الرئيسية / المنزل / التنظيف / تنظيف خشب المطبخ من الدهون

تنظيف خشب المطبخ من الدهون

تنظيف خشب المطبخ من الدهون

تنظيف خشب المطبخ من الدهون
تنظيف خشب المطبخ من الدهون

أعتقد أن إشكالية الدهون التي تتراكم على خشب المطبخ، ليست في الدهون في حاجز نفسها، وإنما في ارتباط الدهون بالخشب وهو مادة تتصف بصعوبة التنظيف وسرعة التأثر بمواد التنظيف الكيميائية، لهذا اجتهت في البحث عن أفضل أسلوب لتطهير خشب المطبخ من الدهون دون أن تحمل أي نفوذ سيء على هيئة خارجية الخشب ولونه، وجلبت لكم عدد من الخلطات الطبيعة المجربة لتطهير المطبخ الخشب من الدهون .
أفضل أسلوب لتطهير خشب المطبخ من الدهون

خلطات طبيعية لتنظيف  خشب المطبخ من الدهون :-

الخل الأبيض :-

يُعد الخل أشد مادة طبيعية من حيث النفوذ على الدهون والتغلب على الروائح الأخرى ، وهو المادة الأكثر تواجدا في مطابخنا ايضا .استخدمي الخل في إزاحة الدهون من خشب المطبخ بواسطة ملء قنينة بخ بالخل ، واستخدامها في بخ سطح دواليب المطبخ لتغطيتها كليا .يترك الخل على الخشب لفترة 2 : 3 دقائق ، حتى يبدأ في تفتيت الأوساخ والدهون ، ثم يتم فرك السطح الخشبية باستعمال اسفنجة أو قطعة قماش رطبة .يتم مسح المطبخ الخشب بقطعة قماش نقية رطبة طفيفا ، ثم التنشيف الختامي باستعمال أقمشة قطنية جافة  يمكن تخفيف الخل بالماء إذا كانت البقع خفيفة .

الخل والصابون السائل:-

إذا كانت الدهون التي تكسو خشب المطبخ قديمة وسميكة، سوف يتطلب تنظيفها لمركب أشد من الخل، والصابون السائل المخصص بتنظيف الأطباق هو مصنوع أساسا للتغلب على الدهون المتواجدة في الأواني، ويراعى في الوقت ذاته أن يكون منظف متعادل حتى لا يترك أثر كيميائي مؤذي على الأواني ، لهذا فإن استعمال الصابون السائل على الخشب لن يكون لها نفوذ مؤذي، خاصة لو كان مخفف .أضيفي 10 قطرات من صابون سائل قوي لتطهير الأطباق “فيري أو بريل” مع قدَح خل ولتر ماء مرتفع الحرارة قدر المستطاع .يوضع المزيج في قنينة بخاخ، ويستعمل في بخ الخزائن الخشبية في المطبخ، ثم يترك بضع دقائق، قبل فرك السطح باستعمال أسفنجة مناسبة .تكرر العملية الفائتة حتى إزاحة الدهون على الإطلاق، ثم يمسح خشب الطبخ بفوطة نقية رطبة ثم يجفف جيدا .

صودا الخبز والماء:-

قد تتركز بقع الدهون بداخل منطقة معينة من خشب المطبخ دون غيرها ، مثل الأنحاء القريبة من الموقد، في تلك الوضعية أنت بحاجة لاستعمال منظف مخصص لمعالجة تلك البقع المركزة .صودا الخبز والماء هو المنظف الموائم في تلك الوضعية، حيث تَستطيع تنفيذ معجون متماسك من الماء وصودا الخبز على موضع البقع، وتركه لمدة مناسبة، ثم تنظيفه باستعمال قطعة قماش مبللة .

الخل والملح :-

لتطهير الدهون التي تحشو الأركان والأماكن التي يتعذر تنظيفها في سطح الخشب، استخدم مزيج الملح والخل باستعمال فرشاة أسنان قديمة لفرك الدهون في تلك الأنحاء .

الزيت النباتي:-

يتم مزج جزء أحد أي زيت النبات مع جزأين من صودا الخبز، حتى يتألف كتلة متجانسة تشبه الكريمة .يتم تنفيذ الكريم الماضي على أماكن البقع والتنظيف باستعمال فرشاة أسنان، سوف يعمل الزيت على تفكيك الدهون، في حين تعمل صودا الخبز كمادة كاشطة ناعمة لإزالة الأوساخ .يلزم الأخذ في الاعتبار وضع ورق الجرائد القديم أدنى خزائن المطبخ التي يتم تنظيفها بتلك الخلطة استعدادا لسقوطها على الأرض .

تنظيف خشب المطبخ من الدهون
تنظيف خشب المطبخ من الدهون

الأمونيا:-

تَستطيع استعمال الأمونيا ” النشادر ” لتطهير خشب المطبخ من الدهون، بواسطة غمس قطعة من القماش في الأمونيا ومسح سطح الخشب بها .

ملح الليمون:-

أصنعي منظف مؤلف من : 1 لتر من الماء و15 جرام من ملح الليمون وبضع قطرات من سائل غسل الأطباق .ثم يتم وضع المزيج في قنينة رذاذ، وتنفيذه على الخشب وتركه لمدة30 دقيقة، ثم يمسح الخشب باستعمال منشفة نقية رطبة بماء مرتفع الحرارة .

خل التفاح:-

بسهوله يمكن بخ خل التفاح على مطبخك الخشبي للتنظيف المنتظم وإزالة الدهون والتلميع ايضا، مع الحرص على المسح بفوطة رطبة ثم التنشيف .

يشرفنا المتابعة و الرد على جميع تعليقاتكم اذا كان لديكم اي استفسار 

تنبيه : المقال يعبر عن رأى كاتبه والموقع غير مسؤول عما ورد به

عن Mohammed Medhat

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!