الرئيسية / المنزل / التنظيف / التخلص من الطحالب الخضراء في خزانات المياه

التخلص من الطحالب الخضراء في خزانات المياه

التخلص من الطحالب الخضراء في خزانات المياه

التخلص من الطحالب الخضراء في خزانات المياه
التخلص من الطحالب الخضراء في خزانات المياه

لا تتوقف خطورة الطحالب على مجرد وجودها في الماء لاغير باعتبارها سامة وتشكل العديد من المخاطر الصحية على الإنسان، وإنما هي رغم هذا مجرد عرض لخطورة اكبر فهي توقع بسهولة عن وضعية المياه في الخزان من حيث احتوائه على الأحوال غير الصحية المشجعة على نمو الكائنات المؤذية، ومن هنا فإن القضاء على الطحالب الخضراء في خزانات المياه وتعقيم مياه الخزان وجوب صحية هائلة .

عوامل نمو الطحالب في خزانات المياه :

 

  1. قذارة الماء الوارد إلى الخزان، حيث تنتقل الطحالب إلى الخزانات في الغالب من خلال المياه التي يتم الحصول عليها بواسطة خدمة وايتات المياه، نتيجة عدم الانتباه بتنظيفها والعناية بها وبالخراطيم والوصلات المخصصة بها التي من الممكن أن تلامس الأرض في أغلب الأوقات .
  2. تخزين المياه في خزانات غير صحية من حيث اللون أو التركيب كالتالي :
    خزانات المياه رقيق الجدار تسمح للشمس بالوصول إلى الماء وتعزيز نمو الطحالب، في حين تتركب خزانات المياه الصحية خاصة المصنوعة من البولي إيثيلين من عديدة طبقة مضغوطة، حيث تكون الطبقة الخارجية بلون أبيض لتجنب امتصاص سخونة الشمس، في حين تكون الطبقات الداخلية ذات لون قاتم لحجب الضوء .
    خزانات المياه ذات السطح الداخلي الخشن توفر مقر مريح للطحالب للسكن والنمو .
  3. عدم نظافة الخزان من الخارج وايضا الوسط المحيط .
  4. ازدياد معدلات الحرارة، إذ يؤثر صعود معدلات الحرارة بالسلب على كيمياء الماء ودرجة حموضتها بما يجعلها أدنى مقاومة للملوثات .
  5. إهمال تطهير وتعقيم الخزان لفترات طويلة، إذا من المفترض أن يتم تطهير خزانا المياه ما ليس أقل من مرتين في العام، وتزيد عن هذا في البلاد والمدن الحارة .

أساليب فعالة للتخلص من الطحالب الخضراء في خزانات المياه :

أولا : التنظيف الشامل للخزان
في وضعية تطور نسبة الطحالب المتواجدة في مياه الخزان إلى درجة عالية وملحوظة يستحسن التخلص من محتوى المياه كليا وتطهير الخزان تطهير شاملا يحتوي :

  • إزاحة الرواسب الطينية المستقرة في قاع الخزان كليا والتي تتضمن على الملوثات المركزة يمكن هذا يدويا بتعبئتها في دلو والقضاء عليها، أو باستعمال مكنسة غسيل السجاد  .
  • غسيل الجدران يدويا باستعمال فرشاة بلاستيكية قوية مع محلول تطهير عبارة عن كلور مخفف بالماء .
  • غسيل سطح الخزان الداخلي باستعمال الماء النقي، ومن الوسائل ذات الفائدة في تطهير الخزانات آلة الغسيل بالكبس، فهي تتيح لك إزاحة كامل للأوساخ الملصقة بالسطح .
  • توصيل المياه النقية للخزان حتى يمتلأ .
  • قياس نسبة الكلور في الماء والتي لا يلزم أن تقل عن 1 جزء في المليون لتعمل على مقاومة الماء لنمو الطحالب والكائنات الأخرى .

ثانيا : التخلص من طحالب خزانات المياه باستعمال الكلور

  • يُعد الكلور من أكثر المواد الكيميائية فاعلية في تنظيف المياه على العموم من مختلَف الملوثات الحية من بكتريا وجراثيم وطحالب ، وفي وضعية استعمال الكلور في القضاء على الطحالب في خزان المياه، لابد أن يتم هذا على حسب معادلة ثابتة تقضي بإلحاق الكلور إلى الماء بنسبة 4 جزء في المليون ، وطبعا يلزم أولا حساب سعة الخزان باللتر ثم إضافة الكلور بنسبة 4 لتر بمقابل 1000000 لتر من المياه .  يستحسن أن يتم هذا بمعرفة مختص حيث يستلزم الشأن امتلاك جهاز قياس لكيمياء الماء ونسبة الكلور  .
  • كما تَستطيع استعمال مادة الهيبوكلوريت بمعدل ملعقة ضئيل لكل جالون مياه، لتنظيف مياه الخزان كخيار بديل للكلور وليس مكمل، بمعنى أنه يحظر نهائيا الخلط بين هذين المركبين .
التخلص من الطحالب الخضراء في خزانات المياه
التخلص من الطحالب الخضراء في خزانات المياه

طرق حظر الطحالب من النمو في خزان المياه :

  1. استعمال خزان مياه مصنوع من البولي إيثيلين أو الاستانلس ستيل فيما يتعلق للخزانات العلوية أو الاعتماد على خزانات مصنوعة من الخرسانة فيما يتعلق لخزانات الأرضية، فهذه المواد هي الأكثر صحية لتخزين المياه من حيث قابليتها للتفاعل مع الماء والتأثير على خواصه .
  2. سمك جدار الخزان ولونه عامل هام في مقاومة نمو الطحالب بداخله، حيث متى ما كان سمك جدار الخزان هائل ولونه معتم ارتفع هذا من صعوبة نفاذ ضوء الشمس للداخل وبذلك تعجيز الطحالب ومنعها من النمو على اعتبار كونها نباتات تعتمد على الإطلاق على عملية التشييد الضوئي لتنمو .

يشرفنا المتابعة و الرد على جميع تعليقاتكم اذا كان لديكم اي استفسار 

تنبيه : المقال يعبر عن رأى كاتبه والموقع غير مسؤول عما ورد به

عن Mohammed Medhat

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *