تاخر النطق عند الاطفال

تاخر النطق عند الاطفال
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

تاخر النطق عند الاطفال

تاخر النطق عند الاطفال
تاخر النطق عند الاطفال
تاخر الكلام عند الاطفال له سببان اما سبب طبيعى مثل انه الطفل الاول وانه امه واباه لا يحدثانه او لا يتحدثان معا امامه وبالتالي فهو لا يستطيع سماع كلمات كثيرة كما انه ولا يري من يتكلم فلا يحاول تقليده، واما بسبب مرضى عضوى أو نفسى أو غير ذلك.
  • فى البداية عليكم أن تتعرفوا علي جدول تدرج الكلام عند الاطفال الصغار لتستطيعوا تقييم الطفل ومعرفة هل تاخر فى الكلام ام لا ولا داعى أبداً للفزع الغير مبرر. 
  • ثانيا عليكم معرفة ان لكل طفل طبيعته الخاصة فلا تقارنيه بخويه ولا بأبناء الغير، وبوجه عام البنات اسرع فى النطق عن الأولاد.

اسباب تاخر الكلام عند الاطفال :-

  1. الاسباب العضويه مثل مشكلة اللسان المربوط وهى مشكلة شائعة، فكثيرا ما يولد الاطفال ومقدمة السنتهم مربوطة بحزام نسيجى الى اسفل، وتحتاج الى عمليه بسيطة جدا لكن دعوا الطبيب يكتشف ذلك ويتاكد جيدا منه قبل الاقدام على اى خطوه.
  2. الاسباب النفسيه او التخاطبية مثل التلعثم فى الكلام وعدم المقدرة علي نطق الحروف جيدا من مخارجها ويمكن ايضاً ان تكون بسبب عدم الحديث مع الطفل فى الصغير أو تخويفه باردود الافعال باستمرار أو حزنه من فقد فرد قريب له من العائلة حتي لو كان صغيرا فيدرك الصغار جيدا أختفاء الاشخاص المحبوبين منهم  من محيطهم.
  3. فرق اللغة كان يكون الابوان من جنسيتين مختلفتين او ان الاسرة تعمل فى بلاد غير موطنهم الاساسي وقد يؤدى ذلك الي بعض التاخر لدخول لغتين الي عقله وسمعه واحيانا لا يحدث هذا بتاتا.
تاخر النطق عند الاطفال
تاخر النطق عند الاطفال

كيف تساعدون الطفل علي اكتساب مهارة اللغه :-

  1. وجهوا انتباه الطفل الي الاصوات المختلفة مثل صوت الجرس الخاص بالباب و دعوه يجربه او اشتروا له العابا تصدر أصواتا مميزة كصوت القطة اوالبطة وغيرها.
  2. العبوا مع طفلكم مستخدمين الأصوات البسيطة مثل ان تمسكى سيارة وتقوموا بمحاكات صوتها او اصنعوا أصواتا بفمك مرطبه بحركة مميزه بالنسبة للطفل.
  3. ادخلوا المقاطع الصوتية البسيطة فى كلامكم.
  4. ادخلوا مع الكلمات مع الاشارات مع حركة يدكم عند تحذيره من شئ ما خاطئ، أو تعليمه طيقه السلام والوداع.
  5. علموا الطفل اسمه ونادوه به كثيراً ونادوا اخوته باسمائهم واسألوه باستمرار أين أخوك او ختك كذا .
  6. علموه اسماء الألوان باستخدام الكرات او البالونات او اى شيئ اخر مميز مع سؤالة مالون تلك الاشياء وغيرها وكرروا تلك الخطوه العديد من المرات وعلموه اسماء الحيوانات والفواكه او الخضراوات وغيرها من اسماء المتعلاقات مثلا.
  7. تدريجيا وعند وصول الطفل لعمر عام وملاحظة ازدياد استيعابة بادوا فى أستخداموا جمل كبيرة نسبيا مثل نادي لفلان، أو اين القطة؟ هل هي فى مكان ما وغيرها من الاسئلة.
تاخر النطق عند الاطفال
تاخر النطق عند الاطفال

نصائح مهمة لتطوير مهارات النطق و الكلام :-

  • تحدثوا الي الطفل يوميا مشيرة الى الاشياء التى تتحدثوا معه بخصوصها و أبدوا الاستجابة لايماءاته معكم  واقرئوا عليه بعض القصص اوغني له بصوت رقيق.
  • لا تجبروا الطفل على الحديث رغما عنه عبر طلب ذلك امام العائلة او الحديث عمن بها من افراد فقد يخجل.
  • تصحيح اخطاء النطق لدى الطفل لكى لا يتعود على نطقها بشكل مستمر. 
  • عدم السخريه من الطفل نهائياً او من طريقه نطقه للكلام، وتجنب لترك الطفل لفترات طويله امام افلام الكارتون لان ما بها من جمل طويله يصعب مستقبلا علي الطفل حفظه للكلام وترديده.
  • علاج كافة مشاكل السمع او التهابات الاذن دون اهمال او تاخير. 

 [highlight color=”red”]يشرفنا المتابعة و الرد على جميع تعليقاتكم اذا كان لديكم اي استفسار . [/highlight]

‫0 تعليق

اترك تعليقاً