الرئيسية / المنزل / صحه / نصائح للحفاظ علي العمود الفقري

نصائح للحفاظ علي العمود الفقري

نصائح للحفاظ علي العمود الفقري

نصائح للحفاظ علي العمود الفقري
نصائح للحفاظ علي العمود الفقري

في المقال السابق الذي حمل عنوان” العمود الفقري والحفاظ عليه” قمنا بتقديم بعض النصائح الخاصة للحفاظ علي حياة الإنسان بشكل جيد وسليم، وبخاصة الحفاظ علي العمود الفقري للإنسان وقمنا بتقديم بعض النصائح للحفاظ عليه مثل الحفاظ علي الوزن، وطرق لرفع الأشياء وممارسة التمارين الرياضية باستمرار، وفي هذا المقال نستكمل سويا النصائح التي بدأنها المقال السابق للحصول علي عمود فقري سليم.

  • الوقوف

للحفاظ علي العمود الفقري، يجب حرصنا علي كل جعل الجسم في كل أوضاعه أن يكون في الوضع الصحيح والسليم والمناسب لظهر الإنسان وللعمود الفقري الخاص به، ومن الأوضاع التي يأخذها جسم الإنسان بشكل كبير وهي وضعية الوقوف لذلك يجب الحرص عليه حينها بوضع مناسب.

  1. ينصح عند الوقوف عدم الوقوف بشكل مترهل، مع الحرص علي الوقوف بقوام مشدود علي قدر المستطاع، وعدم الانحناء بالجسم للأمام والقيام بثني الكتفين والرقبة للأمام، بسبب ما تسببه تلك الوقفة من الام كثيرة وتسبب مشاكل للعمود الفقري.
  2. عند الوقوف لمدة طويلة من الزمن يجب الحرص علي عدم اجهاد الظهر، حتي لا ينحني منك رغما عنك، لذلك يفضل القيام برفع إحدي القدمين بعد مدة طويلة من الوقوف حتي يأخذ الظهر وضعية الاستقامة ويكون معتدل حتي لا يسبب انحناءه نتيجة للوقوف بشكل طويل المشاكل والالام لعمودك الفقري.
  3. القيام بارتداء أحذية طبية، وأحذية مناسبة لك أمر مهم جدا، لأن الحذاء يؤثر علي راحة قدميك وعدم راحة القدمين يسبب المشاكل للعمود الفقري.
  • الجلوس

كثيرا من يعمل أو يمارس الجلوس بشكل طويل ومستمر، وبخاصة الطلبة سواء كانوا في محاضراتهم أو خلال القيام بالمذاكرة، أو أثناء القيامك بالعمل أمام حاسوبك الشخضي أو العمل في الشركة التي تعمل بها.

  1. ينصح بعدم الجلوس لمدة طويلة، كلما أمكن التغيير من وضعية الجلوس أو الوقوف، للحرص علي عضلات الظهر لينة وبعيدة عن الالم الذي ينتج من الجلوس الكثير.
  2. الحرص علي اختيار وضعية الجلوس المناسبة، وبالأخص للأطفال لأن عظامهم تكون في وضعية التكوين والجلوس الخاطئ يعمل علي تحدب عضلات والعمود الفقري.
  3. يفضل أن تكون وضعية الجلوس مثل الزاوية القائمة حتي لا يصاب العمود الفقري بتقوس أو تحدب يسبب لك المشاكل، ويؤثر علي ممارسة حياتك بشكل طبيعي.
    نصائح للحفاظ علي العمود الفقري
    نصائح للحفاظ علي العمود الفقري
  • قيادة السيارة

تلك النقطة تخص بشكل خاص مالكي السيارات، أو السائقين بعمومهم، لأنهم يقضون الكثير من الوقت يجلسون أمام مقود السيارة أثناء القيادة، وبخاصة في الرحلات الطويلة التي تستغرق الكثير من الوقت.

  1. يجب الحرص علي وضعية الجلوس سليمة؛ بحيث يكون صدر السائق علي مستوي المقود الخاص بالسيارة.
  2. جعل كرسي السيارة قريب لحد مناسب لمقود السيارة؛ حتي يسهل عليك الوصول بقدميك لدواسة البنزين ولا تضطر إلي مدها بشكل يسبب لك مشاكل بظهرك.
  3. اجعل يديك مثنية قليلا ولا تجعلها مفردوة بشكل مستقيم عند إمساك بمقود السيارة.
  • العمل 

كثيرا ما نعمل لساعات متواصلة، وكثيرا ما نقوم باستخدام الحواسيب الخاصة بنا، للانتهاء من أعمالنا وتسليمها في وقتها المحدد، لذلك يحتاج الجلوس للعمل أو الحاسوب حرص في وضعية الجلوس.

  1. يفضل عند القراءة أو الأكل أو العمل أمام الحاسوب بشكل خاص، عدم القيام بثني الرقبة والحرص علي جعل الرأس مرفوعة ووضع العينين في وضع أفقي.
  2. يفضل أيضا عند الجلوس أمام الحاسوب أن يكون مستوي الأنف في منتصف الشاشة الخاصة بالحاسوب.

الحرص علي صحة وسلامة العمود الفقري لك عزيزنا القارئ، من الأمور التي يجب أن تجعلها في أولوياتك وأن تحرص عليها بشكل دائم؛ لتحصل علي حياة أفضل، ومازالت نصائحنا للحفاظ علي صحة العمود الفقري مستمرة فتابعونا في المقال القادم.

 

  يشرفنا المتابعة و الرد على جميع تعليقاتكم اذا كان لديكم اي استفسار .

تنبيه : المقال يعبر عن رأى كاتبه والموقع غير مسؤول عما ورد به

عن Amgad Alaidy

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!