الرئيسية / المنزل / التنظيف / كيفية ترتيب الثلاجه

كيفية ترتيب الثلاجه

كيفية ترتيب الثلاجه

كيفية ترتيب الثلاجه
كيفية ترتيب الثلاجه

يعتبر تنظيف وتنظيم الثلاجة من المهام الاساسيه التي لا بد من القيام بها بشكل دوري و أسبوعي، وذلك لتجنب عبء الفوضى الكبيره التي تحصل فيما لو تراكمت المواد الغذائية كلها فوق بعضها دون ترتيبها، أو تصنيفها فتتلف أكثرها بشكل سريع، وتفسد في غضون أيام قليلة جدا، وفي المقابل يمكن الاحتفاظ بها لفترات زمنية طويله قد تصل لشهر كامل إذا ما رتبت، وغلفت وخزنت جيدا بالطريقة الصحيحة، ولأجل ذلك، أقدم لك في هذا المقال طرق فعاله لتنظيم الثلاجة، وترتيبها.

طرق ترتيب الثلاجة

الرفوف

تتكون الثلاجة من عدد صغير من الرفوف، تتوزع بحسب الحاجة لها، حيث يمكن إضافة المزيد من الرفوف لتوفير مساحة أكبر في الثلاجة، وهذا يتوقف طبعاً على حجم الثلاجة نفسها، ومدى استيعابها للرفوف الإضافية، ويمكنك استغلال رفوف الثلاجة ايضا بالطريقة الآتية:

  • خصصي الرفوف العلوية فقط في الثلاجة لحفظ الحليب، لأنه يحتاج إلى درجة حرارة مثالية جدا، أي أعلى بقليل من الوسط.
  • ضعي خليط الكيك، والألبان، وكذلك الأجبان في الرفوف المتوسطة، لأنها تحتاج لدرجة حرارة متوسطة ومعتدله.
  • احفظي اللحوم، والأسماك، وكذلك اللحوم الباردة في الرفوف السفلية شديدة البرودة، لأنها مناسبة جدا لحفظ مثل هذه المواد.

السلال البلاستيكية

تعتبر السلال البلاستيكية من الأشياء الضرورية جدا عند التفكير بتنظيم رفوف الثلاجة، فهي تساعد تماما على حفظ الخضار، والفواكه، وكذلك الأطعمة بطريقة مرتبة، مع توفير مزيد من المساحة ايضا لاستيعاب كميات أكبر من المواد الغذائية، حيث يمكن استخدامها بالطريقة الآتية:
  • جهزي مجموعة مناسبه من السلال البلاستيكية ذات الأحجام المختلفة، والمناسبة جدا لمساحة ثلاجتك.
  • غلفي الخضار، والفواكه ايضا بنايلون التغليف بحسب كميتها، فمثلاً إن كانت كمية الخضار قليلة جدا، غلفي كل حبة منها على حدى وضعيها مباشرة في السلة، ثم جمعي كل نوع منها في السلال، وضعيها ايضا في الرفوف المتوسطة، أما إن كانت كمية الخضار أو الفواكه كبيرة جدا، فغلفي كل مجموعة منها بعد تنظيفها جيدا، وإزالة أغصانها، وأوراقها، وضعيها ايضا في السلال بحسب نوعها.
  • احفظي الأعشاب الخضراء، كالبقدونس، والكزبرة، والرشاد، وكذلك الجرجير بعد غسلها، وتنظيفها جيدا في سلال مغلفة بمحارم ورقية، وأغلقيها جيداً، لتحافظي على لونها ونكهتها كذلك لمدة تزيد عن أسبوعين.

كيفية ترتيب الثلاجه
كيفية ترتيب الثلاجه

الأوعية الزجاجية

تعتبر الأوعية الزجاجية من الأدوات المثالية جدا لحفظ الأغذية في الثلاجة، ومن خلالها تتوفر مساحة إضافية في الثلاجة، ويمكن ترتيبها ايضا في الثلاجة بالطريقة الآتية:
  • ضعي الأوعية الزجاجية الصغيره في الصفوف الأولى في رفوف الثلاجة، أما الكبيرة منها فضعيها في الصفوف الخلفية حتى تكون في متناول يديك عندما تنوين استخدامها.
  • ألصقي على كل سلة أو حتي وعاء زجاجي نوعاً أو صنفاً واحدا من الأطعمة المحفوظة بداخله، وذلك لتسهيل استخدامها، خصوصاً أوعية البهارات، وكذلك الحبوب.

الجوارير

تستخدم الجوارير في الثلاجة لوضع أنواع مخصصه من المواد الغذائية فيها، وذلك لأنها تتميز بدرجات حرارة ورطوبة مختلفة تمااما عن بقية أجزاء الثلاجة، وهي مقسمة ايضا بحسب نوع الأغذية المحفوظة فيها، فمثلاً: تستخدم الجوارير ذات الرطوبة العالية جدا للخضار، كالطماطم، والخيار، والكوسا، وكذلك الخس، أما الجوارير ذات الرطوبة المنخفضة جدا فتستخدم في حفظ الفواكه بأنواعها.

الأبواب

يمكن حفظ الكثير من الأطعمة في غطاء الثلاجة, كالعصائر، والصلصات، وكذلك البيض، والماء، لأنها تحفظ بدرجات حرارة معتدلة جدا.

ترتيب الثلاجه حسب نوع الطعام

يمكن ترتيب الثلاجة ايضا بالاعتماد على نوع الطعام، وذلك من خلال:
  • وضع البيض على الرف الأوسط الموجود في الثلاجة، حيث يحتاج البيض درجة حرارة متوسطه معتدلة، كما لا ينصح ايضا بنقل البيض إلى مكانه المخصص في الثلاجة، وإنما يتم تركه في كرتونته الأصلية.
  • ينبغي وضع الحليب، والزبادي، وكذلك الكريمة الحامضة، والجبن الدهني ايضا على الرف السفلي في آخر الثلاجة، بسبب حاجة هذه الأطعمة إلى درجة حرارة منخفضة جدا.

 يشرفنا المتابعة و الرد على جميع تعليقاتكم اذا كان لديكم اي استفسار .

تنبيه : المقال يعبر عن رأى كاتبه والموقع غير مسؤول عما ورد به

عن Mohammed Medhat

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!