الرئيسية / المنزل / الحياه والمجتمع / نصائح قبل الاختبارات

نصائح قبل الاختبارات

نصائح قبل الاختبارات

بدأت الاختبارات الفصلية بتلك الفترة، وجميع الطلاب بحاجة إلى اجتيازها ببراعة ومهارة، منهم المستعد بشكل كامل، ومنهم الخائف، ولكن لا داعي القلق أو الخوف من شئ، طالما بقي وقتك أمامك قبل الاختبار، فهناك الكثير لفعله.

عدم تأجيل الوقت 

المبادرة وعدم الكسل والبدء السريع في مذاكرة المادة القادمة، أمر مهم، لا داعي للكثير من الاستعدادت والخطط، فلا يوجد من الوقت الكثير، اعرف ما عليك مذاكرته من المادة، واترك كل شئ حولك وابدأ بالمذاكرة، ولا تتنظر كثيرا، وبخاصة عندما يكون لديك حماس واستعداد للمذاكرة؛ حتى لا تفتر همتك ولا ترغب بالمذاكرة بعد ذلك، أو تحاول بدء المذاكرة بوقت أنت غير مستعد به.

تهيئة مكان المذاكرة

البدء مباشرة بالمذاكرة مهم، ولكن الأهم أيضا هو أن تذاكر بمكان مناسب، ويساعدك على التحصيل السريع، والتركيز، قم بتهيئة المكان حولك جيدا؛ كي تكون مرتاح وأنت تذاكر، تخلص من كل ما يشغلك عن المذاكرة، لا تركز في شئ سوى المذاكرة، اغلق الحاسب اللوحي الخاص بك، إن كان غير كان غير مجدي، قم بإغلاق الهاتف الخاص بك، أو اتركه بعيدا عن متناول يدك، ولكن اجعله صامت واغلق جميع التنبيهات، الخاصة به؛ كي لا يشغلك ويشتت تركيزك عن المذاكرة.

تقسيم المادة خلال المذاكرة

لا تبدأ بعد صفحات الكتاب أو المذكرة التي ستذاكر المادة من خلالها، لا تفكر في عدد فصول المقرر الدراسي عليك، ولا بحجم المادة، ولا تقم بحساب الوقت الذي قد تستغرقه المادة منك؛ حتى تنتهي منها، ابدأ دون قلق وتفكير في شئ، قم بتقسيم المادة، وذاكرها على مراحل، انجز جزء جزء، وستجد نفسك في نهاية الأمر، انتهيت منها بشكل سلس، وبدون خوف أو قلق، كل ما عليك فعله التركيز في الجزء الذي تذاكره؛ وذاكره جيدا، انتهي منه وافعل نفس الشئ في الجزء التالي.

نصائح قبل الاختبارات
نصائح قبل الاختبارات

شارك الأخرين المذاكرة

من أنجح التجارب في التحصيل السريع للمعلومة، المشاركة في المذاكرة، تجعل المعلومة أكثر وضوحا، والتي لا تفهمها، غيرك يعرفها ويقدر على فهمها وشرحها لك، وأنت كذلك، فتأتي المشاركة بنتائج مذهلة، وتسهل من عملية المذاكرة، ولكن عليك الحذر والحرص خلال المذاكرة، اختر جيدا من تذاكر معهم، والذين لن يضيع الوقت معهم، إن كانت المشاركة ستضيع الوقت فمذاكرتك بمفردك أفضل.

خذ وقت راحة

خذ وقت راحة خلال المذاكرة، لا تجلس طويلا أمام الكتب والورق تذاكر، لأنه مع مرور الوقت بدون إراحة عقلك وجسدك؛ كي تقدر على مواصلة المذاكرة بتركيز شديد، الاستمرار يجعل تحصيل المعلومة ضعيف للغاية، خذ راحة ما يقارب من التلت ساعة، ولكن بعد مرور وقت، وشعورك بعدم القدرة على مواصلة التركيز، حرك جسدك واعمل كوبا من مشروب دافئ تحبه، أو افعل شئ يجدد نشاطك، ولكن لا تجعل الكسل يسيطر عليك، وتدوم فترة الراحة أكثر من اللازم؛ حتى لا تفقد الرغبة في المذاكرة.

قم بحل أسئلة الاختبارات السابقة 

احصل على الاختبارت السابقة وقم بحلها جيدا، لأنك ستجد بها الكثير من الأفكار المختلفة، وحلك لها سيجعلك تقوم بالحل بالاختبار بشكل جيد؛ بسبب حصولك على كم كبير من الأفكار، ولأن كثيرا من الأفكار تتكرر في الاختبارات.

احرص على تناول الطعام الصحي

تناولك الطعام الصحي يوفر لك القدرة العالية على التركيز، وعلى المذاكرة لوقت جيد خلال اليوم، بدون الشعور بتعب أو إرهاق، أو عدم تركيز، ولا تبدأ المذاكرة وأنت تشعر بالجوع، أو بعد تناولك الطعام مباشرة؛ حتى لا يؤثر جوعك أو طعامك على مذاكرتك وتركيزك.

يشرفنا المتابعة و الرد على جميع تعليقاتكم إذا كان لديكم أي استفسار

تنبيه : المقال يعبر عن رأى كاتبه والموقع غير مسؤول عما ورد به

عن Amgad Alaidy

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *