الرئيسية / المنزل / الاعشاب / الأصباغ الطبيعية وعشبة الوسمة

الأصباغ الطبيعية وعشبة الوسمة

الأصباغ الطبيعية وعشبة الوسمة

الأصباغ الطبيعية وعشبة الوسمة
الأصباغ الطبيعية وعشبة الوسمة

الأصباغ هي مواد ومركبات يتم استخدامها؛ من أجل تحضير مادة يتم وضعها على أسطح المواد المختلفة وتكسبها لون وشكل ما ويدوم لأطول وقت ممكن.

عرف الإنسان عملية الصبغ منذ وقت طويل ما يقارب الخمس ألاف عام، ويتم استخدام الأصباغ في صبغ الأخشاب، والشعر، والمنسوجات المختلفة من صوف وحرير وقطن وكتان، وتختلف مصادر الأصباغ الطبيعية، فمنها ما يأتي من النباتات ومنها ما يأتي من الحيوانات.

وتتنوع الأصباغ، فمنها الأصباغ الطبيعية والصناعية والتركيبية والمعدنية، وفيما يلي سنتكلم بشئ من التفصيل عن بعض الأصباغ الطبيعية، وعن مصدر نباتي للأصباغ.

بعض مصادر الأصباغ الطبيعية

  • البكسين 

هي مادة لونية، تكون بين الأحمر والأحمر المصفر، يتم استخراجها من غلاف بذور فاكهة شجرة أناتو، يتم استخدامها في الطعام، وفي استخلاص الزيوت والسمن الصناعي النباتي، وتستخدم في تصنيع الشموع.

  • الكاروتين

يتم استخراجه من الجذر، وبذور اليقطين وكذلك زيت النخيل أحمر، ويدخل الكاروتين في صناعة الأدوية الصيدلانية وكذلك في الطعام.

  • الكارثامين

يتم استخدامه في عملية تلوين الطعام، ويتم استخراجه من زهور العصفور، ويكون لونه أحمر.

  • صبغ السماق أو التوت

يتم استخراجه من الخشب الأصفر الصبغ ويتم استخدامه بشكل مباشر بعد طبخه؛ حتى لا يفسد، وكي لا يتغير لونه يتم استخدامه معه مرسخ لوني، والمواد الصابغة التي يحتوي عليها؛ المورين وما كلورين.

  • كوركومين

ترجع أصوله إلى شرق أسيا، ويتم انتاجه من درنات جذور الكركم، ويتم استخدامه في صناعة الأصباغ الصفراء والحمرا والسوداء، وصباغة القطن والحرير به.

  • هيماتين 

يتم استخراجه من خشب لب شجر البقم، يتم استخدامه للحصول على لون أزرق أو أسود ثابت. يتم الحصول عليه بعد القيام بقطع الشجرة وتركها؛ كي تجف لمدة عام، أو يتم التدخل لأكسدته بشكل سريع من خلال استخدام مواد صناعية.

  • الزعفران

يستخرج من زهرة الزعفران، ويتم استخدامه في صباغ الحرير، وأيضا يستخدم للطعام، ومادة كروسين به هي الصباغ الطبيعي به.

الأصباغ الطبيعية وعشبة الوسمة
الأصباغ الطبيعية وعشبة الوسمة

عشبة الوسمة

الاسم العلمي لعشبة الوسمة”Istis”، تنتمي عشبة الوسمة لفصيلة الصيلبيات، رتبة الكرنبيات، والوسمة جنس نباتي يضم العديد من أنواع النباتات البرية؛ يطلق عليه ورق النيل، منه ما هو بري، وعلفي، ومنه ما يتم استخدامه في الصناعة، وبخاصة صناعة الأصباغ.

أنواع عشبة الوسمة بالوطن العربي

لعشبة الوسمة بالوطن العربي عدد من الأنواع ومنها:

  • الوسمة البرتغالية، وتنتشر في في المغرب العربي وبلاد الشام وتركيا واليونان.
  • الوسمة الرمادية، وتتواجد في تركيا وبلاد الشام.
  • وسمة الصباغين، وتتواجد في أوروبا وبلاد الشام.
  • الوسمة الكابادوكية، تنتشر في في بلاد الشام وتركيا.

ما الذي تعرفه عن وسمة الصباغين؟

وسمة الصباغين يأتي اسمها من الاستخدام الخاص بها، فوسمة الصباغين يتم استخدامها في عملية تصنيع الصباغ، ويتم زراعتها في الحدائق لاستخلاص الأوراق منها بالعام الأول من أجل هذا الغرض، وفي العام الثاني تعطي الوسمة زهور جميلة وجذابة للغاية.

يكتمل نمو وسمة الصباغين في شهر يونيو وتصل لطول متر ونصف المتر مع تجمعات من الأزهار الصفراء، والصباغ المستخرج منها من صنف صباغ الحلة، والمحتوى المستخرج منها هو النيلة واسمه العلمي”Indigo”.

النيلة 

يتم الحصول عليه بجانب عشبة الوسمة من نبات نيله الأسيوي، ويستخدم في صباغة الصوف والقطن، وهو من المواد الرئيسية المستخدمة في صباغة الجينز، ويعتبر من أقدم وأهم الصباغات المستخدمة فكان يستخدم في مصر والهند قبل الميلاد بما يقارب الثلاث ألاف عام.

تدخل الأعشاب الطبيعية في الكثير من الأمور، ومن تلك الأعشاب عشبة الوسمة والتي تستخدم في الأصباغ، كما قدمنا لك بالمقال.

 

يشرفنا المتابعة و الرد على جميع تعليقاتكم إذا كان لديكم أي استفسار

تنبيه : المقال يعبر عن رأى كاتبه والموقع غير مسؤول عما ورد به

عن Amgad Alaidy

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!