الرئيسية / المنزل / تغذيه / الثوم..فوائد صحية كثيرة

الثوم..فوائد صحية كثيرة

الثوم..فوائد صحية كثيرة

الثوم..فوائد صحية كثيرة
الثوم..فوائد صحية كثيرة

للثوم الكثير من الفوائد التي تعود بالنفع علي صحة الإنسان، والتي من أجلها يتم النصح بتناول الثوم بشكل شبه يومي، وذلك للوقاية من بعض الأمراض، في مقالنا السابق الذي يحمل عنوان” فوائد عديدة للثوم..تعرف عليها” تحدثنا عن عدد من فوائد الثوم، وأهميته علي صحتنا، فسنكمل سويا بهذا المقال عدد أخر من الفوائد.

الاجهاد التأكسدي

الاجهاد التأكسدي؛ حالة تحدث عندما يكون هناك اضطراب في التوازن بين تكون الشوارد، ومقاومة الجسم لها والتخلص منها والعمل علي تحجيمها من خلال مضادات الأكسدة.

المركبات العضوية التي تتواجد بالثوم، تعمل علي حماية الحمض النووي وتقلل من أخطار تصلب الشرايين، وذلك بسبب مضادات الأكسدة والأكسدة التي تحدث داخل الجسم، وكذلك يعمل الثوم علي تقليل فرص اصابة القلب بالأمراض.

منع حدوث التسمم

قد تتسبب عدد من المعادن الثقيلة، في تعريضك لخطر التسمم، ومن أجل تجنب ذلك الخطر يجب عليك الحرص علي التخلص من بواقي المعادن الثقيلة بجسمك، وهذا الذي يعمل الثوم علي توفيره، فهو يقوم بتقليل معدلات المعادن الثقيلة بالجسم ويجعلها بمستوياتها الطبيعية.

ومن أمثال تلك المعادن الثقيلة: الرصاص والزرنيخ والزئبق.

التهاب المسالك البولية والكلي

نمو البكتريا الزائفة الزنجارية بالمسالك البولية يعمل علي تلويثها، وكذلك يعمل علي حدوث التهابات متكررة للمسالك البولية وكذلك للكلي، ولكن تناول الثوم يعمل علي منع تكاثر تلك البكتريا وعلي القضاء عليها، فهو بهذا يحمي المسالك البولية والكلي ويحميها من التعرض للالتهابات.

علاج الربو ونزلات البرد

يعمل الثوم في علاج نزلات البرد، وقد يعمل علي تأخير الحساسية المرتبطة بالربو، ويمكن استخدام زيت الثوم من خلال دهنه مع زيت الخردل، علي الأنف أو الحلق وكذلك يمكن علي الرئتين، من أجل علاج احتقان الصدر.

الثوم..فوائد صحية كثيرة
الثوم..فوائد صحية كثيرة

خسارة الوزن 

الوزن الزائد مشكلة يعاني منها الكثيرين، ويرغبون في التخلص من الوزن الزائد بكل الطرق؛ حتي يستمتعوا بحياتهم بالشكل الذي يحبونه، فتناول الثوم بشكل شبه يومي وجعله من الأغذية المتواجدة بالطعام بشكل مستمر، يساعد في تلك العملية، حيث يعمل علي تقليل نسب الكوليسترول وجعله بمعدلات طبيعية في الجسم، مما يجعلك تخسر الكثير من الوزن.

الثوم والعين

قد يستغرب البعض ما علاقة الثوم والعين، ولكن الثوم يعمل علي تقليل الضغط علي العين، وكما تعمل مضادات المكيروبات التي يوفرها الثوم، علي القضاء علي الميكروبات التي قد تتواجد بالعين وتؤثر علي البصر، وكذلك علي القرنية.

الأسنان وأمراض الفم

يحتوي الثوم علي مادة أليسين، تعتبر تلك المادة مقاومة للميكروبات والبكتريا التي تعمل علي تسوس الأسنان وتسبب التهاب اللثة.

تحسين امتصاص الحديد والزنك

كما هو معروف فأن الحديد والزنك من المواد والعناصر الغذائية المهمة لجسم الإنسان والتي يجب توافرها بشكل جيد وبنسب معتدلة، فالثوم يقوم بدور مهم في امتصاص الزنك والحديد، وبخاصة في الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة، وكما يحتوي الثوم علي الكبريت، الذي يساعد في توفير الزنك والحديد في الجسم بنسب جيدة، لذلك احرص علي تناول الثوم.

الثوم وحب الشباب

يحتوي الثوم علي مضادات الأكسدة، وعلي مضادات للبكتريا والميكروبات الضارة، وانتشار حب الشباب يرجع لعدة أمور منها؛ انسداد مسام الجلد، وانتشار البكتريا التي تسبب الالتهابات والسموم المتراكمة، فاستخدام الثوم يعمل علي تخليصك من كل تلك الأسباب التي تعمل علي وجود حب الشباب، وبالتالي تتخلص منها وتحصل علي بشرة رائعة ومتألقة.

للثوم الكثير من الفوائد، ومن تلك الفوائد التي ذكرناها بمقالنا هذا وبالمقال السابق، ولذلك يجب عليك الحرص علي تناول الثوم بشكل دوري لتستفاد من فوائدة العديدة.

 

يشرفنا المتابعة و الرد على جميع تعليقاتكم اذا كان لديكم اي استفسار 

تنبيه : المقال يعبر عن رأى كاتبه والموقع غير مسؤول عما ورد به

عن Amgad Alaidy

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *