كيف تحمى حديقتك من النمل

كيف تحمى حديقتك من النمل
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

كيف تحمى حديقتك من النمل

كيف تحمى حديقتك من النمل
كيف تحمى حديقتك من النمل

النمل فى معظم الاحيتن، لا يسبب ضررا بشكل مباشراً على النباتات، بل كثير من انواع النمل ليس مؤذ للنبات بشكل عام. ولكن بعض الانواع الاخرى تتسبب فى اضرار ولكن بطريقه غير مباشره. فهو يحفظ و يرعي اجناسا من الحشرات الضارة مثل حشرة “المن” او الحشرات القشرية مثل الذبابة البيضاء، والبق. تعتبر حشرة المن صديقة للنمل المفضلة فهي بدورها تتغذى علي النبات وتنتج مادة سكرية تسمى “عسل المن” فيتغذى عليها النمل، وفى ذلك تكون حشرات المن قد أستفادت من حمايه النمل لها، وبالمقابل تكافئ النمل بصناعة ذلك السائل المرغوب للنمل. فبين المن والنمل بلا شك علاقة منافع مشتركة.لم ينته الضرر بعد، فهذا السائل الذي ينتج من قبل حشرات المن، يجلب ايضا بعض الامراض الفطرية نظراً لان سائل تلك الحشره عبارة عن نوع ضار من الفطريات، يمتاز بلونه الأسود يظهر علي اوراق النباتات.

كيف تحمى حديقتك من النمل
كيف تحمى حديقتك من النمل

عده طرق كي نتخلص من النمل:-

اولا: تشجيع الحشرات التى تتغذي علي النمل: بعض المخلوقا تعتمد على غيرها كطعام لها من المخلوقات، ومنها فان النمل طعام لغيرها من الحشرات مثل: الخنافس الارضية، والدبور الطفيلى ، وفرس النبى، اما من الطيور فعندك نقار الخشب الذي يستفيد من النمل كوجبه اساسية له، بل انه يسحقه ويمسح به جسمه، لأحتوائه على حمض التنيك الذى يحمى من بعض الطفيليات التى تعلق بذلك الطائر.

ثانيا:زراعة النباتات الطارده للنمل:كل ما عليك سوي ان تزرعوا حواجزا من النباتات التاليه التى تطرد النمل من حول نباتاتكم والتى تعمل  كنباتات منفره للنل نظراً لرائحتها الفاذه مثل النعناع والقصعين، ونبتة حشيشه الشفاء وحشيشة الدود . ولكن أنتبهوا من تلك النبته اذا كنتم تربوا حيوانات فى الحديقه او المزرعة، لا تجعلوه يتناول منها شيئ لانها ضاره على الحيوان.

ثالثاً: هنالك طرق وقائية اخري مميزه:

  1. خليط الخل: يتكون من مزج الخل و الماء بنسبة متكافئه ويمكنك ان تستعيضوا عن الخل بعصير الليمون الحامضى، قم برش المنطقة المعرضة لوجود النمل.
  2. مسحوق البودره: تسمى تجاريا ببدرة التلك او بودرة الاطفال، أو حتي بودره الطبشور، او الطين الدياتومى كلها تساهم فى طرد النمل.
  3. سد الشقوق: احرصى علي سد كل الشقوق والثغور التى يتمكن من خلالها النمل ان يتسرب الي داخل منزلكم.
  4. قشر الخيار: يمكنك ان تنثروا قشر الخيار حول نباتاتك او حول الاماكن التى تريدين ان تطردوا عنها النمل، فان نبتة الخيار فيها مادة وهى تساهم فى طرد النمل بشكل جيد، بل حتى أنها تطرد الصراصير.
  5. الحواجز اللاصقه: يمكن لصقها علي جذوع الاشجار، لكى يمنع النمل من السماح لحشرة المن بالمرور الى الاعلى عبرها وتجدونها متوفره عند المحلات المختصه بالمواد الزراعيه.
  6. هلام الفازلين: يمكنكم دهن اسفل ساق النبتة منه او دهنه حول احواض الزرع فيطرد النمل بشكل فورى.
  7. نقيع الاعشاب: النعناع والقصعين وحشيشة الشفاء، ممكن رش هذا النقيع علي المنطقة المكتظة بالحشرات، فيساهم فى طرد النمل بشكل فورى لتحضير النقيع خذ حفنه صغيرة من تلك الاعشاب واضغطها لتمله سعة كوب، ثم اغلوا لترا من الماء، ثم اضيفوا اليه هذا الكوب من الاعشاب، واتركوا المزيج حتي يبرد تماما، ثم قومى بتصفية المزيج من الاعشاب، لتحصلى علي السائل فقط، اضيفي ملعقه صغيره من الصابون المبشور ثم قوموا برش السائل علي المكان الموبوء لكي يطرد النمل بشكل فورى.

رابعاً: وهو الخيار الاخيرقد يكون اخر الدواء “القتل”، وخاصة فى الحالات التى يكون الضرر و الاذى كبير جدا.

 [highlight color=”red”]يشرفنا المتابعة و الرد على جميع تعليقاتكم اذا كان لديكم اي استفسار . [/highlight]

‫0 تعليق

اترك تعليقاً