الرئيسية / المنزل / الحياه والمجتمع / البودكاست وبرامج عليك متابعتها

البودكاست وبرامج عليك متابعتها

البودكاست وبرامج عليك متابعتها
البودكاست وبرامج عليك متابعتها

البودكاست من الوسائل التقنية والإعلامية الحديثة، والتي أخذت في وطننا العربي بالفترة الاخيرة شهرة كبيرة عما سبق، حتى لو لم يصل لمكانته المستحقة بيننا، ولكنه في الطريق لذلك، سبب ما يقدمه من محتوى مميز ومناقشته لمواضيع مختلفة بشكل ابسط واسهل على المتلقى من الوسائط التقليدية.

ما هو البودكاست؟

البودكاست عبارة عن برنامج صوتي إذاعي، يوجد منه المرئي أيضا، ولكنه غير مشهور كالإذاعي، يقدم حلقات مختلفة في مواضيع هامة مثل الحياة الاجتماعية والاعلام والتعليم والثقافة وألعاب الفيديو والقصص المصورة وغيرها من المواضيع، التي تستهوي الكثير منا، ينتجه اما أفراد أو مؤسسات، انتبهت لأهميته، ويتم رفعه على المواقع والتطبيقات المتخصصة به، يمكنك الاستماع له أونلاين أو تحميل الحلقات بشكل تلقائي، يدعم البودكاست تقنية الـ RSS التي تخبرك بوجود حلقات جديدة تلقائيا.

وجاءت تسمية البودكاست على يد الصحفي البريطاني ” بان هرمسلي” في عام 2004 وهي مشتقة من كلمتين، كلمة Pod، أتية من الجهاز اللوحي الخاص بشركة أبل “iPod” و cast ، من كلمة Broadcasting، التي تعني الإذاعة، يختلف البودكاست عن الراديو، في طريقة البث، وفي تقديم الحلقات، وفي سهولة وصولك لحلقات البودكاست وتحمليها والاستماع لها بأي وقت، وبشعورك بالألفة مع مقدمي الحلقات الخاصة به، فهم في الغالب يرتجلون ويكون النقاش دائر بينهم وبين الضيوف على عكس الراديو.

ما الذي يميز البودكاست؟ وأين يمكن الاستماع له؟

يمتاز البودكاست كما ذكرنا بالسهولة في الوصول والتحميل الحلقات المختلفة، فيمكنك الاستماع له حتى لو كان الانترنت منقطع، يمكنك الاستماع في أي وقت، استغلال طريق السفر أو خلال المواصلات، وسهولة استخدامه بسبب توافر التطبيقات والمواقع المختلفة التي توفر حلقاته.

تطبيقات ومواقع الاستماع

أشهر التطبيقات التي يمكنك الاستماع للبودكاست عليها، إن كنت من مستخدمي iPhone، فتوجد الحلقات على iTunes، والذي قامت شركة أبل بتطوير خدمة خاصة بالبودكاست عليه، مما ساعد في انتشار البودكاست بين الناس كثيرا، كما يمكنك الاستماع إن كنت من مستخدمي الاندوريد له خلال Google Podcast، يمكنك أيضا الاستماع على المواقع المختلفة التي تبث برامج خاصة به مثل الساوند كلود وأنغامي، ستجد عليه برامج مختلفة، كما يوجد موقع Castbox، شركة صينية مختصة في خدمات البودكاست توفره خلال موقعها وتطبيقها على أجهزة أيفون وأندرويد المختلفة.

البودكاست وبرامج عليك متابعتها
البودكاست وبرامج عليك متابعتها

ترشيحات للبودكاست

كما فعلنا بالمقالين السابقين نستكمل لك ترشيح لبعض برامج البودكاست التي عليك الاستماع لها ومتابعتها:

TED Radio Hour

المشهور عن منصة تيد هو ما تقدمه من فيديوهات على قناتها على اليوتيوب أو الموقع والتطبيق الخاص بها، وتقدم بلغات وشخصيات مختلفة، ولكن قد لا يعرف الكثيرون هذا، أنها تقدم بودكاست أيضا؛ يكون عبارة عن تجميع لأشهر أو مجموعة من الخطب التي تقدمها في زمن يصل لساعة، وهو بودكاست مشهورة ويستمع له الملايين، يشارك الأفكار المختلفة من تجارب شخصية واكتشافات علمية.

mishbilshibshib – مش بالشبشب

هو بودكاست أسبوعي، يتحدث عن تربية الأطفال، من أجل نصحك وارشادك في تربية أبناءك، وتستطيع تربية أبناء أسوياء وسعداء، دون التسبب في أي ضرر أو أذى نفسي لهم، وتكون على تواصل معهم، وجعلهم يعيشون حياة ايجابية متكاملة، يقدمه لونا ووسام.

PaperSamwich ساندوتش ورقي

بودكاست مختص بتقديم قصص الكتب والتعرف على ما فيها، ويكون في الأغلب كتاب غير عربي لم يترجم بعد، أو كتاب لم يحصل على شهرته الكافية، يوجد منه حتى الآن ما يجاوز المائة حلقة، ستجد كتب مختلفة، فقط استمع له، وستحصل على استفادة كبيرة.

فصول محتوايز

تقدمه منصة محتوايز، يختص بالتقنية وما يرتبط بها من الأمن السيبراني، وانترنت الأشياء وغيرها من المواضيع المختلفة، ويقدمه خالد القنيعة، من خلال مشاركة أخر المعلومات أو الأبحاث المتعلقة بالمجال الذي يتحدث عنه، ويقدم الضيوف المختصصين في المجال.

بودكاست مربّع | مع حاتم النجار

تقدمه منصة شباك، يقدمه حاتم النجار، يستضيف كل خميس ضيف متخصص في مجاله، ليتحدث معه عن تجاربه ويسرد القصص الجميلة والأفكار الشيقة، ويمتاز البودكاست بعدم حذف الأحاديث، فيعتمد على التلقائية والعفوية، ليضمن الوصول السهل لقلوب المستمعين.

Alaab Podcast بودكاست ألعاب

هو بودكاست أسبوعي، يناقش كل ما يتعلق بالألعاب من أخبار وأراء، مع الضيوف، ويوجد ما يزيد عن المائتين حلقة حتى الآن.

ترشيحات بودكاست أخرى

  • Dom Tak | دُمْ تَكْ، هو انتاج مشترك بين موقع معازف ومنصة صوت، يهتم بحكي قصص مطربات عربيات غير مشهورات بكل كافي، أو تسبب الغناء في مشاكل لهن، وانتجوا موسيقى مميزة للغاية، الموسم الأول انتهى وفي انتظار موسم جديد، لكنك بكل تأكيد ستحصل على دقائق من المتعة عند الاستماع.
  • لحظة؛ تنتجه الجزيرة بودكاست، يقدم لحظات فارقة في تاريخ المنطقة، ويرويها من خلال من صنوعها، أو بلقاء شهود على صنعها، ومن حلقاته؛ حلقات عن تحول إيران من الملكية للجمهورية، عن وصول نتفلكس للقمة، وازدهار الأندلس وانهيارها وكارثة تشرنوبل وغيرها من المواضيع الشيقة.
  • بودكاست كشكول AlKshkool؛ بودكاست أسبوعي، يناقش المسلسلات الأجنبية وألعاب الفيديو وأخبار الترفيه والتقنية.
  • رموز | Rumooz ؛ بودكاست من إنتاج الجزيرة بودكاست أيضا، ولكن هنا يهتم بسرد حياة بعض الشخصيات والرموز التي شكلت فارقا في الحياة وكان حولها الكثير من الضجة سواء بشكل إيجابي أو سلبي، مقدمه يتحدث على لسان الشخصية.

تنبيه : المقال يعبر عن رأى كاتبه والموقع غير مسؤول عما ورد به

عن Amgad Alaidy

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!