مكافحة الديدان القارضه

مكافحة الديدان القارضه
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

مكافحة الديدان القارضه

مكافحة الديدان القارضه
مكافحة الديدان القارضه

 

تعتبر الديدان القارضة أخطر انواع الآفات التي قد تصيب النباتات لقدرتها الكبيره على القضاء عليها بين ليلة وضحاها ولكي تتعرف على ماهية هذه الدوده وكيفية القضاء عليها تابعنا في هذا المقال.

الديدان القارضة

تعتبر بمثابة كابوس كبير لكل بستاني أو شخص مهتم بزراعة النباتات، فهي قادرة تماما على تدمير حقل كامل بين ليلة وضحاها، رغم أنها نوع من اليرقات التي تنمو لتتحول لاحقا إلى فراش، لكن في هذا الطور من حياتها تعتمد اعتمادا كليا على النباتات الصغيرة القريبة من التربة، فتنشط ليلاً لتتغذى عليها أثناء نومك العميق، لتفاجئك بهذه المصيبة الكبيره صباحاً، لكن الخبر الجيد أن هذه اليرقات أو الديدان تستطيع السيطرة عليها بسهوله، فلتتابع معنا هذا المقال التالي لتنقذ محصولك أو تحافظ على ما تبقى منه علي الاقل .
مكافحة الديدان القارضه
مكافحة الديدان القارضه

خطوات تخليص حديقتك من الديدان القارضة :

  • كيف تعرف بوجود الديدان القارضة في نباتاتك:

الديدان القارضة كائنات ليلية لذلك لا تراها نهاراً ابدا ويكون من الصعب أن تعرف بوجودها إلا بعد أن ترى نباتاتك مدمرة تماما! لكن بقليل من الحنكة وقوة الملاحظة قد تتمكن من إنقاذ جميع النباتات والتخلص من الديدان قبل أن تصيبها اي اذي، لو وجدت أي من العلامات التالية فابدأ في التخطيط سريعاً للقضاء التام عليها :

  1. تآكل آجزاء كبيره من النباتات خاصة قرب الجذور وذبول ملحوظ بالنباتات دون سبب واضح.
  2. الكثير من روث وبقايا الديدان.
  3. ابحث عن وجود الديدان نفسها بتقليب التربة بالقرب من النباتات المصابة، ستجدها بالكثير من الألوان نظراً لأنها تنقسم لأكثر من نوع، قد يكون لونها رمادي، أخضر، وردي، أسمر، وقد تكون مرقطة أو حتي مخططة.
  • تخلص من الديدان القارضة ليلاً :

بما ان الديدان القارضة لا تنشط إلا في الليل ، عليك إذاً أن تتخلى عن القليل من وقت راحتك وتنسى النوم قليلاً لبعض الوقت فقط، أفضل وسيلة لمنعها من التكاثر هي جمعها كلها بيدك أثناء خروجها لتناول الطعام، قم بوضعها في وعاء به الكثير من الماء وبعض الصابون حتى لا تستطيع الخروج منه مطلقا، انتظر حتى تموت كلها ثم تخلص منها، لا تقطعها أو تدهسها، لأن بعض الديدان تتمكن من النمو مرة أخرى!

  • احمي سيقان النباتات من الديدان القارضة
تتغذى بشكل رئيسي على سيقان النباتات، بالتالي لو تمكنت من حمايتها كلها ستمنع الديدان من الوصول إليها، استخدم بعض من ورق القصدير أو البلاستيك أو أي مادة تراها مناسبة وقم بتقطيعها إلى أجزاء بحجم كافي يناسب لتغطية سيقان النباتات ثم لفها بها.
  1. لتضمن أقصى حماية ممكنة عليك ان تحرص على وضع الورق الذي ستستخدمه 3 سم على الأقل في التربة، على أن يغطي 8 سم من جزع النبات، يجب أن يكون سطحه أملس تماما كي يمنع الدود من التسلق عليها.
  2. هذه الطريقة ستكون مرهقة كثيرا لو كان لديك حديقة كبيرة، في هذه الحالة ادمجها مع العديد من الطرق الأخرى لتوفر أقصى حماية ممكنة للنباتات.
  • استخدم البكتريا لقتل الديدان القارضة
هناك نوع من البكتريا يطلق عليه Bacillus thuringiensis يساعد كثيرا في قتل الديدان القارضة دون أن يضر النباتات أو حتي أي شخص سيتغذى عليها، يمكنك الحصول عليها سريعا من متجر الأدوات الزراعية.
  1. هذا النوع من البكتيريا يقضي على العديد من الديدان والحشرات الأخرى لذلك لو كنت لا ترغب في إيذاء أي من الكائنات الآخري فلا تستخدم هذه الوسيلة.
  2. لو قررت استخدام البكتيريا، قم برشها على النباتات بعض الظهر كي تعطى أفضل تأثير عندما تقوم الديدان بالتغذيه عليها في الليل، استمر في وضع البكتيريا بصورة يوميه خاصة في الشتاء بعد المطر والرياح الشديدة ايضا إلى أن تتخلص من الديدان تماماً.

 

 [highlight color=”red”]يشرفنا المتابعة و الرد على جميع تعليقاتكم اذا كان لديكم اي استفسار . [/highlight]

‫0 تعليق

اترك تعليقاً