الرئيسية / المنزل / سفر وسياحه / الاقتصاد الإماراتي..معلومات عنه

الاقتصاد الإماراتي..معلومات عنه

الاقتصاد الإماراتي..معلومات عنه

الاقتصاد الإماراتي..معلومات عنه
الاقتصاد الإماراتي..معلومات عنه

الإمارات واحدة من الدول العربية ودول الشرق الأوسط التي حققت نجاحات باهرة في مجالات مختلفة بأوقات قصيرة، وكانت وجهة لكثير من سكان العالم على مدار العام.

اقتصاد دولة الإمارات

تهدف دولة الإمارات في الخطة التنمية الخاصة بها لعام 2021 أن تكون وجهة سياحية واقتصادية لما يقارب لملياري نسمة من سكان العالم؛ لذلك تسعى الحكومة بها إلى انتقال اعتماد الاقتصاد بشكل كبير على المشتقات البترولية إلى اقتصاد يعتمد على المعرفة والابتكار، وتعزيز القطاعات الرئيسية وتشجيع القطاعات والمجالات التي تقدم نتائج بقيمة عالية.

ما الذي يميز البيئة الاقتصادية لدولة الإمارات؟

تتميز البيئة الاقتصادية الإماراتية بعدد من المميزات التي تمكنها من تواصل النمو رغم أي مصاعب من الممكن مواجهتها:

الموقع الاستراتيجي 

تتميز دولة الإمارات بموقع جيد بين مراكز الأعمال الرئيسية في كل من: آسيا والمحيط الهادي وإفريقيا وأوروبا وأمريكا الشمالية، والذي يسهل لها أن تكون مركز اقتصادي لتلك الدول والأماكن، وكذلك ما يسهل لها ذلك هو امتلاكها لشبكة نقل بري وجوي ممتازة ومشهود لها على مستوى العالم.

الاحتياطات النقدية القوية

تتميز الإمارات بامتلاك احتياطات نقدية قوية، وقطاع مصرفي قوي أيضا، وهذا يساعدها في الالتزام بكافة التعهدات المالية، وتوفير بيئة استثمارية ممتازة، تكفل لك المنافسة الحرة بينك وبين أصحاب المشاريع الأخرى، ولديها قدرة على الانفاق على كافة المشاريع التي تمولها بدون أي معوقات.

البيئة الاقتصادية الواعدة

تأتي الإمارات في المرتبة ال 11 على مستوى العالم كبيئة واعدة وجاذبة للاستثمار، وذلك بسبب توفر فيها ما يلي:

  • وجود قوانين تسهل عملية الاستثمار، وتحمي حقوق المستثمر، وتسهل عليه ممارسة الأعمال.
  • استقرار عملة الإمارات مقابل الدولار.
  • عدم وجود قيود على عملية إعادة تصدير الأرباح.
  • المناطق الحرة والمناطق الاقتصادية المتواجدة بالدولة.

المناطق الحرة

يوجد بدولة الإمارات عدد من المناطق الحرة والاقتصادية، التي تملك عدد من المميزات وتسهل عملية الاستثمار، وتقدم مزايا مثل:

  • عدم وجود ضرائب للشركات ورسوم الاستيراد والتصدير.
  • عدم وجود كفيل وتملك كامل لغير المواطنين.
  • استعادة كاملة للأرباح.

يوجد بالإمارات 45 منطقة حرة، واسهمت تلك المناطق الحرة في عام 2014 بما يوازي 33% من التجارة غير النفطية للدولة.

الاقتصاد الإماراتي..معلومات عنه
الاقتصاد الإماراتي..معلومات عنه

عملة الإمارات

عملة الإمارات الرسمية هي الدرهم الإماراتي، ووفقا لسوق تداول العملات اليوم، فالدرهم الإماراتي يساوي ما 27. دولار أمريكي، أي يعادل الدولار ما يقارب من 3 دراهم ونصف الدرهم.

ترتيب الاقتصاد الإماراتي عالميا

وفقا لتقرير صحيفة الاتحاد الإماراتية المنشور يوم 12 بهذا الشهر عن ترتيب الاقتصاد الإماراتي عالميا، فجاء اقتصاد الإمارات في المرتبة التاسعة والعشرين ضمن مؤشر أعلى بلدان العالم في الإنتاج المحلي، وجاء نصيب الفرد الإماراتي على مستوى العالم السادس، وجاء مؤشر القوة الشرائية للناتج المحلي في المرتبة ال 31.

قطاعات اقتصادية بالإمارات

السياحة 

تسهم السياحة بنسبة جيدة في الناتج المحلي الإماراتي، وشهدت في السنوات الأخيرة طفرات وقفزات متسارعة؛ وذلك بسبب امتلاكها بنية تحتية ممتيزة للغاية من عقارات على مستوى عالي، وفنادق متميزة وأماكن سياحية رائعة، وكذلك شبكة اتصالات متميزة تمكن السائح الدخول للإنترنت بأي وقت بدون أي شكوى، وتطور شبكات النقل الجوي والبري والبحري، وإنشاء مطارات على مستوى عالي.

اسهم قطاع السياحة في عام 2016 بما يقارب 43 مليار دولار أمريكي بما يمثل 12% من الناتج المحلي للدولة، ويوفر القطاع بشكل مباشر 317500 فرصة عمل؛ أي ما يساوي 5.4% من عدد الوظائف في الدولة.

التجارة

بعد توفر بيئة استثمارية ذات مقومات عالية بدولة الإمارات، ساعد ذلك في انتعاش حركة التجارة وتزايدها بشكل كبير، وتحولت الدولة إلى مركز إقليمي يقوم بإعادة التصدير للدول الأخرى، ووصل إجمالي صادرات الإمارات حوالي 235 مليار دولار.

الصناعة

تعتبر الصناعة واحدة من أهم أساسات الاقتصادات المستدامة، اعتمادا على النفط، بدأت بالصناعات التحويلية المعتمد عليه، وبعد ذلك اهتمت بصناعات أخرى مختلفة مثل؛ صناعة الألمونيوم وصناعة الأخشاب والآلات والمعادن.

يشرفنا المتابعة و الرد على جميع تعليقاتكم إذا كان لديكم أي استفسار

تنبيه : المقال يعبر عن رأى كاتبه والموقع غير مسؤول عما ورد به

عن Amgad Alaidy

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!