فوائد تنظيم الأسرة 

  فوائد تنظيم الأسرة 
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

  فوائد تنظيم الأسرة 

  فوائد تنظيم الأسرة 
فوائد تنظيم الأسرة

يعد اتخاذ قرار الإنجاب لطفل اخر من القرارات المهم، والتى يجب على كل الأم و الأب اتخاذه معا. وكثير من الامهات ما تقع فى الحيرة وايضا التردد حيال اتخاذ فكرة إنجاب لطفل اخر خاصتا بعد تجاوز الطفل مرحلة الرضاعة حيث يقوم البعض يالتشجيع على الإنجاب لطفل اخر مباشرة لتقوم بتربيتهم سويا ولا يصبح الفرق بينهم فى العمر كبير.

لهذا يمكن للزوج ان يساهم في اتخاذ الطرق السليمه لتنظيم الاسرة مع زوجته بالطرق التاليه:

  • تشجيع الزوجه على أن تستخدم وسائل مناسبه لها تعمل على تنظيم الأسرة لديهم.
  • مشاركتها في القيام باختيار الوسيلة المناسبة عن طريق اصطحابها إلى الوحدة الصحية أو الى الطبيب الخاص بذلك.
  • مساعدة الزوجة على استخدام الوسائل بطريقة منتظمه كمساعدتها على تذكر موعد أخذ الأقراص أو يذكرها بأهمية استشعار خيوط اللولب بعد انقضاء كل دورة شهرية. 
  • أن يستخدم الزوج الواقي الذكري في بعض الحالات التي قد لا تتمكن فيها الزوجة من القيام باستخدام وسائل لتنظيم الاسرة .

إذا فان دور الرجل في الحرص على تنظيم الاسرة لا يمكن الإغفال عنه فاحرص على ان تقوم بدورك، كنوع من السند لزوجتك.

ماهى اهميه تنظيم الاسرة وما العائد على افرادها من استخدامه :-

فى البدايه لابد من معرفه اهميه تنظيم لاسرة  بالنسبة للأسرة بشكل عام:

  1. العمل على تحسن وايضا الحفاظ على الصحة البدنية للأمهات وكذلك الاطفال على السواء.
  2. يقلل القيام بتنظيم الأسرة من حدوث الأعباء التي قد تقع على عاتق الوالدين، سواء كانت تلك الأعباء اعباء مادية أو اعباء تربوية أو حتى اجتماعية.
  3. تنظيم الاسرة يعطي الفرصة لكلا من الوالدين الى العناية بأبنائهما بشكل كافى والقيام بتقديم القدر الملائم من الرعاية لهم سواء كانت رعايه صحية او تعليمية، كذلك ايضا توفير التغذية المناسبة لهم ولا ننسى ايضا اعطاؤهم القدر المرغوب فيه من الترفيه ، حيث ان توفر تلك العوامل تساعد على وجود حياة ايجابية لجميع افراد الأسرة وتعمل على تقوية الروابط بينهم.

فائده التنظيم  بالنسبة للمرأة:

من المؤكد أن العمل على إتاحة الخيار لكل المرأة في ترك الحريه لها فى ان تنجب أو لا، وايضا اختيار التوقيت الامثل لهذا الحمل الملائم لها، قد يؤثر بشكل مباشر على كلا من صحتها الجسدية وكذلك النفسية من خلال العوامل التالية:

  1. يساعد تنظيم الأسرة فى العمل على المباعدة بين عدد مرات الحمل مما يسمح باعطاء الفرصة للسيدة من التعافي التام من اثار الحمل وايضا الإنجاب السابقين لها .
  2. ان التنظيم يعمل على تقليل المخاطر للتعرض لحدوث مضاعفات صحية للسيدات اللتي يتزوجن في اعمار  مبكرة، وكذلك ايضا للنساء المتقدمات في العمر  حيث ان تتزايد الاعمار له الكثير من المخاطر و المضاعفات على الحمل والإنجاب.
  3. يساعد تنظيم الأسرة جميع السيدات على تحديد عدد افراد أسرتها بالشكل الذى يتناسب مع قدراتها البدنية وايضا النفسية له.
  4. يعمل تنظيم الأسرة ايضا على الحد من الحاجة إلى عمليات الإجهاض غير الامنة من خلال العمل على تقليل معدلات الحمل الغير مرغوب فيه.
  5. العمل على توفر بعض الوسائل المتبعة للقيام بتنظيم الأسرة وايضا المميزة والتى لها القدرة على منع انتقال الميكروبات المعدية من خلال العلاقات الجنسية، حيث تقوم بحجب جميع السوائل الناقلة لتلك الميكروبات، وبخاصة فيروس نقص المناعة .
  فوائد تنظيم الأسرة 
فوائد تنظيم الأسرة

اهميه التنظيم بالنسبة للأطفال :

  1. تقليل نسبه المعدلات فى وفيات الأطفال حديثي الوالدة، وايضا الوفيات للأجنة أثناء الحمل، وذلك بدورة يعمل على تحسين فرص الحمل الامن والعمل على رفع المستوى الصحى للمرأة الحامل مما ينعكس على الاكتمال لنمو الجنين وعلى والدته بصحة جيدة.
  2. التقليل فى معدلات ولادة الأطفال المبتسرين اصحاب الوزن المنخفض عند الولادة.

 

 [highlight color=”red”]يشرفنا المتابعة و الرد على جميع تعليقاتكم اذا كان لديكم اي استفسار . [/highlight]

‫0 تعليق

اترك تعليقاً