أوقات الفراغ أثناء المذاكرة

أوقات الفراغ أثناء المذاكرة
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

أوقات الفراغ أثناء المذاكرة

أوقات الفراغ أثناء المذاكرة
أوقات الفراغ أثناء المذاكرة

أوقات الامتحانات من الأوقات العصبية التي يمر بها كل طالب سواء كان بالمراحل الأولي للتعليم أو كان في المرحلة الجامعية، يكون الطالب معرض لضغط كبير بسبب ما يريد أن ينجزه وينتهي منه، وما عليه من مذاكرة، وذلك الأمر يجعل الطالب يشعر مع الوقت بالملل وعدم القدرة علي التركيز والرغبة في الانتهاء سريعا من تلك الامتحانات حتي وإن لم يؤدي ما عليه من مذاكرة علي أكمل وجه.

لتجنب الشعور بالملل خلال المذاكرة يجب الطالب أن يوازن بين المذاكرة والترفيه ووقت الفراغ وأن يحرص علي أن يكون في هدوء واتزان نفسي وعقلي ولا يحدث ذلك بدون عدة أمور واستغلال وقت الفراغ خلال المذاكرة بشكل جيد، فيما يلي سنحاول سويا تقديم بعض الأفكار التي تساعد علي ايقاف المذاكرة لبعض الوقت للترفيه عن النفس والقدرة علي الاستكمال بعد ذلك بشكل جيد.

  • التنزه 

إن كنت من ساكني المناطق الريفية، أو حتي المدينة ويتواجد بالقرب منك أحد الحدائق العامة أو تسكن بالقرب من شاطئ بحر أو مكان من الممكن أن تسير عنده، فهذا حل مثالي، فعند الاستراحة من المذاكرة الخروج للخارج والتنزه يعمل علي تغير شعورك وتجديد النشاط لديك والخضرة والأشجار ومياه البحر التي ستراها عند تنزهك ستعمل علي ذلك وتنشيط الذاكرة وانعاشها، والخروج من جو المذاكرة الكئيب، والحركة ستعمل علي تنشيط الدورة الدموية الخاصة بك، فذلك يحفز الدماغ علي العمل بشكل جيد، ويساعد ذلك في المذاكرة.

  • ألعاب الفيديو

تعتبر ألعاب الفيديو من وسائل الترفيه المهمة والمفيدة للغاية للترفيه عن نفسك خلال المذاكرة، وبشكل خاص عندما تكون من عشاقها، فهي تعمل علي القضاء علي الملل والتحفيز وتحفيز العقل علي العمل فيعود لنشاطه مرة أخري بعد أن كان قد خمل وأصبح كسول، ولكن يجب الحرص علي عدم إضاعة الوقت ونسيان المذاكرة.

أوقات الفراغ أثناء المذاكرة
أوقات الفراغ أثناء المذاكرة
  • القراءة 

فترة الامتحانات من الفترات الصعبة والتي فيها يتخلي الكثير من القراء عن القراءة بحجة عدم امتلاك الوقت الكافي لذلك ويجب التركيز علي المذاكرة، قد يكون معهم حق إن كانت القراءة ستأخذ وقت المذاكرة، ولكن هنا عند محاولة الترفيه عن نفسك، فالقراءة لا غني عنها، اجعل بالقرب منك أو في خطتك قراءة رواية أو عمل يكون خفيف يدخل البهجة علي نفسك لا تشعر بثقله خلال القراءة أو لا يدخلك في نوبات ضيق أو يؤثر عليك بشكل سلبي، اجعل ما تقرأه يكون محفز لك ويجدد نشاطك ويدخل السرور عليك حتي تقدر علي إكمال المذاكرة وتغيير الجو الذي كنت به خلال المذاكرة.

  • الأفلام والمسلسلات

قد تكون من محبي نوعا معينا من الأفلام أو قد تكون متابع لمسلسل ما، كل ما عليك فعله خلال التوقف عن المذاكرة من أجل الترفيه عن نفسك، ان تستكمل المسلسل الذي تتابعه وتشاهد حلقة من حلقاته أو أن تتابع فيلما ولو نصفه حتي لايأخذك الفيلم وتنسي المذاكرة أو يجعلك لا تكمل المذاكرة بعد الانتهاء منه واكمال المتبقي منه في الوقت الترفيه التالي، حتي تكمل مذاكرتك بشكل جيد.

  • الأصدقاء والأهل 

خلال الترفيه عن نفسك وقت المذاكرة، تحتاج للحديث إلي المقربين لك حتي تشعر بالناس من حولك ولا تشعر بالعزلة عمن حولك طوال فترة الامتحان، وقضاء وقت ممتع وجميل معهم يجعل المزاج الخاص بك أفضل ويجعلك تملك القدرة علي استكمال المذاكرة بكل نشاط واقبال عليها.

من أجل الحصول علي الاستفادة من المذاكرة بشكل كبير، عليك أن تحصل علي أوقات ترفيه خلال المذاكرة حتي تقدر استكمال المذاكرة ومن أجل ذلك أيضا عليك الموازنة بين الاثنين فلا واحد منهم يطغي علي الأخر.

 

 [highlight color=”red”]يشرفنا المتابعة و الرد على جميع تعليقاتكم اذا كان لديكم اي استفسار . [/highlight]

‫0 تعليق

اترك تعليقاً