الرئيسية / المنزل / الحياه والمجتمع / ما هو البودكاست؟

ما هو البودكاست؟

ما هو البودكاست؟
ما هو البودكاست؟

في إحدي الأوقات التي كنت اتابع بها يوتيوب وخلال ترشيحاته المختلفة لي، ظهر أمامي أحد القنوات، تقدم محتوى متنوع بين فيديوهات قصيرة وحوارات يقدمها شخص مجهول بالنسبة لي حينها، وأفلام وثائقية، البرنامج الحواري كان يستضيف مجموعة من الشخصيات المختلفة، ولكن ما لفت انتباهي في تلك البرامج التسمية، كان يطلق عليها <<بودكاست>> كانت جديدة الوقع على أذني، وقد يستغربها البعض حاليا، فهو غير مشهور لدينا بالوطن العربي كما هو مشهور بالخارج، فيما يلي قارئنا العزيز سنعرفك على ما هو البودكاست وأهم ما يميزه.

مع التطور السريع الحادث في مجالات الإعلام والتواصل المختلفة مع ضغط الحياة وعدم امتلاك الكثير منا الوقت الكافي لقراءة مقال بشكل يومي فضلا عن قراءة كتاب أو الجلوس لمتابعة برامج حوارية بالتلفاز، مع قلتها باستمرار الوقت، ظهرت الحاجة إلى البودكاست؛ هو عبارة عن تدوينات صوتية، قد تكون صوتية أو مرئية، ولكن المنتشر التدوينات الصوتية، والتي يتم بثها عبر مواقع وتطبيقات الصوت المختلفة، بالإضافة إلى بعض التطبيقات المصنوعة خصيصا للبودكاست والكتب الصوتية.

ما الفرق بين البودكاست والراديو؟

قد يشبهه البعض بالراديو وهذا أمر صحيح في أغلب جوانبه، ولكن هناك فرق كبير بين الاثنين، أنه غير خاضع بشكل كامل لمعايير والتزامات تحددها الجهة المالكة للمحطة الإذاعية، فتجد قارئنا بعض البودكاست يكون عبارة عن ارتجال بين المتناقشين فيهم بينهم، وكل ما يتم فعله هو المونتاج على الصوت، تستمع كأنهم يتسامرون جالسين بمجلس لا باستوديو، فيصل الكلام سريعا وتكون النقاشات أكثر حيوية، بعيدا عن النمطية الملزمة لمقدمي البرامج الحوارية بالراديو.

أيضا بمقدور أي شخص لديه فكرة لبودكاست تنفيذه بشكل سهل، فكل ما يريده امتلاك جهاز حاسوب يمكنه من عمل مونتاج للصوت، كي يخرج بأفضل جودة والتطبيقات التي سيتم رفع عليها الحلقات المختلفة المقدمة، كما امتلاك فكرة قوية تجذب المستعمين وأسلوب مميز عن غيره، حتى يترك بصمة خاصة به، لا يكون مكرر لتجارب سابقة.

ما أصل تسمية بودكاست؟

كان الإعلامي البريطاني ” بان هامرسلي” أو من أطلق ذلك المسمى، اشتقه من كلمتين، فـ “بود” مشتقة من ” ipod” الجهاز اللوحي الخاص بشركة أبل، و” cast” من “Brodcasting” التي تعني الإذاعة، بدأ استخدام الكلمة في أواخر عام 2004، واستجابة للتطوارت الحادثة قامت شركة أبل باطلاق في عام 2005 نسخة جديدة من تطبيقها itunes، وأضافت مميزات جديدة للبودكاست لتسهيل الاستماع له، مما ساعد في انتشاره بشكل أكبر.

ما هو البودكاست؟
ما هو البودكاست؟

ما الذي يميز البودكاست؟

قد تتسأل لماذا عليك الاستماع للبودكاست؟ أو ما الذي سيضيفه لك أو ما مزايه، يملك بعض المزايا، والتي منها:

سهولة الاستخدام

حاليا أصبح البودكاست متاح على الأجهزة الذكية باختلاف أنواعها وعلى التطبيقات الكثيرة، حتى يمكنك إيجاد بعضا منها على الساوند كلود، ويسهل استخدامه وأنت تقوم بأي عمل خلال مشيك أو ممارسة الرياضة، أو القيام بعمل روتيني، وتبحث عما يؤنس عليك الوقت، فيكون البودكاست هو خير صديق.

الاستماع عند الحاجة

على عكس التلفاز والراديو وبرامجهم المحددة الميعاد، الذي إن فوتك أحدهم قد لا تقدر على الوصول له مرة أخرى، لكن في حالة البودكاست فأنت الذي تحدد الوقت الذي تستمع إليه فيه.

التشغيل دون الحاجة إلى الانترنت

التطبيقات المخصصة لبث البودكاست مخصصة للعمل في وقت فصل النت “offline” فتتيح لك خيار التحميل لتشغيله لاحقا بدون الحاجة إلى الانترنت، يمكنك تحميل الحلقة خلال نومك، لتختار الاستماع لها بأي وقت، لكن عليك استخدام التطبيقات المخصصة له، كي تحصل على تلك الميزة.

أشهر تطبيقات البودكاست

iTunes

البرنامج الأشهر لمستخدمي أجهزة شركة أبل، يتوافر عليه كافة أنواع البودكاست التي تبحث عنها، فقط كل ما عليك فعله التسجيل بالبرنامج الخاص بالبودكاست والذي يعمل من خلال iTunes.

Google Podcasts

لمستخدمي أجهزة الأندوريد، توفر لهم جوجل تطبيق خاص فقط بالبودكاست، ستجدونه على جوجل بلاي، قم بتحميله والبحث عن البودكاست الذي ترغب بمتابعته، وقم بتحميل الحلقة أو الاستماع لها في حينها.

Castbox

موقع تابع لشركة يقع مقرها بهونج كونج تحمل نفس الاسم، تقوم بإنتاج البودكاست، يمكنك استماع للبودكاست على الموقع الالكتروني، كما يمكنك الاستماع على التطبيق ومتوفر لأجهزة التي تعمل بنظامي ios & Android.

في مقالنا هذا عرفناك بم هو البودكاست وأهم ما يميزه وأين تستمع له، وفي مقالات قادمة سنرشح لك مجموعة من قنوات البودكاست المميزة، التي ستضيف لك وبلا شك، فقط تابعنا.

تنبيه : المقال يعبر عن رأى كاتبه والموقع غير مسؤول عما ورد به

عن Amgad Alaidy

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!