الرئيسية / المنزل / صحه / فيروس كورونا..الخطر يداهم العالم

فيروس كورونا..الخطر يداهم العالم

فيروس كورونا..الخطر يداهم العالم
فيروس كورونا..الخطر يداهم العالم

انتشر مؤخرا فيروس كورونا الجديد كما يتم تسميته داخل الصين، وسرعان ما تطور الأمر وانتقل لدول أخرى، وتم إعلان حالة استنفار بأغلب دول العالم، وقيام دول بإجلاء مواطنيها من الصين، وتحاول الصين السيطرة عليه للتخلص منه، كي لا ينتج عن نتائج كارثية، ولكن كيف بدأ انتشار المرض، وما هي أعراضه، ونصائح الوقاية من انتشاره.

انتشار فيروس كورونا

فيروس كورونا هو أحد الفيروسات الخطيرة التي تصيب الجهاز التنفسي، وبدأ انتشاره من مدينة ووهان في الصين، والذي تم عزلها فيما بعد عن مدن الصين، لمحاولة احتواء الفيروس ومنع انتشاره ومقاومته، وأولى الحالات التي انتشر بينها المرض كانت بسوق الأسماك والحيوانات سابقا، مما يشير إلى وجود علاقة بين الأسماك واللحوم وانتشار الفيروس بين المواطنين، ارتفع عدد المصابين بالفيروس إلى ما يقارب 10 ألاف شخص حول العالم، وارتفاع حالات الوفيات داخل الصين لـ 213، واعلانها لحوالي 1982 حالة اصابة جديدة بين المواطنين.

تقوم بعض الدول بعملية اجلاء المواطنين من الصين، ووضعهم تحت الفحص بالحجر الصحي وعزلهم عن الأخرين لمدة الـ 14 يوم، وذلك لأن أعراض الفيروس لا تظهر خلال وقت الحضانة له التي تتراوح بين 1: 14، وذلك من أجل التأكد من خلوهم من المرض، واتخاذ الاجراءات المناسبة لعلاجهم في حالة الإصابة، ومحاولة السيطرة على المرض ومنع انتشاره على نطاق كبير.

ازدياد أعداد المصابين بفيروس كورونا دفع منظمة الصحة العالمية بعقد اجتماع للجنة الطوارئ المنظمة، والذي نتج عنه اعلان حالة الطوارئ العالمية، ويكفل هذا الاعلان للمنظمة اصدار ما تجده مناسب من تصاريح وتحذيرات بشأن السفر والذهاب للدول والمدن المصابة بالفيروس، أو مراجعة الاجراءات التي تتأخذها الدول التي يوجد بها المرض، والتأكد من فعاليتها.

ومن الدول التي انتشر بها المرض؛ الولايات المتحدة وفرنسا واليابان ونيبال، وتايوان واستراليا وسنغافورة.

فيروس كورونا..الخطر يداهم العالم
فيروس كورونا..الخطر يداهم العالم

أعراض فيروس كورونا

وفقا لموقع BBC عربي، فأن مجموعة من الأطباء المتواجدين في مواجهة الفيروس، بدأو بالرد على الأسئلة التي ترهق المتابعين على حساب يديرونه، وقدموا تحليل مفصل لأول 99 مريضا، يتم علاجهم داخل مستشفى في ووهان، وكانت الأعراض التي ظهرت عليهم عبارة عن الآتي:

  • الالتهاب الرئوي، كان جميع الـ 99 مريض مصابون بالتهاب رئوي، وكانت الحويصلات التي تمرر الأكسجين من الهواء للدم مليئة بالمياه.
  • ارتفاع حرارة الجسم لدرجة الحمى.
  • السعال.
  • صعوبة في التنفس.
  • احتقان في الحلق.
  • الصداع والتشوش.

كيفية انتشار فيروس كورونا

كما تم ذكره سابقا فأن الحالات الأولى كانت للمتواجدين داخل سوق الأسماك والحيوانات، ويوجد من هذا الفيروس أنواع مختلفة، توجد بأنواع مختلفة من الحيوانات مثل القطط والجمال.

فيروس كورونا السابق كان ينتشر عن طريق العطس والسعال مثل الانفلونزا، ولكن بالنسبة للجديد غير معروف بعد طريقته انتشاره بتلك السرعة بين الناس، ولكن من المؤكد أنه ينتشر في حالة الاحتكاك بشخص مصاب بالمرض، ولكن كما ذكرنا لا يتم التعرف على المصابين قبل 14 يوم من حمله للفيروس، مما دفع الصين للعمل وبذل كل ما لديها من جهد ومال، لمعرفة كيفية انتشار المرض ومحاولة احتواءه واكتشاف علاج له، ويقومون ببناء مستشفى مخصص لعلاج المصابين بداخله، وتعمل الشركات الطبية ومراكز الأبحاث على قدم وساق للوصول لحل مع الحكومة الصينية.

نصائح للوقاية من فيروس كورونا

حتى يتم تحديد سبب انتشار فيروس كورونا ومعرفة كيفية مواجهته والقضاء عليك، حاول الحرص على اتخاذ بعض التدابير الاحترازية، لتجنب اصابتك بهذا الفيروس دون علمك مثل:

  • احرص على غسيل يديك جيدا بالماء والصابون بشكل مستمر، وخاصة بعد مصافحة الأشخاص وعودتك للمنزل.
  • حاول بقدر المستطاع عدم لمس عينيك وفمك وأنفك.
  • ابتعد عن المرضى، وخاصة المصابين بالسعال، وإن كنت مضطر اجعل التعامل بحرص شديد.
  • إن مرضت عليك زيارة الطبيب مباشرة، لمعرفة ما لديك والقيام بتشخصيه.
  • تأكد من مصدر الطعام الذي تتناوله وخاصة اللحوم والأسماك بمختلف أنواعهم.

تنبيه : المقال يعبر عن رأى كاتبه والموقع غير مسؤول عما ورد به

عن Amgad Alaidy

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!