الجهاز الهضمي

يساعد اليانسون في علاج بعض أمراض الجهاز الهضمي؛ فهو يعمل علي علاج اضطرابات الجهاز الهضمي وعسر الهضم ويعمل علي تهدئة المعدة والتخلص من الغازات، ويساعد في عمليات الوقاية من قرحة المعدة.

علاج الأرق

يعتبر اليانسون من المشروبات المشهورة التي يتم استخدامها في علاج الأرق، فهو يحتوي علي مركبات تساعد في عملية ارتخاء الأعصاب، ويفضل استخدامه من قبل الحوامل وبخاصة في الفترة الأخيرة من الحمل، وهذا ليتخلصوا من حالات الأرق المتكررة لهم.

علاجه لأمراض الصدر 

من الأمور المشهور استخدام اليانسون لعلاجها هو بعض أمراض الصدر، مثل علاج نزلات البرد والتهابات الشعب الهوائية، ويعمل أيضا علي التخلص من البلغم المتراكم بالصدر، والذي يسبب الضيق للشخص المصاب، ويعمل أيضا علي علاج السعال والجيوب الأنفية والتهاب الحلق.

يمكن استخدام اليانسون مع الشمر والحبة السوداء في تخفيف أعراض الربو، ولكن لايمكنك تناوله بأي مقدار؛ لذا يجب استشارة المتخصص قبل القيام بتناوله لتري مدي مناسبته للحالة الخاصة بك، والكمية المناسبة التي بحاجة لتناولها.

اليانسون..ما هو وما فوائده؟
اليانسون..ما هو وما فوائده؟

فوائد اليانسون للمرأة

أثناء فترة الحمل

يساعد اليانسون الحامل في التخلص من الغازات والانتفاخ الذي قد يصيبها خلال فترة الحمل، مما يجعلها تحصل علي فترة حمل بقليل من الألم والمشاكل التي قد تتعرض لها.

أثناء الولادة وبعدها

يعمل اليانسون علي تسهيل عملية الولادة وكما يعمل أيضا علي تخفيف الآلام الناتجة عنها، ويساعد تناول اليانسون في فترة النفاس علي تقليل الألم الناتج عن التقلصات التي تحدث في تلك الفترة، وكما ذكرنا في أنه يساعد علي التخلص من الألم فيساعد المرأة علي الاسترخاء للقدرة علي النوم بشكل طبيعي.

ينصح بتناول اليانسون بالشهر الأخير من الحمل، لأنه يساعد في تقوية عضلات الرحم، كي يساعد في حركتها بسهولة خلال الولادة.

أثناء الرضاعة

يساعد اليانسون خلال الرضاعة عند تناوله في عملية إدرار اللبن، فيساعد علي عملية الرضاعة الطبيعية، ويساعد في التخلص من آلالام الثديين الناتجة عن تراكم اللبن بهما خلال فترة الرضاعة.

فوائد اليانسون للرضع

يتم استخدام اليانسون للرضع في العديد من الأمور، ومنها علاج حازوقة الرضع، تجد الكثير من الأمهات تناول الطفل بعضا من اليانسون بعد تبريده وقد يساعد في علاجها، ولكن للتأكد من فعالية هذا العلاج للطفل يجب استشارة الطبيب المختص قبل استخدامه.

يشرفنا المتابعة و الرد على جميع تعليقاتكم اذا كان لديكم اي استفسار 

تنبيه : المقال يعبر عن رأى كاتبه والموقع غير مسؤول عما ورد به

عن Amgad Alaidy

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!