الرئيسية / المنزل / المياه وفوائدها لصحة الإنسان

المياه وفوائدها لصحة الإنسان

المياه وفوائدها لصحة الإنسان

المياه وفوائدها لصحة الإنسان
المياه وفوائدها لصحة الإنسان

 

المياه يعتبر أساس الحياة، فالمياه تدخل في تكوين كل شئ، وتمد حياة الكائنات الحية المختلفة بالحياة، فتلعب المياه دورا مهما للغاية في حياة الإنسان، وذلك العصر الذي نعيشه يتوقع البعض أنه في المستقبل ستكون الحروب علي المياه، لا علي النفط وغيرها من الخيرات والموارد التي كانت تُخاض الحروب من أجلها، وهذا من أجل الأهمية القصوي التي تتمتع بها المياه.

للمياه العديد من الفوائد علي صحة الإنسان وتعمل علي مده بالطاقة، ولا يستطيع الشخص أن يمر يوم بدون تناول المياه، فلو حدث ذلك سيتعرض لبعض المشاكل الصحية، التي سرعان ما يتخلص منها بتناول المياه.

فيما يلي عزيزنا القارئ سنحاول التعرف سويا علي بعض من فوائد المياه، التي من خلالها ستكون شديد الحرص علي تناول المياه بانتظام وكميات مناسبة.

 

خسارة الوزن

تعتبر المياه واحدة من الطرق التي يتم الاعتماد عليها في عملية خسارة الوزن، حيث عند شرب كميات مناسبة من المياه، فهذا يجعلك تقلل من تناول المشروبات الغازية وتلك التي تحتوي علي سعرات حرارية عالية، مثل القهوة والشاي، فيجعل ذلك جسمك يكسب التوازن اللازم، والتقليل من السعرات التي يكتسبها.

يساعد تناول المياه، في الشعور بالشبع لوقت ما، فهذا يجعلك تقلل من تناول الطعام بشكل مستمر، لذلك يفضل تناول المياه قبل الوجبة، فهذا يساعد علي سرعة الشعور بالشبع والتقليل من تناول المواد التي تعمل علي زيادة الوزن.

 

الحفاظ علي توازن سوائل الجسم 

للمياه دور مهم بجسم الإنسان، فالمياه تقوم بعمليات إنتاج اللعاب وتسهيل عملية الامتصاص والهضم وعمليات نقل الطعام خلال الجسم، وعملية خروج المياه من الجسم تتم عن طريق البول، ويتم هذا من خلال نسبة المياه داخل الجسم.

 

المياه وفوائدها لصحة الإنسان
المياه وفوائدها لصحة الإنسان

النوبات القلبية

يلعب شرب المياه دور مهم في عملية تقليل الإصابة بالنوبات القلبية التي يتعرض لها الشخص بدون مقدمات، فحرصك علي تناول المياه بكميات مناسبة سيساعدك في الوقاية من التعرض لنوبات قلبية مفأجاة، حسب بعض الدراسات تم إثبات أن الأشخاص الذين يتناولون كميات من المياه تصل لخمس أكواب باليوم، أقل عرضة لنوبات قلبية من الذين يشربون كميات أقل.

تقوية عضلات الجسم 

تتعرض العضلات لعمليات الإجهاد، في حالة عدم توازن مستويات المياه والأملاح بداخلها، لذلك ينصح بتناول كميات مناسبة من المياه خلال ممارسة الرياضة، أو خلال بذل أي مجهود، وذلك من أجل تعويض الفقد الحادث في المياه؛ نتيجة للتعرق ومن أجل الحفاظ علي توازن المياه والأملاح داخل جسم الإنسان.

الحفاظ علي طاقة الجسم 

الشعور بالعطش الشديد يجعلك تفقد الكثير من الطاقة، وخلالها تشعر بدوخة وأيضا تشعر بعدم قدرة علي ممارسة أي نشاط يحتاج لقليل من المجهود، ويحدث هذا بسبب الجفاف الذي يعانيه الجسم في تلك الحالة، فهو يعمل علي خفض الطاقة داخل الجسم؛ لذلك يفضل عزيزنا القارئ ألا تصل لحالات شديدة من العطش، وتناول المياه كلما سنحت لك الفرصة.

المياه والكلي

تعمل المياه في مساعدة الكلي في طرد السموم من الجسم، وتسريع تلك العملية وخروجها علي شكل بول، تمنع المياه أيضا الكلي من تكوين الحصي بداخلها؛ وذلك للقدرة التي تمتلكها المياه في القضاء علي الرواسب الملحية بها، وذلك قدرتها علي تفتيت الحصي إن كان صغير الحجم، لذلك في الكثير من الأحيان عندما تشتكي بمشاكل بالكلي، ينصحك الطبيب بأن تحافظ علي شرب المياه بمعدل طبيعي.

بمقالنا القادم سنقوم بإكمال القوائد المختلفة التي تقدمها المياه لجسم الإنسان، وأهمية تناولنا لها بمعدلات مناسبة وطبيعية باليوم.

 

يشرفنا المتابعة و الرد على جميع تعليقاتكم اذا كان لديكم اي استفسار .

تنبيه : المقال يعبر عن رأى كاتبه والموقع غير مسؤول عما ورد به

عن Amgad Alaidy

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!