أهمية المجتمع ودورنا تجاهه

أهمية المجتمع ودورنا تجاهه
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

أهمية المجتمع ودورنا تجاهه

أهمية المجتمع ودورنا تجاهه
أهمية المجتمع ودورنا تجاهه

كما ذكرنا في إحدي المقالات السابقة التي تحمل عنوان” المجتمع وتكوينه” تعريف المجتمع ومكوناته الأساسية التي كما ذكرنا تتمثل في الأفراد والمكان والطبيعة وعلاقات الأفراد والقوانين المنظمة للحياة، فنحن في مقالنا هذا نحاول عرض أهمية المجتمع والدور الذي يجب أن نلعبه تجاه المجتمع حتي نخلق مجتمع قوي ومتماسك.

أهمية المجتمع

بكل تأكيد للمجتمع أهمية كبري في حياة أفراده وفيما يلي سنحاول سويا توضيح أهمية المجتمع في حياة الأفراد:

  • الإنسان بفطرته كائن اجتماعي يحب العيش في تجماعات ويكون متواجد بين أفراد أخرين، يشاركهم اهتماته واهتمامتهم المختلفة يعمل علي مساعدتهم والعمل سويا وحتي يقدر كل واحد في المجتمع تلبية طلبات الأخر، ولأن الفرد وحده لا يقدر علي فعل كل شئ وحده، والعزلة عن الناس ليست بالجيدة فهي تصيب الحزن والضيق وتسبب الكثير من المشاكل التي قد تجعلك تشعر بالتعب.
  • المجتمع مثل جسد الإنسان فجسد الإنسان لا يعمل عضو دون الأخر كل الأعضاء تعمل وتقوم بأداء وظيفتها حتي يستطيع باقي الجسد أن يكمل حياته، فجسم الإنسان بدون القلب لا يعمل ويتوقف عن الحياة، وكذلك بدون حاسة كحاسة البصر إن فقدها الإنسان يفقد القدرة علي فعل الكثير الذي كان يفعله من خلالها، هكذا المجتمع كل فرد به يكمل الفرد الأخر وكل صاحب مهنة يكمل صاحب المهن الأخري والكل يستفيد، فلا مجتمع يوجد به طلبة دون مدرسين أو العكس وهكذا.
  • المجتمع يعمل وينمي دور المشاركة بين الأفراد، والعيش سويا يخلق نوع من الترابط والألفة والمحبة والتعاون شئ ضروري في حياة كل البشر فلا يستطيع الإنسان أن يكمل حياته بدون علاقات مع بشر أخرين لا يستطيع أن يكملها بشكل جيد ومناسب، وكمان ذكرنا أن من أهم علاقات بين الأفراد في مقالنا السابق هي الزواج، فهذا صحيح فالزواج ضروري لاستمرار وجود المجتمع وهذا ما يكفله الوجود في تجمعات فالإنسان إن لم يكن متواجد برفقة أخرين لن يقدر علي خلق مجتمع يستمتع به بحياته ويستفاد مما يوفره الأخرين من خدمات يكون في حاجة إليها.

 

أهمية المجتمع ودورنا تجاهه
أهمية المجتمع ودورنا تجاهه

دورنا تجاه المجتمع

كما للمجتمع أهمية كبري في حياة كل من الأفراد فكذلك يجب علي الأفراد أن يقوموا بتأدية واجبهم تجاه المجتمع والأخرين الذين يعيشون معهم في نفس المجتمع.

  • الحرص علي مشاركة الأخرين والتعاون معهم في خلق مجتمع متماسك وقوي، والمشاركة في تقديم الخدمات المختلفة التي يحتاج إليها باقي أفراد المجتمع، والعمل علي تقديم تلك الخدمات علي أكمل وجه.
  • المنافسة في فعل الخير والعمل الايجابي حتي يرتقي المجتمع ويكون مجتمع ذو مكانة مرموقة بين المجتمعات الأخري، وفي مقدمتهم.
  • العمل علي خلق علاقات وتجمعات طيبة وقوية مع الأخرين وفعل ذلك يعمل علي جعل المجتمع أكثر ترابطا وقوة وصلابة.
  • الحرص علي نشر القيم المثلي والقيم التي تؤدي إلي الارتقاء بالمجتمع وجعله في مقدمة المجتمعات.
  • الحرص أيضا علي نشر التعليم بين أفراد المجتمع والمساعدة في تعليمهم ويمكن البدء بالأطفال فهم نواة المجتمع وهم من يكملون المسيرة عندما يكبرون من خلال القيم وما قمت بتعليمه لهم في صغرهم.
  • احترام القوانين المنظمة للحياة في المجتمع واتابعها والحفاظ عليها وحث الأخرين علي ذلك، حتي يكون المجتمع مجتمع قوي مجتمع ترغب العيش فيه وتأمن علي حياة أطفالك فيما بعد فيه.

التواجد في تجمعات أمر في غاية الأهمية لنا كبشر لذلك علينا أن نعرف مدي أهمية المجتمع في حياتنا حتي ندرك جيدا دورنا جيدا تجاهه وكيفية الحفاظ عليه وخلق مجتمع قوي ومتماسك.

 

 

 [highlight color=”red”]يشرفنا المتابعة و الرد على جميع تعليقاتكم اذا كان لديكم اي استفسار . [/highlight]

‫0 تعليق

اترك تعليقاً