أضرار قلة شرب المياه

أضرار قلة شرب المياه
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

أضرار قلة شرب المياه

أضرار قلة شرب المياه
أضرار قلة شرب المياه

شرب المياه واحد من الأمور التي يجب الحرص عليها بشكل يومي، وفوق ذلك يجب الحرص علي تناولها بنسب جيدة ومناسبة، وحسب المرحلة العمرية وعلي حسب الحاجة إليها.

قلة شرب المياه تتسبب في الكثير من الأضرار علي الصحة ويسهل نتيجة لذلك تعرضك لأمراض ومشاكل صحية، وفيما يلي عزيزنا القارئ سنحاول سرد بعض الأضرار التي تنتج عن قلة شرب المياه. 

الإرهاق

المياه تعمل علي تقوية العضلات وتساعد الجسم علي بذل مجهود عضلي مناسب، كما تعمل علي توفير الطافة اللازمة له، فقلة شرب المياه تؤدي إلي الجفاف وذلك يجعل حركة الانزيمات بالجسم بطيئة مما يؤدي إلي الإصابة بالارهاق والتعب.

الإمساك

تعمل المياه علي مساعدة الجهاز الهضمي في عمليات الهضم والامتصاص، وكذلك تساعد في عملية تليين الأمعاء، فقلة المياه والجفاف التي يحصل للجسم نتيجة لذلك، ولكن عند التقليل من شرب المياه، يكون الجهاز الهضمي معرض بشكل كبير لفقدان القدرة علي امتصاص الطعام بشكل جيد، وعلي القيام بعمليات الهضم، فيؤدي ذلك إلي الإصابة بالامساك.

ضغط الدم 

عندما يكون الجسم رطبا تكون نسبة المياه بداخله تصل ل 92% من جسم الإنسان، ولكن عندما يتعرض الجسم للجفاف، فيصبح دم الإنسان أكثر سماكة وهذا يؤدي إلي ارتفاع لضغط الدم، وتأثيره علي صحة الإنسان والتسبب في بعض المشاكل الصحية له.

قلة التركيز 

عدم تناول المياه باليوم بشكل مناسب ونسب جيدة، يؤدي ذلك إلي تقليل التركيز، وذلك لما يحتويه الدماغ من المياه، فيعمل هذا علي التأثير علي المزاج العام للشخص ويجعله يفقد التركيز ويفقدر الرغبة في القيام بشئ، وذلك لأن مزاجه العام أصبح سئ، وأيضا عدم التركيز يجعله لا يقدر علي التفكير بشكل منطقي ولا يقدر علي القيام بأي شئ، ويؤثر هذا أيضا علي النوم فلا يستطيع الشخص الحصول علي القسط الكافي من النوم.

أضرار قلة شرب المياه
أضرار قلة شرب المياه

اضطرابات الجهاز الهضمي

قلة المياه بجسم الإنسان، تتسبب في الأمراض للجهاز الهضمي وتجعله لا يقوم بدوره بشكل جيد، فقلة المياه وكذلك المعادن مثل الكالسيوم، تعمل علي الإصابة بالقرحة والتهابات المعدة.

التأثير علي الكلي 

تعمل قلة شرب المياه علي التأثير علي وظائف الكلي بشكل عام، فالمياه تساعد الكلي علي طرد السموم وكذلك علي تفتيت الحصي، فعندما تفقد الكلي وظائفها والعمل بشكل جيد، تنتشر السموم بالجسم بسبب عدم قيام الكلي بطردها، وتراكم الحصوات بالكلي ما يتسبب ذلك بالكثير من المشاكل لك، أقلها خلال التبول.

تغيير لون البول 

التبول عدة مرات ما بين أربع لسبع مرات باليوم، مؤشر جيد وصحي علي امتلاك الجسم للمياه بشكل طبيعي، في حالة قلة التبول باليوم  يكون ذلك بعدم وجود المياه بالجسم بشكل طبيعي، نتيجة لقلة شرب المياه.

لون البول يشير إلي أن نسبة الترطيب بالجسم طبيعية، ويكون لون البول الشفاف دليل علي أن الجسم يحتوي علي المياه بنسب جيدة، ولكن عندما يصبح اللون غامق، فهذا دليل علي قلة المياه بالجسم.

زيادة الوزن

عند قلة شرب المياه، يحاول البعض التعويض وفي غالب الأمر بدون شعور بتناول القهوة والشاي والمشروبات الغازية، وتلك المشروبات ضارة علي صحة الإنسان عند تناولها بكثرة وتؤدي إلي زيادة الوزن؛ بسبب ما تحتويه تلك المشروبات من سعرات حرارية عالية، تساعد علي زيادة الوزن بشكل كبير.

احرص عزيزنا القارئ علي تجنب التعرض لتلك الأمراض والمخاطر، التي تسبب لك ولجسمك الكثير من المشاكل، من خلال شرب المياه بشكل يومي وبنسب جيدة، تعمل علي توفير لك جسم صحي وبعيدا عن أي مخاطر.

[highlight color=”red”]يشرفنا المتابعة و الرد على جميع تعليقاتكم اذا كان لديكم اي استفسار  [/highlight]

‫0 تعليق

اترك تعليقاً