فوائد تناول العسل

فوائد تناول العسل
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

فوائد تناول العسل

فوائد تناول العسل
فوائد تناول العسل

يعتبر عسل النحل مصدر هام جدا لامداد الجسم بكمية الطاقةالذي يحتاجها، حيث تحتوى ملعقة واحدة من عسل النحل على 17 جراماً من الكثير من المواد النشوية، وتوفر الكثير من السعرات الحراريه هذا لأن العسل يتكون من 17% ماء، 40% سكر الفاكهة، 30% سكر العنب، 3% سكر القصب، ويقول الدكتور مجدى بدران عضو في الجمعية المصرية للحساسية والمناعة وايضا استشارى الأطفال- زميل في معهد الطفولة- جامعة عين شمسان العسل يعمل على إنعاش الجسم بصوره كبيره، كما يقلل من الإحساس بالتعب والارهاق حيث يساعد فى علاج احتقان الحلق والحنجرة وايضا إخراج البلغ .

الاملاح المعدنيه التي يحتوي عليها العسل :-

يحتوي العسل علي الكثير من الأملاح المعدنية الهامة جدا لجسم الإنسان وهى كالتالى:

  • الحديد والنحاس والمنجنيز وكذلك الكالسيوم والصوديوم والكبريت والبوتاسيوم وايضا الفسفور.
  • فيتامين ” B1 ” الذى يحافظ جدا على الشهية ويعمل علي كفاءة الغدد الصماء.
  • فيتامين ” B2 ” الذى يؤدى نقصه إلى حدوث تشقق زوايا الفم وايضا خشونة الجلد حول الشفتين وخشونة الجفون وكذلك صعوبة الإبصار.
  • فيتامين ” C ” مضاد أكسده قوى جدا وسلاح مناعى فعال تمااما يتوفر فى العسل بوفرة.
فوائد تناول العسل
فوائد تناول العسل

عزيزتي المرأة إن للعسل فوائد كثيرة جدا لا تعد ولا تحصى ولقد عرفها الإنسان منذ امد بعيد حيث كان طعاماً مفضلاً لدى الكثير من الناس وفي كل العصور ايضا ومن فوائد العسل ما يلي:

  1.  أنه مادة غذائية ذو قيمه عاليه جدا يستخدم كغذاء للأطفال والكبار ايضا على السواء، فهو لا يمكث في المعدة وقتا طويلا إذ أنه سريع الهضم كما يتم امتصاصه بسرعة داخل الجهاز اللمفاوي فيصل بسرعه إلى الدم.
  2. يقوم العسل بتعويض كمية السكريات المستهلكة بسبب حدوث مجهود جسماني أو ذهني الذي يبذله الشخص العادي.
  3. ثبت علميا أن العسل يعمل على تقوية القلب بصوره كبيره حيث إن للجلوكوز تأثيره الواضح جدا على عضلات القلب، فالعسل يعوض ما تفقده بسبب عملها الدائم فيعمل علي ذيادة قوتها واستمراريتها.
  4. للعسل دور فعال جدا في تنظيم ضغط الدم وايضا زيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم.
  5. العسل غذاء مثالي جدا لزيادة القوة والطاقة ايضا وذلك عند ممارسة الألعاب الرياضية والاستحمام، لذلك ينصح الرياضيين بتناول العسل نظرا لفوائده العديده.
  6. العسل من أفضل أنواع التحليه عند الأطفال وهو فضلا عن حلاوته الشديده يحتوي على كمية قليلة نسبيا من البروتين كما يحتوي ايضا على أنواع كثيرة من المعادن، وهو في نفس الوقت مطهر ممتاز للأمعاء وملين وملطف ايضا.
  7. يلعب العسل دورا أساسيا كبيرا في نمو الأسنان وحمايتها بشده.
  8. يلعب العسل دورا مهما جدا في الوقاية الشديده من كثير من الأمراض المتعدده، وأخيرا تم اكتشاف مادة (البروستاجلاندين) في العسل وهي مادة مهمة جدا تلعب دورا حيويا في الوقاية من العديد من الأمراض، ونقصها بصوره ملحوظه قد يؤدي إلى ظهور الأمراض المختلفة.
فوائد تناول العسل
فوائد تناول العسل

أمراض يعالجها العسل :

استخدم الإنسان العسل منذ امد بعيد في علاج الكثير من الأمراض المختلفه، وقد أثبت الطب الحديث أن العسل له دروا مهما في علاج:

  • الاضطرابات التي تحدث في الجهاز الهضمي، حيث يعمل العسل على إلغاء الحموضة الكبيره في المعدة والتي تؤدي بشكل كبير إلى القرحة، وقد استعمل الكثير من الأطباء العسل كعلاج فعال لقرحة المعدة والاثنى عشر ايضا.
  • اثبت أن للعسل تأثير قويا جدا لمرض الكبد لاحتوائه على الجلوكوز وذلك لانه يزيد مخزون الكبد من السكر وايضا ينشط عملية التمثيل في الأنسجة.
  • استعمل العسل في علاج العديد من أمراض الجهاز العصبي وقد اظهر نتائج طبية ممتازه، منذ القدم كان العسل يستخدم كعلاج فعال للأرق.

 

[highlight color=”red”]يشرفنا المتابعة و الرد على جميع تعليقاتكم اذا كان لديكم اي استفسار . [/highlight]

‫0 تعليق

اترك تعليقاً