الرئيسية / المنزل / الحشرات / ما هى حشرة اليعسوب

ما هى حشرة اليعسوب

ما هى حشرة اليعسوب

ما هى حشرة اليعسوب
ما هى حشرة اليعسوب

اليعسوب هو حشرة عظيمة مفترسة ، تكون متواجدة في جميع مناطق الأنحاء المائية في مختلف من نصفي الكرة الذي بالشمال والجنوبي . اليعسوب هي حشرة مماثلة للغاية ل مقترنات الأجنحة ، في حين تأتي أجنحتها المتغايرة إلى حاجز هائل .هناك أكثر من 5000 نوعا من اليعسوب والتي تنتمي إلى نسق Odonata  Dragonflyيتم إيجاد اليعسوب الذي يحوم بجوار البحيرات والمستنقعات كما تتضمن يرقات اليعسوب (الحورية / الطفل) في الأنحاء الغير مائية . حورية اليعسوب تكون قادرة على لدغ الإنسان لدغة مسببة للالم  اليعسوب تشتهر بألوانها الجميلة المتميزة بالأسلوب على الجسد والأجنحة التي تتألق عندما يطير اليعسوب بخصوص المياه اليعسوب لها هيئة رقيقة وملونة بها لها من عيون عظيمة وزوجين من الأجنحة الشفافة . كما هو الوضع مع الأشكال الأخرى من الحشرات ، عند اليعسوب ايضا ستة أرجل ولكنها غير قادر على السَّير على أرض صلبة .The dragonfly

الوصف:-

اليعسوب هو حشرة تملك 6 أرجل ، وصدر ، ورأس ، وبطن . البطن طويلة ومجزأة . بصرف النظر عن وجود 6 أرجل ، اليعسوب لا يسير على نحو جيد على الأراضي الصلبة . يمكن لليعسوب أن يحوم في مقر واحد ، ويطير بشكل سريع بشكل كبير ، وحتى يطير إلى الوراء . انه من بعض الحشرات الأسرع تحليقاً في العالم بشكل سريع تبلغ إلى أكثر من 30 ميلا في الساعة . شكل الجسد طويلة وكبيرة ، وأجنحة شفافة تأتي حشرة اليعسوب بألوانها المتعددة بما في هذا الأزرق والأخضر والأصفر والأحمر . هم من بعض أكثر الحشرات الملونة على ذلك الكوكب . كما أنها تأتي في مجموعة متعددة من المقادير من 1/2 بوصة في الطول لأكثر من 5 بوصات .

الإطار الغذائي:-

اليعسوب من الحشرات الآكلة للحوم، والتي تتغذى على نحو متفرد على الحيوانات الضئيلة الأخرى . من أفضَل فرائس اليعسوب هم البعوض، والذباب والنحل إضافة إلى الحيوانات اللافقارية للحشرات الأخرى الضئيلة .

الكمية:-

يصل كمية اليعسوب في أمريكا الوسطى بما يملك منا أجنحة تبلغ إلى 19 سم . اليعسوب الأكبر المعلوم بـ Petalura ingentissima في أستراليا، يملك أجنحة تبلغ إلى 16 سم . كما يجيء كمية اليعسوب الضئيل من جنس Agriocnemis بما يبلغ إلى 17-18 ملم . (7/10 بوصة) .

التكاثر:-

تضغ إناث اليعسوب في أو بجوار المياه، وغالبا ماتكون عائمة أو ناشئة من قبل النباتات . بيض اليعسوب يفقس إلى الحوريات . حوريات اليعسوب تقطن تحت سطح الماء، وهذا باستعمال فكيها بواسطة تمديدهم بالقبض على غيرها من اللافقاريات أو حتى الفقاريات مثل الضفادع والأسماك . فترة اليرقات من اليعسوب الهائلة قد تتواصل طويلا إلى خمس سنين .

النظر:-

بصر اليعسوب شديد، حيث يمكنه اليعسوب أن برى بعينه من كل الزاوية إلى حد ما . وتتكون عيونهم من نحو 30،000 عدسة فردية، والتي تعطي بصيرة ممتازة .

سرعة اليعسوب في الطيران:-

توميء التقديرات حتّى السرعة القصوى لحشرة اليعسوب ما بين 30 و 60 كلم / ساعة (19-38 ميلا في الساعة) . لا تتشابه الحد الأقصى كثيرا للسرعة من ضمن الأشكال المتغايرة

الهجرة:-

مثل الكثير من الطيور المهاجرة، فإن بعض أشكال اليعسوب تطير إلى الجنوب أثناء فصل الشتاء وشمالا نحو صعود درجة سخونة الأحوال الجوية . كثيرا ماً ما يسافر إلى 11000 ميل ذهابا وإيابا فوق المحيط الهندي .

الموائل:-

كثيرا ما ما يتم إيجاد اليعسوب بجوار المياه: البرك والبحيرات والقنوات والجداول والأنهار والمستنقعات . بعض اليعسوب ينهي دورة اليرقات القصيرة (أثناء بضعة أسابيع) ، كما يستطيع ايضا أن يقطن في برك المطر . يقطن اليعسوب جميع مناطق العالم . أنها تريد العيش في المناخات الدافئة وبالقرب من المياه .

السن:-

معدل عمر اليعسوب نحو 6 أعوام، الا انه من الحشرات المهددة بالإنقراض .

يشرفنا المتابعة و الرد على جميع تعليقاتكم اذا كان لديكم اي استفسار 

تنبيه : المقال يعبر عن رأى كاتبه والموقع غير مسؤول عما ورد به

عن Mohammed Medhat

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!