الرئيسية / المنزل / صيانة المنزل / سوس الخشب وعلاجه

سوس الخشب وعلاجه

سوس الخشب وعلاجه
سوس الخشب وعلاجه

يتعرض الخشب والأثاث داخل المنزل للكثير من الأضرار والمشاكل التي يعاني منها، وتعمل على انهياره مع الوقت، وأكثر الأمور خطورة يتعرض لها، انتشار الحشرات الضارة، مثل حشرة سوس الخشب، والتي تتسبب في مخاطر كبيرة، ولكن ما هي حشرة سوس الخشب وسبب انتشارها وطريقة علاجها، فيما يلي ستتعرف على اجاباتك تلك الأسئلة.

سوس الخشب

من الحشرات التي تسبب الكثير من التلفيات والخسائر المادية، لصاحب المكان وخاصة في حالة عدم التخلص منه وعلاجه بشكل كبير، يقوم سوس الخشب العيش في المناطق الضيقة، ويعمل على ثقب الخشب، بحيث تجد الخشب ملئ بالثقوب الصغيرة بقرب بعضها البعض، وينتشر بداخل الخشب، ويعمل على تفريغه من محتوياته، مما يسبب له التلف والانهيار بشكل سريع، ويرجع انتشار سوس الخشب لأسباب كثيرة.

أسباب انتشار سوس الخشب

  • الرطوبة التي تصيب الخشب، والتي قد تنتج عن؛ عيوب في الصناعة، حيث لم يتم تجفيف الخشب بشكل كامل، وخاصة خشب الزان الذي يحتوي على كميات كبيرة من المياه، مع الوقت يتسبب في انتشار السوس بداخله، أو وضعك الخشب والأثاث بمكان بالمنزل رطب للغاية، وانتشار المياه والتسربات بالقرب منه، ولا تتخلص منها.
  • تنتشر الرطوبة أيضا، بسبب عدم تنظيف الخشب بشكل جيد ومستمر، ونمو الطحالب عليها، التي تعمل على ترطيب الخشب، وصنع بيئة محفزة لانتشار سوس الخشب، وعدم تعريض الخشب للشمس بشكل جيد، وعدم فتح النوافذ بالمنزل باستمرار.
  • الاستخدام الخاطئ للخشب والأثاث، خاصة عند نقله من مكان لمكان، فيتم تشقق الخشب والعمل على توسعه، مما يسهل انتشار سوس الخشب بداخله.
  • عدم تنظيف المنزل بشكل جيد، والسماح بدخول الحشرات من الخارج وانتشار البكتريا والطفيليات.
سوس الخشب وعلاجه
سوس الخشب وعلاجه

أعراض انتشار سوس الخشب

  • ظهور الثقوب بالخشب بشكل كبير بجوار بعضها البعض وتشققه، ويكون هذا نتيجة لاختراق السوس الخشب، باستخدام رأسه الدقيقة.
  • سقوط نشارة بيضاء بالقرب من الخشب، وذلك نتيجة لتفريغ السوس الخشب من محتوياته.
  • ضعف وهشاشة الخشب، وعدم القدرة على استخدامه لفترة كبيرة، بسبب سرعة تلفه، ويمكنك الشعور بفراغه إن قمت بالطرق عليه.

علاج سوس الخشب

يمكن التخلص من سوس الخشب وعلاجه بطرق مختلفة منها:

  • استخدام خليط من الماء والخل، والقيام بمزجهم بشكل جيد، وتكون النسب متساوية، يساعد هذا الخليط على التخلص من الحشرات التي تنتشر داخل المنزل، وخاصة التي تسبب تلف الخشب مثل السوس، واحرص على تجفيف المكان بعدها بفترة، حتى لا ينتج رطوبة عنها تنشر السوس بدلا من القضاء عليه.
  • قم بالتخلص من قطع الخشب الغير مستخدمة، أو قم بحفظها بمكان جيد التهوية، بعيدا عن باقي قطع الأثاث، وفي حالة إصابة قطعة بسوس الخشب ويمكنك التخلص منها، قم بحرقها خارج المنزل وتخلص منها سريعا، لحماية باقي الخشب والأثاث، لأنه معدي وينتشر بسرعة، لسهولة طيرانه بعد نضوجه.
  • يمكن الاعتماد على مشتقات بترولية في حالة توفرها لديك، قم بغمس القطع المصابة بسوس الخشب بها، وكرر الأمر أكثر من مرة، وذلك للتخلص منه، أو يمكنك رش القطع التي يصعب غمسها، قد يكون حل مؤقت، ولكنه يقلل من انتشار سوس الخشب بشكل كبير.
  • استخدام الثوم والملح، قم بخلطهم سويا جيدا، وقم بالبحث عن المكان المصاب بسوس الخشب، ووضع هذا الخليط عليه، واتركه لمدة من الوقت حتى يجف بشكل كامل، وقم بازالته.
  • يمكنك الاستعانة بشركات مكافحة الحشرات، والتي تملك مهارة وقدرات كبيرة في التعامل مع سوس الخشب، من خلال استخدام المبيدات المناسبة له والمعدات وعلاج الخشب المصاب بعد القضاء على السوس بداخله، عليك الاختيار بدقة وحرص.

تنبيه : المقال يعبر عن رأى كاتبه والموقع غير مسؤول عما ورد به

عن Amgad Alaidy

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!