الرئيسية / المنزل / الحياه والمجتمع / كيفية اكتشاف نقاط القوة بالشخصية

كيفية اكتشاف نقاط القوة بالشخصية

كيفية اكتشاف نقاط القوة بالشخصية

كيفية اكتشاف نقاط القوة بالشخصية
كيفية اكتشاف نقاط القوة بالشخصية

التعرف على نقاط القوة بشخصيتنا، أمر مهم للغاية يساعد في التطور والتغيير الإيجابي، ويعمل على التعامل مع الأخرين بشكل أفضل، ومعرفة ما نقدر على فعله وإنجازه بحياتنا، بجانب ما يكسبه لنا من ثقة بالنفس، وتخلي عن التردد، وبخاصة عندما يخص الأمر الأمور التي نحبها.

يوجد بعض الأمور التي تساعد في التعرف على نقاط القوة بشخصيتك، وفيما يلي سنحاول إيضاح بعضا منها.

تقدير ما تبذله من مجهود 

لا تشكك في قدراتك، طالما لم يتم اختبارك، اعتبر نفسك بشخص قادر على اجتياز كل الصعاب، وكل المهام التي تطلب منه؛ لأن ذلك يساعد على التعرف على مواطن القوة والضعف بشخصيتك، فعند تعرضك لمواقف صعبة وتوضع تحت الاختبار، أو يطلب منك عمل شئ بعملك، وقد لا تظن أنك لا تقدر على فعله، تخليك عن تلك الأفكار، وبدأك بالعمل، يجعلك تعرف ما أنت بحاجة إليه؛ كي تجتاز الصعب وتقوم بتطويره.

راجع قناعاتك 

الأمور والقناعات التي نسير بها في حياتنا، تكون بحاجة إلى مراجعة بشكل دوري؛ وذلك كي نتأكد من مدى موافقتها لشخصياتنا، ومناسبتها لمواجهة ما يواجهنا خلال اليوم في الحياة بشكل عام، وفي حالة وجود قناعات سلبية أو سيئة أو تتسبب في إيذاء نفسك أو الأخرين، اتخذ منها موقفا، وحاول تغييرها للأفضل.

قم بالتفكير الجيد؛ لتحديد على سبيل المثال ما تريد فعله في حياتك، وما الذي ترغب في تغييره بالمجتمع وكيف ستقوم بتغييره، وتحديد المواقف التي تستعدي فرحك والأخرى التي تضايقك.

كيفية اكتشاف نقاط القوة بالشخصية
كيفية اكتشاف نقاط القوة بالشخصية

التدوين

قم بشراء نوتة، تقوم بتسجيل بها كل ما يدور بيومك، وبعد عدة أيام لنقل أسبوع، قم بالاطلاع على ما قمت بتدوينه، تلك التجربة فعالة، فمن خلال اطلاعك على ما قمت به، وبشكل خاص بعد مرور وقت عليه، يجعلك تفكر بتروي وهدوء، وتكتشف مناطق القوة والضعف بك، والتغلب عليها والعمل على تطويرها وتقوية مناطق قوتك.

معرفة مدى تحكمك في غضبك

 في الكثير من الأحيان يكون رد فعلنا سلبي للغاية على بعض المواقف التي تحدث أمامنا، وبخاصة عندما يغضبنا شئ، قد نقوم بتحطيم شئ قريب منا، أو القيام بالصراخ أو رفع الصوت، وغيرها من الأمور والحلول التي نظن أنها تجدي، ولكن على العكس من ذلك هي تضرنا أكثر مما تفيدنا، محاولة معرفة مدى قدرتك على التحكم في غضبك، وبخاصة في المواقف التي لا تستعدي الغضب الشديد، حاول تغيير ردود أفعالك والتمهل فيه، وفي الرد على الشخص أمامك، درب نفسك كثيرا على ذلك حتى لا تشعر بالضيق الشديد بعد كل موقف تخرج منه؛ وحتى لا تخسر أصدقاء بدون سبب.

التعرف على هواياتك

حاول معرفة الأمور التي تحب القيام بها، وهواياتك المختلفة، حتى إن كانت هواية واحدة، فهي مهمة للغاية، والأكثر أهمية القيام بإبرازها والعمل عليها، وذلك كي تعمل على تعزيز الثقة بنفسك، وبقدرتك على فعل شئ مميز عن غيرك والمحيطين بك، اعمل على تنميتها واستغلالها أفضل استغلال.

بإمكانك الذهاب لمراكز تعطي كورسات تدريبية، على سبيل المثال إن كانت تلك الهواية رسم، أو أي شئ بمقدروك الحصول على المساعدة في تطويره، بجانب ما تقوم بفعله بنفسك؛ كي تطورها، وتجعلها نشاط من الأنشطة المهمة في حياتك بشكل يومي، ويعرفك الجميع من خلالها.

من خلال الهواية، تقدر اخراج غضبك بممارستها، وقضاء وقت كبير بفعل ذلك، في حالة رغبتك عدم الحديث مع أحد، كلما حاولت ممارستها ستشعر بالقوة وبالطاقة تملأك، وترغب في المزيد من الوقت.

 

يشرفنا المتابعة و الرد على جميع تعليقاتكم إذا كان لديكم أي استفسار

تنبيه : المقال يعبر عن رأى كاتبه والموقع غير مسؤول عما ورد به

عن Amgad Alaidy

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *