كيف أجعل طفلي اجتماعيا

كيف أجعل طفلي اجتماعيا
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

كيف أجعل طفلي اجتماعيا

كيف أجعل طفلي اجتماعيا
كيف أجعل طفلي اجتماعيا
ان التنشئة الاجتماعية تعد إحدى النظم التي تهدف تماما إلى تحويل الفرد إلى شخص اجتماعي جدا، قادر على الاندماج بكافة مجالات الحياة، ومن خلال هذه العملية يكتسب الأطفال الكثير من الضبط الذاتي لأنفسهم، حتى يتمكنوا من الوصول إلى مرحلة الرشد بسلام، وتولي مسؤولية المجتمع دون خوف من المجهول، التنشئة الاجتماعية تعمل تماما علي تعريف الأفراد بأدوارهم المستقبلية، وإكسابهم الكثير من العادات والقيم المعروفة بالمجتمع، وذلك من أجل تحقيق الكثير من التوافق بين الأفراد، وبين النظم الاجتماعية ايضا، وهذه الطريقة تعمل كثيرا على إكساب الأفراد اتجاهات تناسب جميع الأدوار الاجتماعية المتوفرة في المجتمع.

دور الأسرة

تعتبر الأسرة حجر الأساس في عملية تنشئة الطفل، وذلك لانها اول مكان يعيش فيه الطفل، تمر عملية تنشئة الطفل  مراحل عديده مثل
  • أولها مرحلة الاستجابة للاوامر.
  • ثم تليها تماما مرحلة العمل أي الممارسة الفعليه وتكون بعد التعرف الكامل على العائلة و جميع عادات المجتمع
  • وأخيراً تأتي مرحلة الاندماج مع الاطفال والكبار وهي من المراحل المهمة جدا في حياة كل شخص ومن هنا سنركز  كثيرا على اندماج الأطفال مع الاَخرين.
كيف أجعل طفلي اجتماعيا
كيف أجعل طفلي اجتماعيا

الطفل

إن الطفل الاجتماعي يستطيع أن يستجيب إلى جميع الإشارات الاجتماعية، مثل اللعب، والتحدث ايضا مع الاَخرين وحتى تستطيع الأم معالجة طفلها الذي لا يتقبل الاندماج ابدا مع الاَخرين، فعليها اولا أن تتعرف تماما على السبب الذي جعل طفلها بهذه الحالة الصعبه، لأن السبب يؤثر في كيفية معالجة الطفل، فهناك أطفال تعرضوا مثلا إلى مواقف اجتماعية سيئة جدا أدت إلى انعزالهم كثيرا عن الاَخرين، وأطفال آخرون يمتازون بطبيعتهم الخجولة جدا، حيث يحبون البقاء وحدهم كثيرا، وبعد معرفه هذه الأسباب، تستطيع العائلة المبادرة بمساعدة طفلها بشكل فعال.
إن الأطفال الخجولين يبتعدون كثيرا عن الاَخرين، ولا يشاركون في اي من الأعمال الاجتماعية، حيث تكون ثقتهم بأنفسهم ضعيفة جدا، لذلك يحاولون التهرب عندما يتحدث الاَخرون معهم بأي شكل من الاشكال، والأسباب التي أدت إلى جعله في هذه الحالة هي متنوعة وكثيره، منها
  • عدم شعوره بالأمان مطلقا.
  • أو محاولة تقليده أحد والديه.
  • أو الشعور بانه شخص غير مهم ابدا بالنسبة للاَخرين، فيحاول عمل كل شيء وحده دون الاتعانه بأحد.
كيف أجعل طفلي اجتماعيا
كيف أجعل طفلي اجتماعيا

خطوات لتجعلي طفلك اجتماعياً

حتى تتمكن الأم من جعل طفلها اجتماعياً بشكل مناسب، وتتمكن من التخلص التام من تلك الأسباب، يجب عليها أن تقوم بما يأتي:
  • جعله يندمج  كثيرا مع العائلة، ويساعد ايضا بأعمال المنزل البسيطة، والتحدث إليه كثيرا لمعرفة وجهة نظره بالتعامل مع الاَخرين.
  • الحرص دائما على أن يكون الوالدان قدوة الطفل في التعلم، حيث يجب عليهم أن يظهروا أمامه الكثير من الاحترام، وقول كلمات الشكر كثيرا.
  • العمل على دمج الطفل بشكل تدريجي مع الاخرين، فأولا بصديق، ثم بعد ذلك بمجموعة منهم، مع الحرص على عدم إجباره على فعل ذلك دون رغبته.
  • أخذ الطفل إلى الأماكن العامة اسبوعيا، وجعله يلعب مع الأطفال الاَخرين ويندمج معهم.
  • القيام بمكافأة الطفل بشئ يحبه عندما يتمكن من إنجاز أية خطوة اجابيه تضمن اندماجه بالاَخرين، حتى يحثوه على الاستمرار في الامر.
  • إعطاء الحرية للأطفال بشكل معتدل حتى يعبروا عن أنفسهم بحريه: إن الأهل الذين لا يسمحون لأطفالهم مطلقا بالتعبير عن أنفسهم سيقودونهم تدريجا إلى فقدان الثقة بأنفسهم ثم بعد ذلك لفقدانها بالاخرين، ومن أجل تجنب حدوث ذلك يفضل أن يسمحوا لطفلهم تماما بأن يعبر عن جميع أفكاره سواء أكانت سلبية، أو إيجابية.

     

 [highlight color=”red”]يشرفنا المتابعة و الرد على جميع تعليقاتكم اذا كان لديكم اي استفسار . [/highlight]

‫0 تعليق

اترك تعليقاً