اهمية التغذية السليمة

اهمية التغذية السليمة
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

اهمية التغذية السليمة

 اهمية التغذية السليمة
اهمية التغذية السليمة

ان الاهتمام بالتغذية من الاشياء الضرورية فى الحياة وايضا لنمو الإنسان والحفاظ على صحته حيث ان الغذاء بمثابة الوقود الذي يعمل على تحريك الجسم و النشاط به  
ان التغذية السليمة، لابد أن تكون متوفره من خلال المواد الغذائية التي يتناولها الافراد والمتكاملة والمتنوعة وتكون بكميات ملائمة بحيث لا يتعرض الإنسان إلى العديد من المشاكل الصحية كأمراض القلب وامرض السكر وحتى النزيف فى المخ أو حدوث هشاشة للعظام وبعض الأنواع من امراض السرطان. كما أن العادات التي يقوم باتبعها الاشخاص طيلة حياتهم تبدأ منذ الطفولة ومن الصعب القيام بتغيرها في الكبر لهذا لابد من ان تكون نشئة الأطفال على العادات الغذائية السليمة.حيث إن صحة الإنسان تتأثر بالعديد من الامور منها سلوكياته الغذائية وكذلك الرياضية وايضا الوراثة والبيئة وغيرهامن الامور الاخرى . فما هي الضوابط التى يجب اتباعها للغذائية المناسبة للبشر.

 اهمية التغذية السليمة
اهمية التغذية السليمة

ما هى الأثار الايجابيه لتناول الوجبات السليمه :-

التوازن الغذائى :-

  • هو عباره عن حالة صحية في جميع الأمور فى الحياةِ ومجالاتها، فما يقع للانسان من ضرر إلا من وجود الغلو وكذلك التفريط، وحال وجود التوازن في التغذية من الأمور التى يجب ان ينظر له بمقاييس خاص تتناسب معة .
  • ويقصد بكلمه التوازن ان يكون  الغذاء يحتوى على جميع العناصر التى يحتاجها الجسم، وعدم الاقتصار أو الافتقار لمادة منهم أو القيام بتحديد نوع غذائي واحد دون غيرة، حتى لا تكون التغذية غير متوازنة.
  • حيث ان الجسم يحتاج الى جميع المجموعات الغذائية بمختلف أنواعها مثل: الفيتامينات، والبروتينات، وايضا الكربوهيدرات، وكذلك الدهون والزيوت، وبالاضافة الى المعادن والأملاح المختلفة.

فوائد التغذية المتوازنة :-

  • ان التغذية لجميع أعضاء الجسم تختلف لحاجة هذه الأعضاء من الغذاء على حسب موقعها وكذلك حجمها الوظيفي، فان التغذية للقلب تختلف عن التغذية للرئتين.
  • حيث ان كل عضو من ألاعضاء فى الجسم لها غذاء خاص به يحتاجه اليه، لهذا يتميز الغذاء المتوازن بالعمل على توفيرِ الحاجة لجميع أعضاء الجسم.
  • فمثلا : يحتاج نمو الشعر الى البروتينات بالاضافه الى الفيتامينات، وكذلك تحتاج العضلات لوجود البروتينات والكربوهيدرات، وايضا تحتاج الكلى الى وجود الأملاح، ويحتاج البناء العظمي الى المعادن، والأمعاء الى وجود الألياف الغذائية.
 اهمية التغذية السليمة
اهمية التغذية السليمة

الوقاية من حدوث الأمراض :-

  • ان الاعتماد على توفير غذاء متوازن يعد أحد أهمِ الوسائل التى تعمل على تجنب حدوث اى من الأمراض التى تكون ناتجة عن الزيادة فى التراكيز لبعض المواد الغذائية.
  • فكما هو معلوم لدى الكثير منا إن الزيادة فى نسبه الدهون فى الجسم عن معدلها الطبيعي قد تؤدي إلى حدوث العديد من الأمراضِ مثل الضغط والسكري، وكذلك تتسبب فى حدوث الجلطات الدموية وبالاضافه الى السكتات الدماغية، وغيرها من الامراض.
  • وجميعها من تأثير الزيادة لتلك العناصر الغذائية، لهذا تتميز التغذية المتوازنة بتزويد الجسم من المواد الغذائية الى يكون بحاجه اليها فقط من دون أي زيادة ضارة. 

زيادة نشاط الجسم وحيويته :-

  • نظرا الى الاستهلاك لجميع المواد الغذائية التي يتم حصول الجسم عليها من خلال الحرص على تناول الغذاء المتوازن، وكون ان المواد الغذائية تقدم له على حسب حاجة الجسم لها، ومن دون الزيادة أو النقصان، فإن الأعضاء الخاصه بالجسم تعمل على زيادة نشاطها وتجنبها الى الخمول لوجود تلك المواد الغذائية المزودة بكلا من: الفيتامينات، والمعادن، وايضا طاقة السكر اللازمة، ولذلك كله فان الغذاء المتوازن يعمل على مراعاة طبيعة النشاط المبذول والمقدار الكافى لحاجة الجسم الغذائية لكى تساعده على الحفاظ على صحته من حدوث اى تدهور بها .

 

[highlight color=”red”]يشرفنا المتابعة و الرد على جميع تعليقاتكم اذا كان لديكم اي استفسار . [/highlight]

‫0 تعليق

اترك تعليقاً