الرئيسية / المنزل / صيانة المنزل / الثلاجة وأسباب عدم التبريد

الثلاجة وأسباب عدم التبريد

الثلاجة وأسباب عدم التبريد

الثلاجة وأسباب عدم التبريد
الثلاجة وأسباب عدم التبريد

الثلاجة جزء أساسي من الأدوات الكهربائية التي تتوافر بكل منزل؛ وذلك بسبب دورها ووظيفتها المهمة في حياة كل منها؛ فهي تعمل على حفظ الأطعمة والمشروبات بدرجات حرارة معينة؛ لحمايتها من التلف، وبخاصة الأطعمة والمشروبات التي تكون بحاجة إلى درجات حرارة منخفضة؛ لا تستطيع الحصول عليها بدون وجودها داخل الثلاجة.

مخترع الثلاجة وفكرة عملها

يرجع اختراع الثلاجة للعالم الفرنسي فرديناند كاريه في عام 1859م، واعتمد في فكرته على استخدام الكهرباء في عملية التبريد.

تتمثل فكرة عمل الثلاجة في القيام بخفض درجة حرارة المحتويات بها بشكل دائم بعد تحويل السائل إلى غاز بداخلها، ثم تمتص الحرارة، وتمدها للمحتويات لتقوم بتبريدها بدرجات حرارة مناسبة، ويتم تحويل الغاز إلى سائل يتم طرده خارج الثلاجة، من خلال عملية الضغط ويتم طرد الحرارة للخارج.

أسباب عدم التبريد 

الثلاجة لا تتأثر بدرجة حرارة البيئة المحيطة بها؛ لأن الثلاجة مبطنة بشكل جيد من الداخل بطبقات من الفلين الواقي، يمنع تأثرها بدرجات الحرارة المحيطة، وأيضا غاز الثلاجة لا ينتهي ولا ينقص؛ وهذا بسبب أنه دوار بالأنابيب التي بالثلاجة، ولا يؤثر أيضا التيار الكهربي على التبريد إن كان التيار ضعيف، تتمثل أسباب عدم التبريد فيما يلي:

  • وجود خلل بمروحة التبريد داخل الفريزر أو الثلاجة؛ وللتأكد من أسباب الخلل يتم فتح الفريزر أو الثلاجة، وإن كان هناك هواء داخل الثلاجة فهذا دليل على عدم وجود مشكلة بالمروحة، ويكون السبب أمر أخر.
  • وجود مشكلة في سيخ التسييح؛ سيخ التسييح يكون متواجد بثلاجات البخار؛ كي يقوم بعملية تسييح الثلج بشكل تلقائي؛ وللتأكد من عمله يتم فتح الفريزر بالقرب من المروحة، ونرى هل هناك ثلاج يعيق عملها أم لا، وإن وجد ثلج يكون السبب بسيخ التسييح، وللتأكد هل يعمل أم لا، يتم إخراجه وفحصه بساعة الفحص الكهربائية.
    الثلاجة وأسباب عدم التبريد
    الثلاجة وأسباب عدم التبريد
  • مشكلة في عمل مؤقت الثلاجة، تكون تلك المشكلة متمثلة في أن الثلاجة تستمر بالتسخين دون التبريد أو العكس، ولا يعرف تلك المشكلة سوى المتخصصين في إصلاح الثلاجات من خلال عمليات الفحص، ففي حين عدم معرفتك سبب عدم التبريد، استعن بفني إصلاح؛ لمعرفة سبب عدم عملها.
  • قد يحدث عدم التبريد؛ بسبب نقص في الفريون، ويحدث هذا بسبب أخطاء نرتكبها بدون دراية منا، ومن تلك الأخطاء؛ ترك باب الثلاجة أو الفريزر مفتوح لمدة طويلة، أو وضع الطعام وهو ساخن للغاية بها.
  • يحدث أيضا تسريب ونقص غاز الفريون؛ بسبب القيام بتنظيف الثلاجة بشكل خاطئ يعمل على خدش الثلاجة.
  • وجود مشاكل في فتحات التهوية الخاصة بالثلاجة؛ قد يحدث بسبب عائق ما أدى إلى غلقها، وفي حالة التخلص من العائق يعمل بشكل جيد وطبيعي.

نصائح لحل مشكلة عدم التبريد

  • عدم ترك باب الثلاجة مفتوح لمدة طويلة بدون أي سبب، وبخاصة عندما يكون التيار الكهربي متصل.
  • عدم وضع الأطعمة داخل الثلاجة وهي ساخنة للغاية، والانتظار حتى تبرد قليلا ثم قم بوضعها بالثلاجة.
  • التأكد من إغلاق باب الثلاجة بشكل جيد؛ لمنع أي تسرب للبخار ومع الوقت لا تقوم بالتبريد.
  • التأكد من أن فتحات التهوية الخاصة بالثلاجة، لا يوجد بها أي مشاكل أو عوائق تعوق عملها.
  • فصل الكهرباء عنها مدة من الزمن لا تتجاوز الساعة كلما أمكن ذلك؛ كي تقدر على مواصلة عملها بدون مشاكل، ولا يتسبب عملها المستمر في تلف الأجهزة وبخاصة التي تعمل على التبريد.
  • في حالة عدم قدرتك على حل مشكلة التبريد، يكون عليك الاتصال المباشر بفني إصلاح الثلاجات؛ كي يقوم بمعرفة المشكلة وحلها بشكل نهائي.

 

يشرفنا المتابعة و الرد على جميع تعليقاتكم إذا كان لديكم أي استفسار

تنبيه : المقال يعبر عن رأى كاتبه والموقع غير مسؤول عما ورد به

عن Amgad Alaidy

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!